ما هي كمية البلاستيك التي تدخل المحيطات كل عام؟

ترجمة: ريم العمري
مراجعة: فارس بوخمسين

لقد استغرق الأمر ما يقارب النصف قرن، ولكن العلماء تمكنوا وأخيراً من معرفة كمية مخلفات البلاستيك التي تدخل إلى المحيطات في كل عام. ففي آخر تقدير الذي أجري عام 1975مـ، خلصت الدراسة المقامة من قبل الأكاديمية الوطنية للعلوم إلى تخمين أن 0.1% من إنتاج البلاستيك العالمي يكتسح المحيطات سنوياً. والآن، يقول الباحثون أن الواقع اشد سوءاً.

حيث بدأ الفريق بالنظر لكمية النفايات البلاستيكية المنتجة من قبل كل دولة ساحلية، والمقدار المُحتمل بأن يُلقى في البحر لكون نهايته كقمامة أو في مكبات النفايات المفتوحة وفي مقالب القمامة المُعرضة للتسرب. وقد حدد العلماء أن ما يقارب من 15% إلى40% من تلك النفايات المدفونة أو المرمية تدخل المحيط كل عام.

وبحصر جميع بلدان العالم ذات الأعداد السكانية المُعتبرة على الساحل والبالغ عددها 192، يقول الباحثون في مجلة العلوم أن حوالي 4 ملايين إلى 12 مليون طن متري من البلاستيك انتهى بها المآل للمحيطات في عام 2010مـ فقط، أو ما يقارب 1.5% إلى 4.5% من إجمالي البلاستيك المنتج حول العالم، مما يكفي لتغطية كل شبر من خط السواحل على هذا الكوكب.

وهذه مجرد بداية المشاكل كما يقول الفريق، حيث لا يزال العلماء يجهلون أين ينتهي أكثر من 99% من مخلفات البلاستيك الموجودة بالمحيطات، ومدى تأثيرها على الحياة البحرية وإمدادات الغذاء للبشر. كما يتوقع العلماء أن الكمية السنوية للنفايات البلاستيكية التي تنتهي للمحيطات سوف ترتفع إلى أكثر من الضعف في السنوات العشر المقبلة.

المصدر (Sciencemag)

Comments are closed.