هل يحسّن الاعتراف بالأسرار من صحتنا النفسية؟

كتابة: جيمس بينيبيكار.
ترجمة: إسراء الحاجي.
مراجعة: عبدالحميد شكري.




إن أي نوعٍ من البوح المنفتح والصادق يقلل الضغط النفسيّ ويساعد الأشخاص على التصالح مع تصرفاتهم. وليست مصادفةً أن يكون بعض أكثر الأشخاص أو المؤسسات قوةً في كثيرٍ من الثقافات يشجعون الأشخاص على البوح بتجاوزاتهم وأخطائهم. وهناك أدلةٌ قويةٌ جداً على أن الكتابة حول التجارب المُزعجة أو الأسرار المظلمة يمكن أن يكون ذو فائدةٍ لصحتك النفسية والجسدية.

بشكلٍ شبيهٍ إلى الإعتراف الديني، تشجع الكتابة التعبيرية الأفراد على استكشافٍ أعمق لأفكارهم ومشاعرهم حول التجارب المُزعجة. وحتى تحقق عمليات التصفية العاطفية هذه هدفها، لا بُد أن يكون الأشخاص صادقين تماماً مع أنفسهم. فمن خلال مئات الدراسات التي أجريت، بدأنا الآن نُقّدر كيفية عمل الكتابة التعبيرية.

 

أولاً، إن وضع الاضطراب العاطفيّ في كلماتٍ يغير الطريقة التي نُفّكر بها حول هذا الاضطراب بكل بساطةٍ. كما أن منح شكلٍ ملموسٍ للتجارب السرية يمكن أن يُساعد على تنظيم هذه التجارب بطرقٍ جديدةٍ. على سبيل المثال، عندما نترجم تجاربنا العاطفية إلى كلماتٍ وقصصٍ فإننا نبدأ في التفكير بهذه التجارب بسياقٍ أبسط وأقل تهديداً. ولا يوجد دليلٌ قويٌ يُفسّر هذه الظاهرة، لكن على الأرجح فإن سبب هذه الظاهرة هو أن الكلام أو الكتابة عن الأحداث المزعجة يُساعدنا على فهمها بشكلٍ أفضل. والأشياء التي لا نفهمها تسبب لنا قلقاً أكبر.

تفسيرٌ آخرٌ ممكنٌ هو أنه حالما نكتب عن اضطراباتنا، فإننا نميل إلى التفكير بها بشكلٍ أقلٍ، وبذلك نحرر أنفسنا منها لنركز على أشياءٍ أخرى. وجدت أنا وزملائي أن الأشخاص يصبحون اجتماعيين أكثر في الأسابيع التي تلي تدريبات الكتابة التعبيرية مباشرةً.

أظهرت عشرات الدراسات أن الكتابة التعبيرية ترتبط بضغطٍ نفسيٍّ أقل وبتحسنٍ في النوم وفي وظائف القلب والأوعية الدموية. نعلم أن النوم الجيد مرتبطٌ بتحسنٍ في وظائف المناعة وبصحةٍ عامةٍ أفضل، والذي يتلازم مع صحةٍ نفسيةٍ أفضل أيضاً.

إن الكتابة التعبيرية والاعتراف الدينيّ ليسا علاجاً لجميع الأمراض، لكن هذان الشكلان من التحرر يمكن أن يساعدانا على تجاوز الأوقات الصعبة. والشيء الجميل هو أنك لا تحتاج أن تكون متديناً لتستفيد من الاعتراف. فالآليات الكامنة في هذه العملية متاحةٌ لأي شخصٍ بثمن الورقة والقلم.




المصدر: (scientificamerican)

جيمس بينيبيكار (James W. Pennebaker)

Website Comments

  1. مهاب

    شكرا علئ هذا المقال بالذات. امر بفترة صعبة جدا نفسيا بدات الكتابة التعبيرية مؤخرا دون معرفة سابقة بفوائدها. غقط حدسي اخبرني بكل ما ذكر المقال. فعلا اشعر بتغير، راحة ان شئتم، بعد اكثر من اسبوع من الكتابة اليومية.