التطبيقات المتنوعة لتقنية الحوسبة السحابية

هذا المقال يأتيكم برعاية المعرض السعودي للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.
كتابة وتحرير فريق السعودي العلمي.

تتسم الحوسبة السحابية بتطبيقاتها الواسعة والمتنوعة، حيث تتراوح بين التطبيقات الفنية، وعالم الأعمال، وتخزين البيانات، والتعليم، والإدارة، والترفيه والتطبيقات الاجتماعية. وسنستعرض هنا بعض أهم هذه التطبيقات التي يستخدمها ملايين الأشخاص حول العالم بشكلٍ يومي:

  1. التطبيقات الفنية: 
    تقدم الحوسبة السحابية تطبيقاتٍ فنيةً متنوعةً لتصميم بطاقاتٍ، كتيباتٍ، وصوراً جذابةً بسرعةٍ وسهولةٍ. ويعتبر كلٌّ من مو (Moo)، فيستابرنت (Vistaprint) وأدوبي كريتيف كلاود (Adobe Creative Cloud) من أشهر التطبيقات التي تمكن مستخدميها من تصميم البطاقات وغيرها من الأدوات. كما أن هناك تطبيقاتٍ أخرى على الإنترنت تمنح المستخدمين من تحرير وتعديل الصور، كقص الصور وتغيير حجمها وإضافة المؤثرات عليها، كتطبيق بيكنيك (Picnik) وبيكسلر (Pixlr)، وهي رغم ميزاتها المعقدة ومستواها العالي، إلا أنها سهلة الاستخدام.  
  1. تطبيقات مكافحة الفيروسات:
    توفر هذه التطبيقات خدماتٍ سحابية تساعد مستخدميها في تنظيف أجهزتهم الشخصية من الفيروسات واكتشاف وإصلاح البرامج الضارة، عبر إرسال المعلومات إلى مركز البيانات في السحابة. ومن أبزر هذه التطبيقات التي تتميز بسلاسة أداء نظامها سحابة كاسبر سكاي إندبوينت (Kaspersky Endpoint) الأمنية.
  1. تحويل عنوان الموقع الإلكترونيّ (URL):
    تساعد العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعيّ على تحويل عناوين المواقع الإلكترونية الطويلة إلى عناوين قصيرةٍ مثل تطبيق بيتلي (bitly)، والذي بدوره يساعد على توجيه المستخدم إلى الموقع واختصار التدوين. كما أنها تؤمّن التطبيق من أي محاولة عبثٍ أو قرصنةٍ.  
  1. تطبيقات الاجتماعات:
    تسهل تطبيقات الاجتماع عبر الحوسبة السحابية إجراء مقابلاتٍ مهنية وشخصية وعقد المؤتمرات، كما أنها توفر خدمة تقديم العروض ومشاركتها وإنشائها بشكلٍ رسميٍّ. ومن أبرز تطبيقات الاجتماع تطبيق زوم (Zoom) والذي اشتهر في الفترة الأخيرة نتيجةً للوباء والتباعد الاجتماعيّ كأحد الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها حكومات العالم.
  1. تطبيقات ريادة الأعمال:
    تتيح التطبيقات التي تعتمد على الحوسبة السحابة لمستخدميها الاستجابة لفرص سوق العمل ومواجهة التحديات بشكلٍ أسرع، كما أصبح كبار رجال الأعمال يركزون بشكلٍ اكبر على الحوسبة السحابية نظراً لما تتميز به من توفير الوقت والجهد وإمكانية الوصول إلى بيانات العملاء والمنتج وأنظمة التنفيذ والتشغيل لدعم التجارة الإلكترونية. كما توفر برامج الحوسبة السحابية تطبيقاتٍ خاصةً بالمحاسبة، كتطبيق أوترايت (Outright) وتطبيق زوهو (Zoho) الذي تستخدمه كبرى الشركات حول العالم لمساعدتها في توفير خدمة المحاسبة اليومية والفورية. كما تساعد على تتبع النفقات والأرباح والخسائر لحظةً بلحظةٍ.
