أمثلة على تطبيقات تقنية إنترنت الأشياء

كتابة: أندرو مويلا.
ترجمة: عبد الحميد شكري.

من المرجح أنك سمعت بمصطلح “إنترنت الأشياء” في مرحلةٍ ما من زميلٍ أو مقالةٍ أو إعلانٍ، ولكنه مصطلحٌ واسعٌ ويمكن أن يغطي كميةً هائلةً من المعلومات، ويشير إنترنت الأشياء باختصارٍ إلى الشبكة المتنامية بسرعةٍ من الأشياء المتصلة، والتي تكون قادرةً على جمع وتبادل البيانات باستخدام أجهزة الاستشعار المضمنة، كالثرموستات، السيارات، الأضواء، الثلاجات، والمزيد من الأجهزة التي يمكن أن تكون جميعها متصلةً بإنترنت الأشياء. وللمساعدة في توضيح كيفية عمل إنترنت الأشياء، عددنا بعض التطبيقات لإنترنت الأشياء، بالإضافة إلى بعض الأجهزة والأمثلة المحددة.

 

تطبيقات إنترنت الأشياء

  1. المنزل الذكي: يُعد المنزل الذكي التطبيق الأكثر شعبيةً لإنترنت الأشياء في الوقت الراهن، لأنه الأكثر يسراً وإتاحةٌ للمستهلكين، بدءاً من أمازون إيكو إلى نيست ثرموستات، وهناك المئات من المنتجات في السوق التي يمكن للمستخدمين التحكم بأصواتهم لجعل حياتهم مرتبطةً أكثر من أي وقتٍ مضى.
  2. الأجهزة القابلة للارتداء: لم تعد الساعات لمجرد مجرد إخبارك بالوقت، فقد حولت ساعة أبل وغيرها من الساعات الذكية في السوق معصمينا إلى حافظاتٍ للهاتف الذكي من خلال تمكين الرسائل النصية، المكالمات الهاتفية، وما هو أكثر من ذلك. ولقد ساعدت الأجهزة مثل فيتبيت وجاوبون في إحداث ثورةٍ في عالم اللياقة البدنية من خلال إعطاء الناس المزيد من البيانات عن تدريبهم.
  3. المدن الذكية: لإنترنت الأشياء القدرة على تحويل مدنٍ بأكملها، وذلك من خلال حل المشاكل الحقيقية التي تواجه المواطنين كل يومٍ، فمع الاتصالات الصحيحة والبيانات، يمكن لإنترنت الأشياء أن يحل قضايا الازدحام المروري والحد من الضوضاء، الجريمة، والتلوث.
  4. السيارات المتصلة: جُهزت هذه السيارات للوصول إلى الإنترنت ويمكنها أن تشارك هذا الوصول مع الآخرين، تماماً مثل الاتصال بشبكةٍ لاسلكيةٍ في المنزل أو المكتب، وهناك المزيد من المركبات التي تأتي مجهزةً بهذه الوظيفة، لذا كن مستعداً لرؤية المزيد من التطبيقات المدرجة في السيارات في المستقبل.

 

إنترنت الأشياء الأجهزة والأمثلة

  1. أمازون إيكو – المنزل الذكي: يعمل أمازون إيكو من خلال مساعده الصوتي المدعو بأليكسا، والتي يمكن للمستخدمين التحدث إليها لأداء مجموعةٍ متنوعةٍ من الوظائف، ويمكن للمستخدمين إخبار أليكسا أن تشغل الموسيقى، تعطي تقريراً عن الطقس، الحصول على نتائج الرياضية، طلب توصيلة أوبر، وغيرها الكثير.
  2. فيتبيت ون – الأجهزة القابلة للارتداء: يتتبع جهاز فيتبيت ون خطواتك، الدرجات التي تصعدها، السعرات الحرارية المحروقة، وجودة النوم، كما يتزامن الجهاز لاسلكياً مع أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية لنقل بيانات اللياقة البدنية الخاصة بك في رسومٍ بيانيةٍ مفهومةٍ لرصد تقدمك المحرز.
  3. برشلونة – المدن الذكية: تعد هذه المدينة الإسبانية واحدةً من أكثر المدن الذكية تقدماً في العالم، حيث نفذت عدة مبادراتٍ لإنترنت الأشياء والتي ساعدت على تعزيز مواقف السيارات الذكية والبيئة.
  4. إيه تي آند تي – السيارات المتصلة: أضافت إيه تي آند تي 1.3مليون سيارةٍ لشبكتها في الربع الثاني من عام 2016مـ، ليصل بذلك إجمالي عدد السيارات التي أوصلتها إلى 9.5 مليون سيارةٍ، ولا یتعین على السائقين الاشتراك أو دفع رسمٍ شھريٍّ للبیانات حتی تقوم إيه تي آند تي باحتسابھم کمشترکین.

المصدر: (businessinsider)

أندرو مويلا (Andrew Meola)
إنترنت الأشياء (Internet of Things)
برنامج ذكاء بيزنس إنسايدر (BI Intelligence)
بيزينيس إنسايدر (Business Insider)
إيه تي آند تي (AT&T)
فيتبيت ون (Fitbit One)
أليكسا (Alexa)
المدن الذكية (Smart Cities)
جاوبون (Jawbone)
الأجهزة القابلة للارتداء (Wearables)
المنزل الذكي (Smart Home)
أمازون إيكو (Amazon Echo)
نيست ثرموستات (Nest Thermostat)
الثرموستات (Thermostats)

ترجمت هذه المادة بالشراكة مع المؤتمر والمعرض السعودي الدولي الأول لإنترنت الأشياء.

فارس بوخمسين

فارس بوخمسين
dr.faris.bu50@gmail.com

شاركنا تعليقك ..