تطبيقات تقنية سلسلة الكتل في مختلف الصناعات

هذا المقال برعاية المعرض والمؤتمر السعودي الدولي الثالث لإنترنت الأشياء.
كتابة وتحرير: فريق السعودي العلمي.

يسعى المهتمون بتقنية سلسلة الكتل (البلوكتشين) إلى سبر أغوار هذه التقنية، واستكشاف إمكاناتها ومزاياها التي يُمكن توظيفها لتطوير الأعمال وتحسين مختلف جوانب الحياة. حيث تُعنى تقنية سلسلة الكتل بقطاع الخدمات المالية بالدرجة الأولى، حيث تُلغي الحاجة إلى الوسطاء في بعض المعاملات، كما أن لها تطبيقاتٍ مختلفةٍ حاليةٍ أو محتملةٍ تنشأ من درجة الأمان والحماية للبيانات التي تملكها سلسلة الكتل والتي سنستعرضها في هذا المقال:

العقود الذكية
تُعتبر العقود الذكية أحد أشهر تطبيقات سلسلة الكتل، إذ تعمل العقود الذكية بموجب مجموعةٍ من الشروط التي يوافق عليها المستخدمون. والعقد الذكي هو عبارةٌ عن رمزٍ يُمكن تضمينه في سلسلة الكتل لتسهيل اتفاقية العقد، أو التحقق منه أو التفاوض عليه. وتُنفذ شروط الاتفاقية تلقائياً عند استيفاء شروط العقد. ومثالٌ على ذلك يمكن استخدام العقود الذكية بين مستأجر السيارة ورمز مفتاح السيارة، بحيث لا يُعطى المستأجر الرمز إلا بعد تسديده لرسوم التأمين. ففي حال لم يدخل رمز مفتاح السيارة بحلول تاريخ الإيجار، يسترد العقد الذكي وديعة التأمين. هذا مثال الاستغناء عن وسيطٍ ثالث والرسوم المترتبة عليه بفضل سلسة الكتل.

الرعاية الصحية
تُعد البيانات الصحية من أكثر البيانات حساسيةً ودقة، ولهذا السبب نجد أن تقنية سلسلة الكتل تمثل خياراً آمناً لتخزين ملفات المرضى ومشاركتها بين الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية وشركات التأمين الصحي. فكتابة الملف الطبي في سلسلة الكتل يضمن للمرضى حفظ بياناتهم من التلاعب والفقد، ويضمن لهم الخصوصية، إذ يُمكن تشفير بياناتهم برمزٍ خاصٍ بحيث لا يصل إليها إلا من يملك الصلاحية لذلك.

سلاسل الإمداد
من خلال تقنية سلسلة الكتل، يُمكن إنشاء سلاسل إمداد أكثر ذكاءً وفعاليةً، وذلك من خلال تتبع سلاسل الإمداد المعقدة وجميع العناصر الموجودة فيها بشكل ثابتٍ وآمنٍ لجميع الأطراف ذات العلاقة، بما فيهم المشترين والجهات التنظيمية، وترفع بذلك سلاسل الكتل الشفافية التي ترغب بها الأطراف المعنية. فالمستهلكون مثلاً يرغبون بمعرفة مدى التزام الشركات بالممارسات الأخلاقية حول منتجاتها، حيث توفر سلسلة الكتل طريقةً ميسرّةً للتأكد من أصالة المنتجات التي تشتريها من خلال طابعٍ زمني يتوافق مع معلومات المنتجات. فعلى سبيل المثال، يُمكن استخدام سلسلة الكتل لتتبع مسار وسلامة الغذاء على طول خط الإنتاج وحتى وصوله إلى المستهلك.

الخدمات المصرفية
تتصدر الأعمال المصرفية القائمة كأكثر القطاعات استفادةً من دمج سلسلة الكتل في عملياتها التجارية، فسلسلة الكتل تعمل على مدار اليوم، مما يعني تفادي التعطل الذي يحصل أثناء انتهاء وقت دوام الموظفين وفي عُطل نهاية الأسبوع. فمعالجة البيانات في سلسلة الكتل لا يستغرق أكثر من عشر دقائقٍ، وهو الوقت اللازم لإضافة كتلةٍ إلى سلسلة الكتل.

كما تُشارك البنوك أجزاءً من سلاسل الكتل فيما بينها لتتبع تدفق المعاملات ورصد الأنشطة المشبوهة، كما تُستخدم سلاسل الكتل لإعادة هندسة العمليات التجارية. فمن خلال استخدامها في المعاملات يُمكن التخلص من الحاجة إلى تسوية البيانات لينتج عن ذلك انتقالٌ سلسٌ للمعاملات، كما أن هنالك الكثير من التطبيقات المحتملة في القطاع المصرفي، كاستخدام سلسلة الكتل في تسوية الأوراق المالية والعقارات التجارية وتمويل التجارة والمدفوعات العالمية.

إدارة وتحليل البيانات
يُمكن وصف سلسلة الكتل بأنها مخزنٌ لا مركزي للبيانات التي يمكن تصنيفها إلى بياناتٍ ساكنةٍ وهي البيانات غير القابلة للتغيير والموجودة فعلياً في سلسلة الكتل، وبياناتٍ متحركة وهي التي تنتج في كل مرة تُنشأ فيها معاملةٌ جديدةٌ في سلسلة الكتل. وعند تصدير بيانات سلسلة الكتل الساكنة إلى منصة تحليل البيانات، يتيح ذلك مراجعة خصائص المعاملات المختلفة وتحليل الاتجاهات والتنبؤ بالأحداث المستقبلية، وتحديد العلاقات بين سلسلة الكتل ومصادر البيانات الأخرى. بينما يمكن أن يُساهم تحليل بيانات سلسلة الكتل المتحركة في تحديد التغييرات في أنشطة سلسلة الكتل في الوقت الفعلي، مما يعني إمكانية اتخاذ إجراءاتٍ فوريةٍ في سلسلة الكتل كرصد الأنشطة الاحتيالية ورفض المعاملات المشبوهة.

