مدخل إلى تشريح عظام الوجه

ترجمة: أمل العنزي.
مراجعة: عبد الحميد شكري.

إن جميع عظام الوجه غير متحركةٍ، لأنها تتصل مع بعضها بالدروز (مفاصل الجمجمة)، ماعدا الفك السفليّ؛ فهو عظم الوجه الوحيد المُتحرك، وتُعزى أهمية حركته إلى الأنشطة التي تتم بواسطته كالمضغ والكلام. وفيما يلي تعدادٌ لعظام الوجه مع وصفٍ لها:

  1. عظام الأنف: هما عظمتان نحيلتان يدعمان جسر الأنف، وترتبط هاتين العظمتين من الناحية العلوية بالعظم الجبهي، كما أنهما تكوّنان جزءاً من الحاجز الأنفيّ.
  2. العظام الدمعيّة: هما عظمتان رقيقتان، يقع كلُّ واحدٍ منهما في زاوية إحدى العينين، تحوي العظام الدمعيّة تجويفاً للغدة الدمعيّة، كما تحوي قنواتٍ لمرور القناة الدمعية.
  3. عظام الفك العلويّ: هما عظمتان كبيرتان تشكلّان الفك العلوّي الثقيل، ترتبط هاتين العظمتين بدرزٍ (مفصلٍ) في المنتصف، ويحدث هذا الارتباط لهتين العظمتين بشكلٍ طبيعيٍّ قبل الولادة، وفي حال لم يحدث هذا الارتباط فإن الناتج سيكون حدوث حالة تُعرف بـ “الحنك المشقوق”.
  4. عظم الفك السفليّ: يحوي كلٌ من الفك العلويّ والفك السفليّ محاجراً يسمى بالأسناخ؛ حيث تنغرز الأسنان. يرتبط الفك السفليّ بالجمجمة عند منطقة العظم الصدغيّ؛ ليكوّن بذلك المفصل الصدغيّ الفكيّ في كلٍ من جانبَيْ الجمجمة.
  5. العظام الوجنيّة: هما عظمتان تقع واحدةٌ منهما في كلٍ من جانبَيْ الوجه، وتقعان تحديداً في الجزء العلويّ من الخدين.
  6. الميكعة: هو عظمةٌ واحدةٌ، نحيلةٌ ومسطحةٌ، يتكوّن عظمة الميكعة الجزء السفليّ من الحاجز الأنفيّ.
  7. الجيوب الأنفية: هي تجاويف هوائيةٌ تقع في أماكن محددةٍ من عظام الجمجمة وعظام الوجه، تجعل هذه الجيوب الجمجمة أخفّ وتقوم بتدفئة وترطيب الهواء المار عبرها.

(Suture)  درز
(Nasal septum) حاجز الأنف
(Alveoli)  أسناخ
(Temporal bone) العظم الصدغي
(Cleft palate) الحنك المشقوق
(Vomer) الميكعة

المصدر:

Chabner, D. (2017). The language of medicine. St. Louis, MO: Elsevier.

 

 

 

Article Tags

Comments are closed.