الكشف عن أول صور منظار ميركات الراديوي القوي

كتابة: سوزان انجانجي.
ترجمة: أحمد العنزي.

استعرض منظار ميركات الراديوي في جنوب أفريقيا يوم السبت قوته الاستثنائية، على الرغم من أنه يعمل حالياَ بربع طاقته القصوى، فقد تمكن من الكشف عن 1300 مجرةٍ في زاويةٍ صغيرةٍ من الكون كان يُعرف فيها 70 مجرةً فقط سابقاً. وكانت الصورة التي نشرت يوم السبت الأولى التي يلتقطها منظار ميركات، حيث بدأ تشغيل 16 هوائياً رسمياً في نفس اليوم. وستدمج مجموعة منظار ميركات الكاملة والمكونة من 64 مستقبلٍ في العام القادم، وذلك في مشروع “مصفوفة الكيلومتر المربع” الذي تشترك فيه عدة دولٍ وتم إنشاؤه ليكون أقوى منظارٍ راديوي في العالم.

في مقر الهوائيات اللاقطة بالقرب من بلدة كارنارفون الصغيرة التي تبعد 600كم شمال مدينة كيب تاون، صرح رئيس علماء المشروع في جنوب أفريقيا فرناردو كاميلو: “أن الصور التي أنتجها المنظار الراديوي ميركات هي أفضل بكثيرٍ مما توقعنا”. ويضيف كاميلو لوكالة فرانس برس الفرنسية: “إن هذا يعني أن المنظار بوضعه الحالي والذي يعمل بربع سعته الإجمالية أصبح بالفعل أفضل منظارٍ راديوي في نصف الكرة الجنوبي”.

سيتضمن مشروع مصفوفة الكيلو متر المربع عندما يبدأ التشغيل الكامل في عام 2020مـ شبكةً من الهوائيات تتكون من 3000 هوائيٍ منتشرةٍ على مساحة كيلو مترٍ مربعٍ، وذلك عبر مناطق متباعدةٍ في دولٍ متعددةٍ، مما يسمح لعلماء الفلك بإلقاء نظرةٍ أعمق للفضاء بتفاصيل لا تضاهى.

أول صورةٍ ضوئيةٍ لمنظار ميركات الراديوي. وتمثل كل نقطةٍ بيضاء في هذه الصورة كثافة الموجات الراديوية المسجلة بواسطة الستة عشر صحناً لمنظار ميركات، حيث يظهر في هذه الصورة أكثر من 1300 جسمٍ منفردٍ ومجراتٍ في الكون البعيد.

يتم بناء المنظار في جنوب غرب إقليم كارو البعيد والمتصحر لجنوب أفريقيا، والذي تعرض ظروفاً مثاليةً لعلماء الفلك. ويتكون من 16 هوائي (عندما يكتمل هذا المنظار سوف يتكون من 64 هوائي بالإضافة إلى الأنظمة المرتبطة بها).

تم بناء منظار ميركات في منطقةٍ منعزلةٍ وقاحلة جنوب غرب إقليم كارو في جنوب إفريقيا، مما يوفر ظروفاً ممتازةً لعلماء الفلك. وهو أحد تجمعين رئيسيين لمشروع مصفوفة الكيلومترٍ المربع، بينما الآخر سيكون في قارة أستراليا.

هذه هي أول صورةٍ ضوئية لمنظار ميركات بعد إجراء عملية المونتاج لها وتكبير الأجزاء الموضحة على الجانبين، حيث يظهر كلاً من جزئي الصورة المقربين والموضحين على اليمين مجراتٍ بعيدةٍ مع ثقوبٍ سوداء هائلةً في مركز كلٍ منها، وفي جزء الصورة المقرب والموجود في الأسفل من اليسار صورة لإحدى المجرات والتي تبعد 200 مليون سنة ضوئيةٍ تقريباً، حيث يتم استخدام غاز الهيدروجين لتشكيل أعدادٍ هائلةٍ من النجوم.

 

 

لقد قام ما يقارب المئتين عالمٍ، مهندسٍ، وتقنيٍ بتطوير تقنياتٍ، أجهزةٍ، وبرامج حاسوبيةٍ لمنظار ميركات بالتعاون مع الشركات الصناعية والجامعات المحلية والأجنبية.

 

أداةٌ شديدة القوة

 

جزءٌ من تشكيل الهوائيات المستقبلة المكوّنة لمنظار ميركات الراديوي في كارنارفون جنوب افريقيا في السادس عشر من جولاي (يوليو) 2016مـ.

صرح وزير العلوم والتكنولوجيا الجنوب إفريقي ناليدي باندور لوكالة فرانس برس الفرنسية قائلاً: “هذه هي المرة الأولى التي تستضيف فيها مجموعة الدول الإفريقية بنىً تحتيةً علميةً عالميةً من هذا النوع”. ويضيف “إن هذه سابقةٌ لنا كقارة إفريقيا وكذلك المرة الأولى للعالم، لأن العالم لم يقم بمثل هذا الأمر بقارة إفريقيا”. وأضاف: “نحن نبني بنى تحتيةً عالميةً للعالم”. وعلق قائلاً: “ويمكننا أن نتوقع بأنه سيكون لدينا أفضل منظارٍ في العالم أجمع وليس في نصف الكرة الجنوبي فحسب، وذلك عندما يتم وضع الهوائيات الـ64 في موضعها الصحيح في العام المقبل”.

هناك أكثر من 20 دولةٍ عضوةٍ في مشروع مصفوفة الكيلومتر المربع، ومن ضمنهم بريطانيا التي تستضيف المقر الرئيسي للمشروع. وعلى الرغم من تباطؤ الاقتصاد في جنوب أفريقيا التي تستضيف الجزء الأكبر من مشروع مصفوفة الكيلومتر المربع، قامت الحكومة باستثمار ثلاثة مليار راند (205مليون دولارٍ) في هذا المشروع حتى الآن، إذ تم تمويلها من الخزينة العامة للدولة وشركاء البحث العلمي بشكلٍ رئيسيٍ.

عندما يبدأ التشغيل الكامل لمشروع مصفوفة الكيلو متر المربع في عام 2020مـ، سيتضمن غابةً من الهوائيات المكوّنة من 3,000 هوائيٍ منتشرٍ على مساحة كيلومترٍ مربعٍ عبر مناطق متباعدةٍ في دول متعددةٍ.

لقد قامت ما يقارب 500 مجموعةٍ علميةٍ من 45 بلداً بحجز الشواغر لاستخدام مشروع ميركات خلال الفترة ما بين العام القادم وعام 2022مـ. وقال مدير المشروع في جنوب إفريقيا روب آدم لوكالة فرانس برس: ” سيقوم هذا المشروع بمنح جنوب إفريقيا والفلكيين أشد أداةٍ قوةً وإدهاشاً تم استخدامها من قبل في علم الفلك الراديوي على الإطلاق”.

المصدر (phys)

سوزان انجانجي (Susan Njanji)
منظار ميركات الراديوي (MeerKAT radio telescope)
فرناردو كاميلو: (Fernando Camilo)
مصفوفة الكيلومتر المربع (Square Kilometre Array)
وكالة فرانس برس الفرنسية (AFP)
نصف الكرة الجنوبية (Hemisphere)
كارنارفون (Carnarvon)
انفجار نجوم (Exploding stars)
الثقوب السوداء Black holes)
الطاقه المظلمة (Dark energy)
روب آدم (Rob Adam)

Comments are closed.