  1. تطبيقات تخزين البيانات والنسخ الاحتياطي:
    تستضيف بعض المواقع مثل فور شيرد (4Shared) وميديا فاير (MediaFire)، الملفات والمستندات والصور ومقاطع الفيديو وغيرها، حيث يسهل على المستخدم تحميل ما يحتاجه منها بمجرد اتصاله بالإنترنت. كما أنها توفر مساحة استخدامٍ تصل إلى 200 جيجابايت وبأسعارٍ رمزيةٍ تقدر بتسع دولاراتٍ في المتوسط. وبما أن مزود الخدمة مسؤولٌ عن توفير الأمان، فإن الحوسبة السحابية تقدم العديد من التطبيقات خاصية النسخ الاحتياطي لاسترداد البيانات في حال فقدانها. 
  1. تطبيقات التجارة الإلكترونية:
    تساعد استخدام تطبيقات الحوسبة السحابية مستخدمي التجارة الإلكترونية على سهولة الوصول وتيسير الأعمال بشكلٍ سلسٍ. حيث أنها تساعد في تتبع كل التفاصيل بدءاً من استلام الطلب إلى تسليمه للعميل، وحساب معدل استرداد الطلبات ومعدل الضرر الحاصل. تعد أمازون أحد أبرز الشركات التي تستخدم هذه التطبيقات السحابية، نظراً لقدرتها على توفير الوقت والجهد وعدم وجود تكلفةٍ باهظةٍ لإدارتها. 
  1. تطبيقات التعليم:
    لقد انتشرت الحوسبة السحابية في مجال التعليم وأصبحت شائعةً جداً نظراً لميزات استخدامها، حيث أنها توفر بيئاتٍ صفيةً افتراضيةً قويةً، وسهولة الوصول إليها بالإضافة إلى إمكانية الوصول لأكبر عددٍ ممكنٍ من الطلاب. وقد وُجدت العديد من منصات التعليم عن بعدٍ عبر الإنترنت كموقع بريليانت (Brilliant) وسكيلشير (SkillShare) على سبيل المثال. 
  1. تطبيقات الإدارة:
    تقدم الحوسبة السحابية العديد من أدوات الإدارة السحابية التي تساعد المسؤولين على إدارة الأنشطة عن بعدٍ وتوفر هذه الأدوات التحكم الإداريّ في الأنظمة والبنية التحتية، بالإضافة إلى تطبيقات الإدارة الشخصية التي تساعد الأفراد على تنظيم أوقاتهم ومهامهم، ومن أشهرها إفرنوت (Evernote) ونوشن (Notion) وتريللو (Trello). 
  1. تطبيقات الترفيه والتطبيقات الاجتماعية:
    تسمح تطبيقات الحوسبة السحابية في المجال الاجتماعي بتواصل أعدادٍ كبيرةٍ من الناس مع بعضهم البعض بواسطة التطبيقات المخصصة لذلك، كتويتر وفيسبوك. كما توفر السحابة الترفيه لمستخدميها عبر ألعاب الفيديو عبر الإنترنت وتطبيقات مشاهدة الفيديو والأفلام مثل اليوتيوب ونتفليكس. 

وبشكلٍ عامٍ، فقد أثبتت الحوسبة السحابية كفاءتها في جميع المجالات، وهي تلعب دوراً كبيراً في حياتنا اليومية، كما أن ظهور الوباء قد سرّع من وتيرة استخدامها بشكلٍ واسعٍ من أجل الحفاظ على الإنتاج والاستمرارية وتجنب الركود.

المصادر:

javatpoint
w3schools
jigsawacademy

هذا المقال هو جزءٌ من حملة التعريف بتقنية الذكاء الاصطناعي من سلسلة الثورة الصناعية الرابعة، ويأتيكم بشراكةٍ إعلاميةٍ مع المعرض السعودي للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية، والمقام في مدينة الرياض ما بين 3-5 أكتوبر. ولمعرفة المزيد عن المعرض والتسجيل لحضوره تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني للمؤتمر.

السعودي العلمي

Comments are closed.