استخدام نظام آي بي إم واطسون للذكاء الاصطناعي في المستشفيات

كتابة: طاقم تحرير البي بي سي.
ترجمة: تقى شرف الحربي.
مراجعة: سلمى سلمان.

ستعمل منصة آي بي إم واطسون للذكاء الاصطناعي مع أطباءٍ من ألمانيا لمحاولة حل بعض الحالات الطبية المعقدة، وسيكون مقرها في مركز الأمراض غير المُشخصة والنادرة في مستشفى الجامعة بماربورغ. ولقد شَخّصَ نظام واطسون ست حالاتٍ حتى الآن، ولكن من غير الواضح عدد الأشخاص الذين شُخصوا بشكلٍ صحيحٍ.

تُستخدم أنظمة الذكاء الاصطناعي بشكلٍ متزايدٍ في الرعاية الصحية، حيث عقد نظام قوقل ديب مايند شراكةً مع العديد من المستشفيات في المملكة المتحدة، وستُجرب شراكة واطسون مع مجموعة المستشفيات الخاصة رون-كلينكوم إيه جي من نهاية العام.

منذ افتتاح مشفى جامعة جيسين وماربورغ في عام 2013مـ، أصبح لديه أكثر من 6.000 مريض في قائمة الانتظار، ويقول رئيس الفريق الطبي الأستاذ المحاضر والدكتور جورجين تشافير: “هذا الرقم يكاد يكون كابوساً، وإننا بحاجةٍ لأفكار وتقنياتٍ جديدةٍ”. ويعقب قائلاً أنه غالباً ما يكون لدى المرضى الذين يصلون إلى المستشفى تاريخٌ طبيٌ طويلٌ جداً، وربما يكونوا التقوا بما يصل إلى 40 طبيباً فشلوا في تشخيصهم.

يضيف تشافير أيضاً: “من الشائع أن يكون لدى مرضانا آلاف الوثائق الطبية، ما يغرقنا في كمية البيانات الهائلة التي علينا مراجعتها والعدد الكبير من المرضى، فغالباً ما يكون عملُنا مثل البحث عن إبرةٍ في كومةٍ من القش، حيث يمكن لأبسط المعلومات أن تؤدي إلى تشخيصٍ دقيقٍ”.  وسـ”يقرأ” واطسون الملفات الطبية للمرضى إلى جانب كمياتٍ هائلةٍ من المنشورات الطبية لتقديم سلسلةٍ من التشخيصات المرتبة، ويقول الدكتور تشافير أنه واثقٌ من أن النظام يعمل.

إن هنالك جدلٌ حول الفكرة القائلة بأن شركات التقنية ستتمكن من الوصول إلى بيانات المرضى، إذ يقول بعض النقاد إن مثل هذه الشركات يجب أن تحصل على موافقةٍ صريحةٍ من المرضى قبل إعطائها سجلاتهم الطبية.

على المرضى في ألمانيا إعطاء “موافقةٍ مسبقةٍ”، كما تكون سجلاتهم الطبية “مجهولةً تماماً” عند دخولها إلى محرك واطسون، وكل التحاليل ستكون في المستشفى، كما قال الدكتور سكافير: “لن تترك أنظمتنا أبداً”. وتقوم المستشفى حالياً باختبار النظام، حيث تفحص 500 حالةٍ عبر واطسون لمعرفة كيف سيشخصها.

قال الدكتور تشافير للبي بي سي إن مثل هذه الأنظمة يجب ألا تقتصر على المستشفيات الخاصة التي تملك الموارد اللازمة لدفع ثمنها، ويضيف: ” تحتاج أنظمتنا الطبية إلى تقنيةٍ عاليةٍ… آمل أن تكون أرخص على المدى الطويل. فعلى الرغم أني سعيدٌ بأن مالك عيادتنا سيستثمر الكثير من المال من هذِه التقنيات، إلا أنه يجب على سلطات الصحة العامة أن تفعل المثل، فهذه أداةٌ مهمةٌ ومثيرةٌ للدهشة وستكون الحكومة حكيمةً بالدخول في هذا المجال”.

المصدر: (bbc)

المصطلحات:
نظام آي بي إم واطسون للذكاء الاصطناعي (IBM AI system Watson)
مركز الأمراض غير المُشخصة والنادرة في مستشفى الجامعة بماربورغ (Rare Diseases Centre at the University Hospital in Marburg)
قوقل ديب مايند (Google’s DeepMind)
رون-كلينكوم أي جي (Rhon-Klinkum AG)
مشفى جامعة جيسين وماربورغ (University Hospital of Giessen and Marburg)
جورجين تشافير (Jurgen Schafer)
بي بي سي (BBC)

السعودي العلمي

السعودي العلمي

السعودي العلمي هي مؤسسة مختصة بإنتاج ونشر المحتوى العلمي بأشكاله المقروءة، المرئية، والمسموعة، وتسعى لنشر المعرفة العلمية ورفع مستويات الوعي العلمي بالعالم العربي.
السعودي العلمي

Comments are closed.