ماذا تعرف عن سرطان الدماغ الأكثر شيوعاً؟

كتابة: سارة كيلي واطسون.
ترجمة: مرنان سليماني.
مراجعة: سحاب أحمد الذايدي.

أصبح تشخيص عضو مجلس الشيوخ جون ماكين بسرطان الدماغ العدواني معروفاً للعامة في يوم الأربعاء، وهو الورم الأرومي الدبقي.  ولكن ما هو نوع هذا السرطان بالضبط؟ وما الذي يعنيه لعضو مجلس الشيوخ والمرضى الآخرين؟ يُقدر تقريرٌ من شركة روش أن هناك حوالي ٢٤٠ ألف حالةٍ من أورام الدماغ والجهاز العصبي تُشخص سنوياً حول العالم، وأن الورم الأرومي الدبقي هو الأكثر شيوعاً وفتكاً. فحتى في التاريخ الأمريكي الحديث، أودى بحياة كلٍّ من عضو مجلس الشيوخ إدوارد كينيدي وبو بايدن ابن نائب الرئيس السابق جو بايدن.

من أين تأتي هذه السرطانات؟
يعد الورم الأرومي الدبقي نوعاً عدوانياً جداً (أو نوعٌ من الدرجة الرابعة) وهو نوعٌ من أورام الدماغ المدعوة بالورم النجميّ. وهو نوعٌ من الأورام الدبقية، وهي أورامٌ دماغيةٌ تنشأ من الخلايا الدبقية التي تحيط بالخلايا العصبية وتدعمها.

تقول الأستاذة المساعدة في جامعة تكساس والطبيبة في مركز أندرسون لأمراض السرطان باربرا أوبرين: “على وجه التحديد، تتشكل في الخلايا النجمية الخبيثة أو السرطانية، وهي خلايا نجمية الشكل تدعم خلايا الدماغ، إذ تتكاثر هذه الخلايا السرطانية وقد يسبب الضغط في الدماغ أعراض المريض عندما يكبر حجم الكتلة”

يمكن أن تشمل هذه الأعراض أي شيءٍ من الأعراض العصبية العامة، مثل الصداع أو النوبات، إلى الأعراض التي تنبع من مناطق معينةٍ في الدماغ، مثل: صعوبة الكلام، ضعفٌ في جانبٍ واحدٍ من الجسم، أو رؤيةٌ مزدوجةٌ. وتقول أوبرين: “تتحسن الأعراض في بعض المرضى مع العلاج، وقد تسوء الأعراض، أو قد تظهر أعراضٌ جديدةٌ إذا بدأ الورم بالنمو”.

من يصاب بالورم؟
تُقدر أوبرين أن هناك حوالي حالتين أو ثلاث حالاتٍ للورم الأرومي الدبقي لكل ١٠٠ ألف شخصٍ في أمريكا، وهو النوع الأكثر شيوعاً من الأورام الدماغية الأولية (وهي سرطاناتٌ تبدأ في أنسجة الدماغ) وفي معظم الحالات لا ينتشر إلى أجزاء الجسم.

لا يوجد في الواقع عوامل خطورةٍ معروفةٍ، باستثناء أنها موجودةٌ في الغالب في الأشخاص الذين تكون أعمارهم في الخمسينات والستينات أو أكبر، وأنه أكثر شيوعاً بقليلٍ في الرجال. ومن النادر جداً، يمكن رؤيته في الأشخاص المصابين بمتلازماتٍ وراثيةٍ معينةٍ، مثل: النوع الأول من الورم الليفي العصبي، متلازمة توركوت، ومتلازمة لي-فراوميني.

تقول أوبرين: “تم التحقق من كلٌّ من صبغات الشعر، العيش بالقرب من محطات توليد الطاقة، المصانع، والهواتف الخلوية، ولكن لم يتم تحديد أيٍّ منها كعوامل خطرٍ”.

