علاج أمراض المناعة الذاتية قد يكون في بكتيريا القناة الهضمية

ترجمة: شروق المطيري.
مراجعة: أسامة اليمني.

اكتشفت مجموعةٌ من الباحثين من مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في هيوستن أن عيوباً في الخلايا التائية** التنظيمية بالجسم تسبب الالتهابات وأمراض المناعة الذاتية، وذلك عن طريق تغيير نوع البكتيريا التي تَسْكُن القناة الهضمية. ولقد نُشِرَت الدراسة في 19 من ديسمبر (كانون الأول) لعام ٢٠١٦مـ”  في دورية الطب التجريبيّ تحت عنوان “إعادة ضبط الميكروبيوم^ باستخدام البكتيريا المُلَبِّنَةُ الرويتارية يُثبِط المناعة الذاتية الناتجة عن نقص الخلايا التائية التنظيمية عن طريق مستقبلات الأدينوسين أ٢أ”، وتقترح أن استبدال البكتريا المفقودة في القناة الهضمية أو مجرد استعادة المُسْتَقْلَب المحوريّ المُسَمَّى بـ إِينوسين قد يُساعد في علاج الأطفال المصابين بمرض المناعة الذاتية النادر والمُميت غالباً والذي يُدعى بمتلازمة إبكس*.

تعمل الخلايا التائية التنظيمية على تثبيط جهاز المناعة وتَمْنَعُه من مهاجمة أنسجة الجسم عن طريق الخطأ، وبالتالي تؤدي العيوب في هذه الخلايا إلى أنواعٍ مختلفةٍ من أمراض المناعة الذاتية. فعلى سبيل المثال: تُعطّل الطفرات الوراثية في عامل النسخ’ فوكسب ٣’ وظيفة الخلايا التائية التنظيمية مُسبِّبةً متلازمة إبكس. ويتميّز مرض المناعة الذاتية الوراثيّ هذا بإحداث أنواعٍ مختلفةٍ من حالات الالتهابات والتي تشمل الإكزيما، داء السكريّ من النوع الأول، والاعتلال المِعَوِيّ الشديد. ومن دون زراعة خلايا جذعيةٍ من متبرعٍ مناسبٍ، يموت مرضى متلازمة إبكس عادةً قبل عمر السنتين.

قد تَنتُج أمراض المناعة الذاتية أيضاً من حدوث تغييراتٍ في مايكروبيوم القناة الهضمية، والتي تَتَمثّل في البكتيريا المقيمة داخل الجهاز الهضميّ. حيث وجد فريق بحثٍ بقيادة ياينج ليو ومارك رودز من مركز العلوم الصحية بكلية ماكقوفرن الطبية بجامعة تكساس في هيوستن أن الفئران الحاملة لنسخةٍ متحوّلةٍ من المُوَرّث فوكسب ٣ تُظهِر تغيُّراتٍ في مايكروبيوم القناة الهضمية في نفس الوقت تقريباً الذي تتطور فيها أعراض المناعة الذاتية، وبخاصةٍ في تلك الفئران التي لديها نسبةٌ أقل من البكتيريا من نوع المُلَبِّنَة الرويتارية. كما اكتشف الباحثون أنهم استعادوا المحتوى البكتيريّ بالقناة الهضمية وقللوا مستويات الالتهاب عندما أطعموا الفئران هذه البكتيريا، وهذا من شأنه أن يدعم بقاء الحيوان على قيد الحياة بشكلٍ كبيرٍ.

تستطيع تلك البكتيريا أن تُفرز جزيئاتٍ أيضيةٍ لها تأثيراتٌ جمَّةٌ على الكائن المضيف لها، حيث انخفضت مستويات مُسْتَقْلَب الإِينوسين في حالة الفئران المُفْتَقِرة للمُوَرّث فوكسب 3، إلا أنها استعادت وضعها الطبيعيّ بعد إعادة ضبط مايكروبيومات القناة الهضمية بواسطة البكتيريا المُلَبِّنَةُ الرويتارية. ولقد اتَّضح للباحثين أن مُسْتَقْلَب الإِينوسين يُثبِّط من إنتاج الخلايا التائية المساعدة1 والمساعدة٢ عن طريق ارتباطه ببروتيناتٍ على سطح الخلية تسمى بمستقبلات الأدينوزين أ٢أ، ويزداد عدد هذان النوعان من الخلايا التائية الداعمة للالتهاب في الفئران المُفْتَقِدَة للمُوَرّث فوكس بي ٣، ولكنه يتقلّص في حالة علاجها إما بواسطة البكتيريا المُلَبِّنَةُ الرويتارية أو مُسْتَقْلَب الإِينويين، مُخَفِّفاً بذلك من الالتهاب ومُطيلاً من عمر الحيوان.

تقول الدكتورة ياينج ليو: “تُشِير نتائجنا إلى إمكانية استخدام البكتيريا المُلَبِّنَةُ الرويتارية أو مُسْتَقْلَب الإِينوسين أو غيره من ناهضات مستقبلات الأدينوزين أ٢أ علاجياً للتحكم بالمناعة الذاتية الناجمة عن الخلايا التائية”.

المصدر: (sciencedaily)

مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس في هيوستن (The University of Texas Health Science Center at Houston)
البكتيريا المُلَبِّنَةُ الرويتارية (Lactobacillus reuteri): تعيش هذه البكتيريا طبيعياً في أمعاء الثدييات والطيور.
مستقبلات الأدينوسين (أ٢أ) (adenosine A2A receptors)
مجلة الطب التجريبيّ (The Journal of Experimental Medicine)
إِينوسين (inosine)
عامل النسخ (فوكسب ٣) (Foxp3): هو مُوَرّث بروتيني يشارك في استجابات جهاز المناعة.
ياينج ليو (Yuying Liu)
مارك رودز (Marc Rhoads)
مركز العلوم الصحية بكلية ماكغفرن الطبية (Health Science Center at McGovern Medical School)
الخلايا التائية المساعدة 1 والمساعدة ٢ (Th1& Th2)
الناهضات (agonist): هي مواد لها قدرة على الارتباط بالمستقبل الحيوي وإطلاق استجابة معينة من هذا المستقبل.

*متلازمة إبكس: هو مرض نادر مرتبط باختلال وظيفي في م عامِل النسخ (فوكس بي ٣)، والذي يعد منظما رئيسيا في الخلايا التائية التنظيمية التي لها دور في المناعة الذاتية.
**الخلايا التائية (T cell): وهي نوع من الخلايا اللمفية (أحد أنواع خلايا الدم البيضاء) التي لها دور في المناعة وسميت بذلك نسبة إلى مكان نضوجها في الغدة الزعترية (.(Thymus
^الميكروبيوم (microbiome): هو مجموع الميكروبات المتعايشة مع الإنسان أو أي من الأحياء الأخرى وتعيش على جسمها أو في داخل أمعائها.

 

Comments are closed.