الحاسوب الفائق الأمريكي ساميت يعتلي القمة

كتابة: جوش أكسلرود، سعيد أحمد.
ترجمة: سعاد السقاف.

عادت الولايات المتحدة الأمريكية إلى القمة بعد خمس سنواتٍ من تخليها عن الهيمنة لصالح الصين، وذلك عبر إطلاق حاسوب ساميت ذو السرعة المجنونة وأقوى حاسوبٍ فائقٍ في العالم، فهو أسرع من رصاصةٍ مُنطلقةٍ وأقوى من قاطرةٍ، وهو قادرٌ على إجراء 200 ألف تريليون عمليةٍ حسابيةٍ في ثانيةٍ واحدة! فكم هي سرعته؟

يُمكن أن يقوم حاسوب ساميت بإجراء 200 كوادريليون عمليةً حسابيةً في الثانية، وهذا هو المدى الذي وصفه مطورو الحاسوب في مختبر أوك ريدج الوطني. وبعبارة أخرى، إذا كان بوسع الإنسان أن يقوم بإجراء عمليةٍ حسابيةٍ واحدة في الثانية، فسيستغرق الأمر 6.3 مليار سنة لمضاهاة قدرة هذا الحاسوب. وإذا أجرى كل شخصٍ على الأرض عمليةً حسابيةً واحدةً في الثانية (ولا يمكنهم ذلك)، فسيحتاج سكان العالم إلى 305 أيامٍ ليفعلوا ما يمكن لساميت القيام به في ثانيةٍ واحدة. ويقول المدير الإعلامي في أوك ريدج وهو مورجان ماكوركل في حديثه لشبكة سي إن إن: “تمكن الباحثون من حل مشكلة عبر ساميت في ساعةٍ واحدةٍ، بينما كانت لتستغرق 30 عاماً عبر حاسوبٍ مكتبي”.

لا يأتي هذا النوع من القوة بسعرٍ رخيصٍ بالطبع، حيث بلغت تكلفة ساميت 200 مليون دولار، ويتطلب مساحةً أرضيةً تبلغ 520 مترٍ مربع (5600 قدم مربع)، وهي تُعادل مساحة ملعبا تنس، بينما يبلغ وزنه 340 طناً، أي حوالي 75 فيلاً أفريقياً من الذكور، ويستخدم حوالي 300 كلم (185 ميلاً) من كابلات الألياف البصرية وهو ما يكفي لتغطية المسافة بين نيويورك وبالتيمور.

فوزٌ لأمريكا
كانت قيادة أمريكا لمجال العلوم موضع شكٍ في السنوات القليلة الماضية، ولا سيما في مجال الحوسبة الفائقة، إذ حذرتا وكالة الأمن القومي ووزارة الطاقة في تقريرٍ صدر لها عام 2016مـ من أن الصين على وشك التفوق على أمريكا في الحوسبة الفائقة، وطلبت زيادةً في الإنفاق لتطويرها.

لقد عملت الحكومة الصينية بشراسةٍ على الحوسبة الفائقة في السنوات الأخيرة، واستثمرت مليارات الدولارات في صناعة التقنية. ويمتلك ساميت ضعف القوة التي يملكها الحاسوب الصيني الفائز في مسابقة أسرع حاسوبٍ فائقٍ في العالم عام 2017مـ (بقياس البيتافلوبس)، وهو أقوى بثمان مراتٍ من آخر نظامٍ تابعٍ لأوك ريدج المُسمى بتيتان.

أكثر من مجرد حق التفاخر
من المتوقع أن يُعلن عن هيمنة ساميت رسمياً عند صدور تقرير توب 500 نصف السنوي في غضون بضعة أسابيع، وهي قائمةٌ يضعها العلماء مرتان سنوياً لأسرع 500 حاسوبٍ فائق السرع،. وتقول المجموعة: “سيُعيد النظام الجديد الولايات المتحدة إلى المركز الأول، ما لم يخرج الصينيون بمفاجأة من نوعٍ ما هذا الشهر”، فهناك ما هو أكثر من مجرد فرحة الانتصار على المحك.

سيُستخدم ساميت جزئياً لتنشيط البحوث في مجال الذكاء الاصطناعي، الفلك، والرعاية الصحية، مما يعني حصول قفزةٍ كبيرةٍ في تقنية بناء الروبوتات، اكتشاف نجومٍ جديدةٍ في مجرتنا، ومكافحة الأمراض.

المصدر (CNN)

المصطلحات:
ساميت Summit
مختبر أوك ريدج الوطني Oak Ridge National Laboratory
مورجان ماكوركل  Morgan McCorkle
وكالة الأمن القومي National Security Agency
بيتافلوبس Petaflops
تيتان Titan
توب050 TOP500

السعودي العلمي

السعودي العلمي

السعودي العلمي هي مؤسسة مختصة بإنتاج ونشر المحتوى العلمي بأشكاله المقروءة، المرئية، والمسموعة، وتسعى لنشر المعرفة العلمية ورفع مستويات الوعي العلمي بالعالم العربي.
السعودي العلمي

Comments are closed.