انفصال جبلٍٍ جليديٍّ ضخمٍ من القارة المتجمدة الجنوبية

كتابة: إيان جونستون.
ترجمة: منى الجهني.
مراجعة: ريم عبدالله.

كشفت صورٌ جديدةٌ من الأقمار الصناعية أنّ جبلاً جليدياً ضخماً يُقدّر حجمه بأربعة أضعاف مدينة لندن بدأ بالانجراف من القطب الجنوبي باتجاه البحر، ولم يكن من الواضح ما يُمكن حدوثه عند انفصال الجبل الجليدي (إيه 68) من الجرف الجليدي لارسن سي، حيثُ يُمكن للجبال الجليدية أن تبقى في مكانها لعقودٍ من الزمن، ويعتمد ذلك على التيارات البحرية وتضاريس قاع البحر، لكن بات معلوماً الآن بدءُ تحرّك الجبل الجليدي من مكانه بالفعل.

تبلغ مساحة الجبل الجليدي (إيه68) حوالي 5800 كيلومترٍ مربع، كما يزن نحو تريليون طن. ويُعدّ من أكبر الجبال الجليدية المعروفة حتى الآن، على الرغم من أنه لا يتجاوز نصف حجم الجبل الجليدي حامل الرقم القياسي الذي انفصل عن الجرف الجليدي روس في عام 2000مـ.

نشر البروفسور ستيف ليرميت من جامعة ديلفت في هولندا على حسابه في تويتر بعض صور الأقمار الصناعية، مُعلقاً: “يبدو أن الجبل الجليدي (إيه68) بدأ ينجرف الآن بعد تأرجحه المسبق ذهاباً وإياباً “. كما نشر صورةً جديدةٍ بعد عدة أيامٍ للموقع النهائي مُعلقاً: “الجبل الجليدي مستمرٌ في الانجراف” مُقارناً إياها بالصورة السابقة.

هناك قلقٌ من إمكانية تفكك الجبل الجليدي إلى قطعٍ صغيرةٍ وانجرافها إلى ممرات السفن، وإذا كانت القطع صغيرةٌ جداً فلن يُمكن تعقبها عبر الأقمار الصناعية، مما يُشكل خطراً حقيقياً على السفن.

قال العلماء إن الاحتباس الحراري لم يلعب دوراً في انفصال هذا الجبل الجليدي كما يبدو، حيث قالت الفيزيائية البحرية في المعهد الوطني لأبحاث المياه والغلاف الجوي في نيوزيلندا وهي الدكتورة ناتالي روبنسون: “إن حدث انفصال الجبل الجليدي طبيعيٌ حتى لو كان كبيراً نسبياً، ومختلفٌ عن انهيارات الجُرف الجليدية المجاورة”.

بينما من جهةٍ أخرى، تُشيرُ الخبيرة من مركز أبحاث القطب الجنوبي في جامعة فيكتوريا بمدينة ويلينغتون وهي البروفيسورة نانسي بيرتلر إلى أن الاحتباس الحراري وثقب طبقة الأوزون سببا الانفصال المفاجئ للعديد من الجُرف الجليدية في المنطقة والذي يبلغ عمر بعضها 10,000 عامٍ أو أكثر.

المصدر (Independent)

المصطلحات:
لارسن سي Larsen C
تضاريس قاع البحر Topography of the seabed
الجرف الجليدي روس Ross Ice Shelf
ستيف ليرميت  Stef Lhermitte
جامعة ديلفت Delft University
المعهد الوطني لأبحاث المياه والغلاف الجوي New Zealand’s National Institute of Water and Atmospheric Research
ناتالي روبنسون Natalie Robinson
مركز أبحاث القطب الجنوبي The Antarctic Research Centre
جامعة فيكتوريا في ويلينغتون Victoria University of Wellington
نانسي بيرتلر  Nancy Bertler

السعودي العلمي

السعودي العلمي

السعودي العلمي هي مؤسسة مختصة بإنتاج ونشر المحتوى العلمي بأشكاله المقروءة، المرئية، والمسموعة، وتسعى لنشر المعرفة العلمية ورفع مستويات الوعي العلمي بالعالم العربي.
السعودي العلمي

شاركنا تعليقك ..