ما الذي سيحدث إذا كنت مصاباً بالورم الأرومي الدبقي؟
يُشخص الورم الأرومي الدبقي عادةً من خلال تصوير الدماغ ثم الجراحة، إذ تقول أوبرين أنه إذا كان المريض يعاني من أعراض ورم الدماغ، فمن الضروري أن يرى طبيباً للشروع في التشخيص عبر التصوير. وتقول: “إذا كان تصوير الدماغ كالتصوير بالرنين المغناطيسي يظهر أو يشتبه بالورم الأرومي الدبقي، فإن الخطوة التالية هي الجراحة، وبعد أن يزيل الجراح أنسجة الورم، يُقيّم أخصائيّ علم الأمراض النسيج ويؤكد تشخيص الورم”.

يتضمن العلاج إزالة أكبر قدرٍ ممكنٍ من الورم ومن ثم البدء في العلاج الإشعاعي والكيميائي، وتقول أوبرين أنه حتى الآن لا يوجد علاجٌ نهائيٌّ لهذا النوع من الأورام، لذلك يركز الأطباء على الحفاظ على جودة حياة المريض بمنع الورم من النمو.

تقول أوبرين أن مصطلح “الشفاء” لا يُستخدم في الورم الأرومي الدبقي، وأن معدل البقاء على قيد الحياة بعد التشخيص أقل من عامين. ومع ذلك، أظهرت دراسةٌ أُجريت في عام ٢٠٠٩مـ أن حوالي ١١٪ من المرضى نجوا لمدة خمس سنواتٍ عندما عولِجوا بالعلاج الإشعاعي بجانب دواء تيموزلوميد.

هل هناك أمل للمرضى مستقبلاً؟
ربما مع المزيد من البحوث، حيث تقول أوبرين: “نحن بحاجةٍ إلى علاجاتٍ أفضل للورم الأرومي الدبقي، فالبحث يركز في العلاج فقط. وإن أحد المجالات المثيرة هو العلاج المناعيّ؛ باستخدام علاجاتٍ لتحفيز الجهاز المناعيّ للمريض لمكافحة السرطان، ولقد كان هذا المنهاج ناجحاً جداً في سرطاناتٍ أخرى، مثل سرطان الجلد وسرطان الرئة”.

تقول أوبرين أن هناك العديد من الحلول المحتملة الأخرى التي يجري اكتشافها، مثل اللقاحات، الفيروسات، والعلاجات التي تسمى بمثبطات نقاط التفتيش. وتضيف: “إذن ما زلنا في المراحل الأولى من التحقيق في هذه التقنيات، إذ تُحقق فيها على شكل تجارب سريريةً، ويجب أن تُختبر هذه الطرق في المختبر قبل البدء في التجارب السريرية. فما زال أمامنا الكثير لتعلمه، ولكن هذه بعض العلاجات التي نأمل في تحقيقها”.

المصدر: (popsci)
سارة كيلي واطسون (Sara Kiley Watson)
جون ماكين (John McCain)
الورم الأرومي الدبقي (glioblastoma (GBM))
إدوارد كينيدي (Edward Kennedy)
بو بايدن (Beau Biden)
جو بايدن (Joe Biden)
باربرا أوبرين (Barbara O’Brien)
جامعة تكساس (University of Texas)
مركز أندرسون لأمراض السرطان (Anderson Cancer Center)
النوع الأول من الورم الليفي العصبي (neurofibromatosis type 1)
متلازمة توركوت (Turcot syndrome)
متلازمة لي-فراوميني (Li Fraumeni syndrome)
دواء تيموزلوميد (temozolomide)

 

السعودي العلمي

السعودي العلمي

السعودي العلمي هي مؤسسة مختصة بإنتاج ونشر المحتوى العلمي بأشكاله المقروءة، المرئية، والمسموعة، وتسعى لنشر المعرفة العلمية ورفع مستويات الوعي العلمي بالعالم العربي.
السعودي العلمي

شاركنا تعليقك ..