من ناحية أخرى، يستخدم ملايين الأشخاص اليوم وسائل التواصل الاجتماعي بشكلٍ مجاني. إلا أنه من المتوقع أن يتمكن المستخدمون مستقبلاً من إدارة وبيع البيانات التي يولدها نشاطهم عبر الإنترنت، ومن المحتمل أن تكون البتكوين هي العملة الأمثل لهذا النوع من المعاملات.

الاقتصاد التشاركي
حقق الاقتصاد التشاركي نجاحاً لا خلاف عليه مع ازدهار شركاتٍ مثل أوبر و.إير بي أند بي، ويُمكن من خلال تقنية سلسلة الكتل الوصول إلى اقتصادٍ تشاركي لا مركزي فعلي، حيث تتيح هذه التقنية التفاعل المباشر بين الأطراف من خلال تمكين المدفوعات بين النظراء. ومثال ذلك مشروع “أوبن بازار”، وهو مشروعٌ مفتوح المصدر يستخدم سلسلة الكتل لتطوير بروتوكول لمعاملات التجارة الإلكترونية في سوقٍ لامركزي، من تمكين التعامل المباشر مع المورّدين في أوبن بازار دون دفع رسوم المعاملات.

 حماية الملكية الفكرية
يَسهل في العالم الرقمي إعادة إنتاج المعلومات الرقمية ونشرها على نطاقٍ واسعٍ، وقد شكّل ذلك كمّاً لا حدّ له من المحتوى المجاني بالنسبة إلى مستخدمي الويب، وعلى الجانب الآخر من ذلك خَسِر المؤلفون ومنتجو المحتوى حقوقهم الفكرية وفقدوا السيطرة على ملكيتهم. وكحلٍ لهذه المشكلة يُمكن استخدام سلسلة الكتل بما فيها العقود الذكية لحماية حقوق الطبع والنشر وأتمتة بيع الأعمال الفكرية والإبداعية عبر الإنترنت، بما يقلل عمليات الاحتيال ونسخ الملفات ونشرها دون الاعتبار بالحقوق الفكرية. ومثالٌ ذلك منصة “مايسيليا” التي تستخدم سلسلة الكتل لبناء نظام توزيع الموسيقى بين النظراء، والتي تُمكّن الموسيقيين من بيع أغانيهم مباشرةً إلى الجمهور وأتمتة هذه العملية من خلال العقود الذكية.

إدارة الهوية
مع ازدياد حجم المعاملات المالية عبر الإنترنت وازدياد المخاطر المُرافقة للتجارة الإلكترونية، تزداد أهمية القدرة على التحقق من الهوية، والحاجة الملحة إلى إدارة الهوية بصورةٍ أفضل على الويب، فالسمعة على سبيل هي محور الاقتصاد التشاركي وهي ما يُعوّل عليه في إجراء معاملات الإنترنت. وهنا يُمكن لسلسلة الكتل تحسين طرق إثبات الهوية ورقمنة المستندات الشخصية ومنح المستخدمين تحكماً أكبر حول البيانات التي يشاركونها واستقلاليةً في إدارة بياناتهم الشخصية.

الدول النامية
غالباً ما تُعاني الدول النامية من تأرجح قيمة العملة المحلية، وما يترتب على ذلك من آثار على جميع المعاملات المالية، ومن هنا يأتي تطبيقٌ آخرٌ لسلسلة الكتل من حيث استخدامها لمجابهة العملات ذات القيمة العالية في الدول النامية. إذ يُمكن أن تتم التحويلات والمدفوعات بين البلدان بدون رسومٍ مرتفعةٍ من خلال البتكوين، فمن شأنها أن تكونُ خياراً متاحاً في جميع الأنحاء العالم لإدارة الأموال دون الحاجة إلى البنوك.

إن هناك الكثير من التطبيقات المختلفة لتقنية سلسلة الكتل، ففي وسائل النقل يمكن من خلال سلسلة الكتل العمل عبر شركات الحافلات والسيارات والدراجات والقطارات وشركاء النقل في تنسيق طرق وأساليب النقل في أنحاء المدن، والتخطيط لأفضل طرق نقل الركاب عبر الوسائل المتعددة، وضمان الانتقال السلس بين المركبات. وكما أن لسلسلة الكتل تطبيقاتٌ في مكافحة غسيل الأموال وتحسين استخدام تقنيات إنترنت الأشياء، ورفع شفافية عمليات التصويت الانتخابي، وخفض تكاليف تسجيل ملكيات الأراضي والممتلكات ونحوها الكثير مما يَعِدُ به المهتمون بتقنية سلاسل الكتل.

هذا المقال هو جزءٌ من حملة التعريف بتقنية إنترنت الأشياء من سلسلة الثورة الصناعية الرابعة، ويأتيكم بشراكةٍ إعلاميةٍ مع المعرض والمؤتمر السعودي الدولي الثالث لإنترنت الأشياء، والمقام في مدينة الرياض ما بين 8-10 مارس. ولمعرفة المزيد عن المؤتمر والتسجيل لحضوره تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني للمؤتمر.

المصادر:
1-      Microsoft
2-      SAS
3-      Investopedia  
4-      Blockgeeks
5-      SAP

السعودي العلمي

شاركنا تعليقك ..