ثمانية مهارات رقمية ينبغي تعليمها للأطفال

ترجمة: سعاد السقاف.
مراجعة: وضاح طرابزوني.

التأثير الاجتماعي والاقتصادي للتقنية واسعٌ ومتسارعٌ، فقد زادت سرعة وحجم المعلومات بصورةٍ مضاعفةٍ مؤخراً، ويتوقع الخبراء بأن 90% من عدد السكان الكلي سيصبح متصلاً بالإنترنت خلال عشرة أعوامٍ. وسيتم قريباً دمج العالمين المادي والرقمي معاً في ظل إنترنت الأشياء. هذه التغييرات تنذر باحتمالاتٍ مثيرةٍ. ولكنها تخلق عالماً من اللايقين، وأطفالنا في صميم هذا التغيير الديناميكي.

يتزايد استخدام التقنيات والوسائط المتعددة من قبل أطفالٍ أصغر سناً ولفتراتٍ أطول من الوقت. حيث يقضي الطفل في المتوسط حوالي سبع ساعاتٍ من اليوم أمام الشاشات، سواءً كانت شاشات التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر وشاشات الجوال والأجهزة الرقمية الأخرى. ويعد هذا الوقت أكثر مما يقضيه الطفل مع والديه أو في المدرسة. ومن شأن هذا أن يكون ذا تأثيرٍ كبيرٍ على صحتهم ورفاهيتهم. ما هو المحتوى الرقمي الذي يستهلكونه؟ من الذين يتواصلون معهم على الانترنت؟ وكم من الوقت يقضونه أمام الشاشة؟ كل هذه العوامل ستؤثر بشكلٍ كبيرٍ على نشأة الأطفال الكلي.

العالم الرقمي هو رقعةٌ شاسعةٌ من التعلم والترفيه. ولكن قد يتعرض الأطفال لعددٍ من المخاطر في هذا العالم مثل التنمر الالكتروني، إدمان التقنية، المحتويات غير اللائقة والعنف، التطرف، الاحتيال، وسرقة البيانات. وتكمن المشكلة في الطبيعة السريعة المستمرة في التطور للعالم الرقمي، وحيث تكون حوكمة الإنترنت وسياسات حماية الطفل بطيئةٌ في اللحاق بالركب مما يجعلها غير فعالةٍ.

علاوةً على ذلك، هناك الفجوة العمرية للعالم الرقمي. حيث نجد أن الطريقة التي يستخدم بها الأطفال التكنولوجيا تختلف تماماً عن الراشدين. هذه الفجوة تجعل من الصعب على الآباء والمربين الإحاطة بالخطورة والتهديدات التي تواجه الأطفال على الانترنت. ونتيجة لذلك، قد يشعر الراشدون بأنهم غير قادرين على إرشاد الأطفال إلى وسائل الاستخدام الآمن والمسؤول للتقنية الرقمية. كما أن هذه الفجوة تثير وجهات نظرٍ مختلفةٍ حول ما يُعد سلوكاً مقبولاً.

إذًا كيف يمكننا كآباءٍ، معلمين، وقادةٍ أن نعد أطفالنا للعصر الرقمي؟ دون أدنى شكٍ فإنه من الأهمية بالنسبة لنا أن نكسبهم “الذكاء الرقمي”.

الذكاء الرقمي هو مجموعةٌ من القدرات الاجتماعية، العاطفية، والمعرفية التي تمكن الأفراد من مواجهة التحديات والتكيف مع متطلبات الحياة الرقمية. ويمكن لهذه القدرات أن تقسم بصورةٍ عامةٍ إلى ثمانية أجزاء مترابطةٍ:

  • الهوية الرقمية: القدرة على إنشاء وإدارة هوية وسُمعة الشخص الرقمية. وهذا يشمل وعي الفرد الشخصي وإدراك الآثار القصيرة والطويلة المدى لوجود الشخص على شبكة الانترنت.
  • الاستخدام الرقمي: القدرة على استخدام الأجهزة والوسائط الرقمية بما يتضمن التمكن من السيطرة من أجل تحقيق توازنٍ صحيٍ بين الحياة على شبكة الانترنت وخارجها.
  • السلامة الرقمية: القدرة على إدارة المخاطر على الانترنت (مثل التنمر الالكتروني، التزين، والتطرف) والمحتوى المثير للمشاكل (مثل المحتوى الفاحش والعنف) وتجنبها والحد من خطورتها.
  • الأمن الرقمي: القدرة على كشف التهديدات على الإنترنت (مثل القرصنة، الاحتيال، والبرمجيات الخبيثة) لفهم أفضل الممارسات واستخدام أدواتٍ أمنيةٍ مناسبةٍ لحماية البيانات.
  • الذكاء العاطفي الرقمي: القدرة على التعاطف وبناء علاقاتٍ جيدةٍ مع الآخرين عبر الانترنت.
  • التواصل الرقمي: القدرة على التواصل والتعاون مع الآخرين باستخدام التقنيات الرقمية والوسائط المتعددة.
  • المعرفة الرقمية: القدرة على العثور على، تقييم، استخدام، مشاركة، وإنشاء محتوى رقميٍ بالإضافة إلى الكفاءة في التفكير الحاسوبي.
  • الحقوق الرقمية: القدرة على فهم واحترام الحقوق الشخصية والقانونية، بما في ذلك حقوق الخصوصية، الملكية الفكرية، حرية التعبير، والحماية من خطاب الكراهية.

قبل كل شيء، ينبغي أن يكون اكتساب هذه القدرات متجذراً في القيم الانسانية المرغوبة مثل الاحترام، التعاطف، والحكمة. حيث تسهل هذه القيم الاستخدام الذكي والمسؤول للتقنية، وهي السمة التي ستمثل قادة الغد. ففي الواقع، إن صقل الذكاء الرقمي المرتكز على القيم الانسانية يُعد أمراً ضرورياً لأطفالنا كي يصبحوا سادة التقنية بدلا من أن تسيطر عليهم.

1- الهوية الرقمية:
Digital citizen المواطنة الرقمية
Digital co-creator  الصنع الرقمي المشترك
digital entrepreneur الريادة الرقمية

2- الاستخدام الرقمي:
Time screen  فترة الشاشة
Digital health الصحة الرقمية
Community participation مشاركة المجتمع

3- الوقاية الرقمية:
Behavioral risks المخاطر السلوكية
Content risks  مخاطر المحتوى
Contact risks مخاطر الاتصال

4- الأمن الرقمي:
Password protection حماية كلمة المرور
Internet security أمن الانترنت
Mobile security أمن الهاتف المحمول

5- الذكاء العاطفي الرقمي:
Social and emotional awareness الوعي العاطفي والاجتماعي
Emotional awareness/regulation الانضباط والوعي العاطفي
Empathy التعاطف

6- التواصل الرقمي:
Online collaboration المشاركة الحية على الانترنت
Online communication التواصل الحي عبر الانترنت
Digital footprint البصمة الرقمية

7- محو الأمية الرقمي:
Computational thinking التفكير الحاسوبي
Content Creation إنشاء المحتوى
Critical thinking التفكير النقدي

8- الحقوق الرقمية:
Freedom of speech حرية التعبير
Intellectual property rights حقوق الملكية الفكرية
Privacy الخصوصية

المصدر (weforum)

Comments are closed.