استهلاك الشاي يسبب تغيراتٍ فيما فوق الموروثات في النساء

ترجمة: ريناد مشعل.
مراجعة: سلمى سلمان.

التغيرات فيما فوق الموروثات هي تعديلاتٌ كيميائيةٌ تطفئ أو تفعّل عمل مورثاتنا، ولقد أظهر الباحثون في دراسةٍ حديثةٍ من جامعة أوبسالا أن استهلاك النساء للشاي يؤدي إلى تغيراتٍ فيما فوق الموروثات المعروفة بتفاعلها مع السرطان وعمليات أيض هرمون الإستروجين. ولقد نُشرت النتائج في دورية علم الوراثة البشري الجزيئي.

من المعروف جيداً أن البيئة المحيطة بنا وعوامل نمط الحياة كنوعية الغذاء، التدخين، والتعرض للكيماويات يمكن أن تؤدي إلى تبدلاتٍ بما فوق الموروثات. وتحقق الباحثون من جامعة أوبسالا بالتعاون مع مجموعاتٍ بحثيةٍ في جميع أنحاء أوروبا في الدراسة الجارية فيما إذا كان استهلاك القهوة والشاي يؤدي إلى تغيراتٍ فيما فوق الموروثات، حيث تقترح الدراسات السابقة أن كلاً من القهوة والشاي يلعبان دوراً هاماً في تعديل خطورة الأمراض لدى البشر عن طريق قمع تطور الأورام، تقليل الالتهابات، والتأثير على عملية أيض الإستروجين، والتي يُمكن أنها نتجت عن طريق التغيرات فيما فوق الموروثات.

توضح النتائج وجود تغيراتٍ فيما فوق الموروثات في النساء اللواتي يشربن الشاي، ولكن ليس في الرجال، ولقد وُجدت الكثير من التغيرات فيما فوق الموروثات هذه في موروثاتٍ متعلقةٍ بالسرطان وأيض الإستروجين بشكلٍ مثيرٍ للاهتمام، وتقول الباحثة في قسم علم المناعة، علم المورثات، وعلم الأمراض،  وقائدة البحث وهي فيرونيكا إيك: “أظهرت الأبحاث السابقة أن استهلاك الشاي يقلل من مستويات الإستروجين، والذي يسلط الضوء على الاختلاف المحتمل بين الاستجابة الحيوية للشاي في الرجال والنساء، كما أن النساء يشربن كمياتٍ أكثر من الشاي مقارنةً بالرجال، مما يزيد من قوتنا في العثور على ارتباطٍ في النساء”.  ولم تجد هذه الدراسة أي تغيرات فيما فوق الموروثات في الأفراد الذين يشربون القهوة.

تسلط نتائج هذه الدراسة الضوء على دور المكونات الفعالة دوائياً في الشاي، والتي تنخرط في السرطان وأيض الإستروجين، والتي يمكن أن تظهر أن الآثار الصحية المرتبطة باستهلاك الشاي يُمكن أن تكون نتيجةً للتغيرات فيما فوق الموروثات. إلا أن هذه الدراسة لا تبين ما إذا كان استهلاك الشاي صحياً أم لا، ولا زال هناك حاجةٌ إلى إجراء المزيد من البحوث لفهم كيفية تأثير تغيرات ما فوق الموروثات الموجودة في الدراسة على صحتنا. ولقد وضحت الدراسات مسبقاً أن الكاتشينات (مواد مضادة للأكسدة في بعض النباتات) الموجودة في الشاي تؤدي إلى تغيراتٍ فيما فوق الموروثات في المختبر وفي خلايا السرطان المزروعة، وأدعت أن بعض الآثار الصحية للشاي ربما تكون ناتجةً عن  تغيراتٍ فيما فوق الموروثات.

المصدر: (sciencedaily)

تغيراتٍ فيما فوق الموروثات (epigenetic changes)
جامعة أوبسالا (Uppsala University)
عملية أيض الإستروجين (estrogen metabolism)
علم الوراثة البشري الجزيئي (Human Molecular Genetics)
فيرونيكا إيك (Weronica Ek)
مكونات فعّالة دوائياً  (pharmacologically active components)
كاتشين (catechin)

شاركنا تعليقك ..