ما هي مكونات تقنية إنترنت الأشياء؟

كتابة: أندرو مويلا.
ترجمة: عبد الحميد شكري.

من المُرجح أنك سمعت عبارة “إنترنت الأشياء” في وقتٍ ما، وربما وقفت محتاراً أيضاً لمعرفة ماهيته أو ما يعنيه، إذ يشير إنترنت الأشياء إلى اتصال الأجهزة بالإنترنت (غير الأجهزة المعتادة كأجهزة الحاسوب والهواتف الذكية)، ويمكن أن تكون السيارات، أدوات المطبخ، وحتى شاشات مراقبة القلب متصلةً بإنترنت الأشياء، وستنضم المزيد من الأجهزة إلى تلك القائمة بينما نمو إنترنت الأشياء في السنوات القليلة المقبلة. ولهذا جمعنا دليلاً للمبتدئين في إنترنت الأشياء لمساعدتك على التنقل في العالم المتزايد في الاتصال.

المصطلحات والتعاريف الأساسية
نقدم لكم فهرساً لتعريف إنترنت الأشياء:

  • إنترنت الأشياء: هو شبكةٌ من الأشياء المتصلة بالإنترنت القادرة على جمع وتبادل البيانات باستخدام أجهزة الاستشعار المدمجة.
  • جهاز إنترنت الأشياء: هو أي جهازٍ مستقلٍ متصلٍ بالإنترنت، ويمكن مراقبته أو التحكم فيه من مكانٍ بعيدٍ.
  • النظام البيئي لإنترنت الأشياء: هو جميع المكونات التي تمكن الشركات، الحكومات، والمستهلكين من الاتصال بأجهزتهم الخاصة بإنترنت الأشياء، بما في ذلك أجهزة التحكم عن بعد، لوحات التحكم، الشبكات، البوابات، التحليلات، تخزين البيانات، والأمن.
  • الكيان: يشمل الشركات، الحكومات، والمستهلكين.
  • الطبقة المادية: هي الأجهزة التي تشكّل جهاز إنترنت الأشياء، بما في ذلك أجهزة الاستشعار ومعدات الشبكات.
  • طبقة الشبكة: وهي مسؤولةٌ عن نقل البيانات التي تجمعها الطبقة المادية إلى أجهزةٍ مختلفةٍ.
  • طبقة التطبيق: ويشمل ذلك البروتوكولات والواجهات التي تستخدمها الأجهزة للتعرف والتواصل مع بعضها البعض.
  • أجهزة التحكم عن بعد: وهي تمكن الكيانات التي تستخدم أجهزة إنترنت الأشياء من الاتصال بها والتحكم فيها باستخدام لوحة تحكمٍ كتطبيقٍ للجوال، وتشمل الهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية، أجهزة الحاسوب، الساعات الذكية، أجهزة التلفاز المتصلة، وأجهزة التحكم عن بعد غير التقليدية.
  • لوحة التحكم: تعرض المعلومات عن النظام البيئي لإنترنت الأشياء للمستخدمين ويتيح لهم التحكم في النظام البيئي لإنترنت الأشياء، وعادةً ما يكون عن بعدٍ.
  • التحليلات: وهي أنظمةٌ برمجيةٌ تقوم بتحليل البيانات التي أنشأتها أجهزة إنترنت الأشياء، ويمكن استخدام التحليل لعدة أنواعٍ من السيناريوهات، مثل الصيانة التنبؤية.
  • تخزين البيانات: حيث تًخزن بيانات أجهزة إنترنت الأشياء.
  • الشبكات: وهي طبقة اتصال الإنترنت التي تمكن الكيانات من التواصل مع أجهزتهم، وتمكن الأجهزة في بعض الأحيان من التواصل مع بعضها البعض.

تنبؤات، اتجاهات، وسوق إنترنت الأشياء
تتوقع خدمة الأبحاث المتميزة في بيزنس إنسايدر والمسماة ببرنامج بيزنس إنسايدر إنتليجانس أن يكون هناك أكثر من 24 مليار جهازٍ لإنترنت الأشياء على الأرض بحلول عام 2020مـ، وهذا ما يقرب من أربعة أجهزةٍ لكل إنسانٍ على هذا الكوكب.

مع اقترابنا من هذه اللحظة، ستتدفق 6 مليارات دولارٍ إلى حلول إنترنت الأشياء، بما في ذلك تطوير التطبيقات، معدات الأجهزة، تكامل الأنظمة، تخزين البيانات، الأمن، والاتصال، ولكنه مالٌ مُنفقٌ بشكلٍ جيدٍ، فهذه الاستثمارات ستُولد 13 تريليون دولارٍ بحلول عام 2025مـ.

من سيجني هذه الفوائد؟ هناك ثلاثة كياناتٍ رئيسيةٍ ستستخدم النظم البيئية لإنترنت الأشياء: وهم المستهلكون، الحكومات، والشركات. ولمزيدٍ من التفاصيل، راجع قسم الصناعات أدناه.

