خلايا الحبل السري تفسر كيفية انتقال السمنة من الأم إلى الابن

ترجمة: رقية. ع. م.
مراجعة: شروق هاشم.

لطالما عرف العلماء أن الرُضّع المولودين لأمهاتٍ بديناتٍ يكونون أكثر عرضةً للسمنة، ولكنهم لم يستوعبوا تماماً ما الذي يعزز تلك المخاطر. إلا أن الباحثين من مركز جوسلين للسكريّ أثبتوا أن خلايا الحبل السري لأطفالٍ الأمهات اللواتي يعانين من السمنة أو الوزن الزائد أظهرت خللاً في تعبير موروثاتٍ رئيسيةٍ تنظم الطاقة وعملية الأيض للخلايا، وذلك مقارنةً بخلايا مشابهةٍ لأطفالٍ من أمهاتٍ غير بدينات.

علقت الطبيبة الحاصلة على شهادة الطب والصحة العامة والباحثة المساعدة وطبيبة الأطفال للغدد الصماء في مركز جوسلين للسكري ومدربة برنامج طب الأطفال في كلية هارفارد ومؤلفة ورقة البحث التي نُشرت في الدورية الدلية للسمنة وهي إلفيرا إيزغنيتس بقولها أنه يمكن لمثل هذه الاكتشافات أن تمهد الطريق نحو تحسين الرعاية الصحية للأطفال المعرضين لزيادة خطر الإصابة بالسمنة، سواء كان قبل أو بعد الولادة.

تقول إيزغنيتس أن دراسة مركز جوسلين تشير أن الخطورة المتزايدة للسمنة ربما ترجع إلى تزايد مستوياتٍ من بعض الشحميات (مثل الدهون والمواد الأخرى غير القابلة للذوبان في الماء) الموجودة في دم الأم، والتي تتدفق من خلال الحبل السري.

قامت الطبيبة الحاصلة على شهادة الدكتوراه من مركز جوسلين وجامعة بيرنامبوكو الفيدرالية في ريسيف بالبرازيل والمشاركة الأولى بكتابة ورقة البحث بالبدء في البحث عن طريق تجميع الحبال السرية بعد الولادة لنساءٍ برازيلياتٍ صحّياتٍ وغير مصاباتٍ بالسكريّ. حيث شملت دراسة كوستا ٢٤ امرأةً من ذوات الوزن الزائد أو البدينات (أي أن مؤشر كتلة جسم لديهن فوق ٢٥ قبل الحمل) و١٣ امرأةً من ذوات الوزن المثالي.

جمع العلماء خلايا الحبل السري من الوريد الذي يحمل الأوكسجين والمواد الغذائية الأخرى من المشيمة إلى الجنين. حيث تقول إيزغنيتس: “تعطي هذه العينات فكرةً عن المواد الغذائية ونواتج الأيض القادمة من الأم إلى الطفل”.

اكتشف فريق جوسلين أن زيادة السمنة في الأمهات مرتبطةٌ مع نقصان تعبير الموروثات التي تنظم عمل الميتوكوندريا (والتي تعمل كمحطة توليد الطاقة للخلايا) والموروثات الأخرى التي تنظم انتاج وعمليات الأيض للشحميات في هذه الخلايا.

تقول كوستا: “يشير هذا إلى وجود اضطراباتٍ أيضيةٍ مسبقةٍ وقابلةٍ للكشف ناتجةٌ عن سمنة الأم عند الولادة”. وتضيف أن هذه التغيرات في هذه الخلايا مشابهةً لبعض التغيرات المعروفة التي تحدث بسبب السمنة، مقاومة الأنسولين، وداء السكري من النوع الثاني.

تقول إيزغنيتس أنه عندما قام الباحثون بإكمال الدراسة بتحليل دم الجنين من وريد الحبل السري “وجدنا أنه كان لدى الأطفال من أمهاتٍ بدينات مستوياتٍ أعلى بكثيرٍ للعديد من الشحميات المعروفة بأنها مضرةٌ أيضياً، مثل الأحماض الدهنية المشبعة”. وتشير إلى أن الأنسجة الدهنية في الأمهات البدينات قد تسرب الأحماض الدهنية التي تشق طريقها إلى دم الجنين لتُنتج ما يعرف بـ”حمولةٍ زائدةٍ من الطاقة” للجنين.

ستُجري إيزغنيتس وزميلاتها المزيد من الأبحاث في خلايا الجبل السريّ والدم في أطفال بوسطن حديثي الولادة لمعرفة ما إن كانت نتائج الدراسة مؤكَّدةً على هذه المجموعة. كما تخطط أيضاً لعمل تحاليل مشابهةٍ للأطفال المولودين إما من أمهاتٍ مصاباتٍ بسكريّ الحمل أو بالسكري من النوع الأول. إضافةً إلى ذلك، تبحث إيزغنيتس في الكيفية التي ربما يقوم بها هذا التعرض قبل الولادة بتشجيع بعض الخلايا الجذعية الموجودة بالحبل السري لتفضّل التحوّل إلى خلايا دهنية، حيث أن الخلايا الجذعية قد تتخصص إلى عدة أنواعٍ من الأنسجة.

تأمل إيزغنيتس أن سيكون من الممكن في النهاية استخدام واسمات الدم لمعرفة ما إذا كان الجنين في خطر الإصابة بالسمنة أو الحالات المرتبطة مثل السكري من النوع الثاني، وذلك لمتابعة التدخلات الطبية المناسبة. حيث تقول إيزغنيتس: “غالباً ما تتفاعل المرأة الحامل مع مقدمي الرعاية الصحية، ويمكنك حقاً الاستفادة من هذه النقطة لتحفيزهن. فإن كان بإمكاننا أن نصل إلى تدخلاتٍ مفصلةٍ فأني متأكدةٌ بأن الأمهات سيقمن بذلك، كأن نقول: تناولي هذا الفيتامين، تمرّني بشكلٍ منتظمٍ وستتمكنين التقليل من مخاطر إصابة طفلك بالسمنة أو السكريّ”.

تضيف إيزغنيتس أنه يمكن للأمهات ومقدمي الرعاية الصحية أن يراقبوا بحذرٍ أنماط النمو والتغذية للأطفال المعرضين لخطر الإصابة بالسمنة لأول سنتين من حياة الطفل وما بعدها. وتؤكد إيزغنيتس: “إن خطر إصابتك بمرضٍ مزمنٍ ليس متأصلاً عند الولادة، بل هناك عدة فتراتٍ مختلفةٍ حيث يمكن لخطر إصابتك بمرضٍ مدى الحياة أن يتعدل”.

المصدر: (sciencedaily)

عملية أيض (metabolism)
المشيمة (placenta)
الشحميات (lipids)
مركز جوسلين للسكري (Joslin Diabetes Center)
كلية هارفرد الطبية (Harvard Medical School)
الدورية الدولية للسمنة (International Journal of Obesity)
إلفيرا إيزغنيتس (Elvira Isganaitis)
جامعة برنامبوكو الفيدرالية (Federal University of Pernambuco)
سوزانا ماريا راموس كوستا (Suzana Maria Ramos Costa)
الميتوكوندريا (mitochondria)
معالِم الدم(blood markers)

السعودي العلمي

السعودي العلمي

السعودي العلمي هي مؤسسة مختصة بإنتاج ونشر المحتوى العلمي بأشكاله المقروءة، المرئية، والمسموعة، وتسعى لنشر المعرفة العلمية ورفع مستويات الوعي العلمي بالعالم العربي.
السعودي العلمي

Comments are closed.