هل فكرت يوماً بما قد تفعله جرعةٌ زائدةٌ من البراسيتامول؟

ترجمة: بيان الغدير و فيصل الخالدي

أصبح التسمم نتيجة تعاطي جرعةٍ زائدةٍ من البراسيتامول (البنادول) من الحالات الشائعة. ولعل بعضنا مرت على مسامعه قصة الفتاة العشرينية التي توفيت بعد تناول جرعةٍ زائدةٍ أكثر من الموصى بها من البراسيتامول. قد تظن أن هذا الدواء آمنٌ، وأن التعرض لتسمم الباراستامول يحتاج إلى تعاطي جرعاتٍ كبيرةٍ، ولكن ما حدث مع هذه الفتاة ليس كذلك. فقد تعاطت جرعاتٍ زائدةً متداخلةٍ بشكلٍ بسيطٍ على مدى أيامٍ قليلةٍ. وتُبين هذه الحادثة لنا خطر هذا الدواء الشائع الاستخدام.

إن آخر ما توصلت إليه الأبحاث هو أن المرضى الذين تعرضوا لتسمم الكبد نتيجةً لتناول البراسيتامول في شكل جرعاتٍ زائدةٍ متداخلةٍ على مدى أيامٍ قليلةٍ تعرضوا لارتفاعٍ خطر الوفاة بنسبة الثلث، بمقارنة من تناول هذا الدواء بجرعةٍ كبيرةٍ جداً دفعةُ واحدةُ (كمحاولة الانتحار مثلاً).

إن الباراسيتامول دواءٌ مؤذي. ولن تسبب الإصابة بالتسمم بالباراسيتامول عن طريق الخطأ أيّ أعراضٍ سريعةٍ، ولكن يصبح الموت أمراً حتمياً صعب التدارك فور ظهور الأعراض. حيث أن المادة المضادة التي يمكن استخدامها كعلاجٍ لإبطال مفعول الباراسيتامول الضار والتي تمسى أسيتايل سيستئين فعّالةٌ فقط إذا استُخدمت خلال الثلاثِ أيام الأولى بعد تعاطي الجرعة الزائدة.

يتوقع الشخص الذي يحاول الانتحار عن طريق تعاطي جرعةٍ كبيرةٍ من أن تناول هذه الجرعة الزائدة سيجعله يغمض عينيه ويفارق الحياة بعدها بهدوءٍ في دقائق أو ساعاتٍ. وفي اليوم التالي قد يغير الشخص رأيه حول قتل نفسه. ولكن خلال ذلك، ستأخذ الجرعة الزائدة من البراسيتامول دورها في تدمير الكبد. لن يطول ذلك كثيراً، فستظهر الأعراض وسيكون الوقت قد فات حينها لإبعاد خطر الموت.

إن البراسيتامول مادةٌ مسببة لتسمم الكبد. وعندما يقوم الجسم بمعالجته تقوم إحدى نواتج الأيض بتدمير خلايا الكبد مما يؤدي إلى الفشل الكبدي، وربما في بعض الأحيان إلى الوفاة. يعد التسمم بالبراسيتامول في المملكة المتحدة أحد أكثر الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى الإصابة بفشل الكبد الحاد.

إن أيّ تأخرٍ في حصول المصاب على الترياق أو في حال عدم خضوع المريض لعملية زراعة كبدٍ طارئةٍ فستكون الوفاة مؤلمةً جداً، والتي وقد يرافقها تقيءُ شديدُ مصاحباً آلاماً في البطن. أما إذا كان المنتحر متردداً فإن ما سيعذب المريض بالتأكيد هو شعور الندم والغضب تجاه ما فعله من حماقةِ. وكما ذكرت سابقاً، إن البراسيتامول دواءٌ مؤذيٌ فلا تتجاوز الحد الأقصى من الجرعات الموصى بها فذلك لا يُعد من الحكمة.

 

المصدر (telegraph)

 

 

البراسيتامول: Paracetamol
أسيتايل سيستئين: n-acetyl cysteine
جرعات زائدة متداخلة: staggered overdose

Comments are closed.