صناعات إنترنت الأشياء  

التصنيع

النقل الدفاع الزراعة

البنية التحتية

التجزئة الخدمات اللوجستية البنوك
النفط والغاز والتعدين التأمين المنزل المتصل

الخدمات الغذائية

الخدمات/المرافق الضيافة الرعاية الصحية

المباني الذكية

ستستفيد العديد من البيئات داخل المجموعات الثلاث من المستهلكين، الحكومات، والنظم البيئية لإنترنت الأشياء. وتشمل هذه:

شركات إنترنت الأشياء
هناك بالفعل مئات الشركات المرتبطة بإنترنت الأشياء، وينبغي أن تتوسع القائمة في السنوات المقبلة، وهنا بعض اللاعبين الرئيسيين الذين تميزوا في إنترنت الأشياء لهذه اللحظة:

هنيويل

هيتاشي تي-موبايل كومكاست

جي إي

أي تي أند تي سيسكو آي بي إم
أمازون سكاي ووركس أبل

سيرا وايرلس

جوجل

إيريديوم كوميونيكيشنز أمبريلا أي آر إم هولدينغز

تكساس إنسترومنتس

بي تي سي فيتبت أوربكوم
غارمين بلاكروك إنفيست سينس

مايكروسوفت

كونترول4 سيليكون لابروتاريز كال أمب

لوغ مي إن

إنترديجيتال

روكوس وايلرلس لينير تكنولوجي رد هات
نيمبيل استوريج سيلفر اسبرينغ نتووركس زيبرا تكنولوجيز

أرو إليكترونكس

منصات إنترنت الأشياء
يرتبط جهازٌ واحدٌ من إنترنت الأشياء بآخر لنقل المعلومات باستخدام بروتوكولات نقل الإنترنت، حيث تعمل منصات إنترنت الأشياء كجسرٍ بين أجهزة استشعار الأجهزة وشبكات البيانات. وفيما يلي بعضٌ من أفضل منصات إنترنت الأشياء في السوق اليوم:

  • أمازون ويب سيرفيسز
  • مايكروسوفت أزور
  • ثينغزووركس آي أو تي بلاتفورم
  • واطسون آي بي إم
  • سيسكو آي أو تي كلاود كونيكت
  • سيلزفورس آي أو تي كلاود
  • أوراكل إنتغريتيد كلاود
  • جي إي بريديكس

الأمن والخصوصية لإنترنت الأشياء
بينما تصبح الأجهزة مرتبطةً أكثر بفضل إنترنت الأشياء، أصبح الأمن والخصوصية هو الشاغل الرئيسي بين المستهلكين والشركات، فوفقاً لتقرير شركة فورميتريك لتهديدات البيانات لعام 2016مـ، جاءت حماية البيانات الحساسة في المرتبة الأولى كالقلق الأول عند المؤسسات (في 36٪ من الذين شملهم الاستطلاع).

تشكل الهجمات السيبرانية أيضاً تهديداً متزايداً بينما تظهر أجهزةٌ أكثر ارتباطاً في جميع أنحاء العالم، إذ يمكن للقراصنة أن يخترقوا السيارات المتصلة، البنية التحتية الحيوية، وحتى منازل الناس. ونتيجةً لذلك، تركز العديد من شركات التقنية على الأمن السيبراني من أجل تأمين خصوصية وسلامة كل هذه البيانات.

لتعلم المزيد
جمع برنامج بيزنس إنسايدر تقريراً شاملاً ومفصلاً عن إنترنت الأشياء والذي يعتبر مصدرك الشامل لكل ما تحتاج معرفته حول إنترنت الأشياء، إذ يقدم التقرير نظرةً شاملةً حول مستقبل إنترنت الأشياء، بما في ذلك الرؤى الشاملة التالية:

  • ستتضاعف أجهزة إنترنت الأشياء المتصلة بالإنترنت بأكثر من ثلاث مراتٍ بحلول عام 2020مـ، أي من 10 مليار إلى 34 مليار جهازٍ. وستكون أجهزة إنترنت الأشياء مسؤولةً عن 24 مليار ، في حين أن أجهزة الحوسبة التقليدية (مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والساعات الذكية وغيرها) ستشكل عشر ملياراتٍ.
  • سيتم إنفاق ما يقرب من 6 تريليون دولارٍ على حلول إنترنت الأشياء خلال السنوات الخمس المقبلة.
  • ستكون الأعمال التجارية أكبر متبني لحلول إنترنت الأشياء، لأنها ستستخدم إنترنت الأشياء من أجل خفض تكاليف التشغيل، زيادة الإنتاجية، والتوسع في أسواقٍ جديدةٍ أو تطوير عروض منتجاتٍ جديدةٍ.
  • ستكون الحكومات ثاني أكبر الجهات المتبنية، في حين سيكون المستهلكين المجموعة الأقل التي حولتها إنترنت الأشياء.

المصدر: (businessinsider)

عضوية آول-أكسيس (ALL-ACCESS Membership)
تقرير التهديدات المعيارية (Vormetric Data Threat Report)
برنامج بيزنس إنسايدر إنتليجانس (BI Intelligence)
بيزنس إنسايدر (Business Insider)
أندرو مويلا (Andrew Meola)

ترجم هذا المقال بالشراكة مع المؤتمر والمعرض السعودي الأول لإنترنت الأشياء.

فارس بوخمسين

فارس بوخمسين
dr.faris.bu50@gmail.com

Comments are closed.