هل يجب أن يعامل الحيوان المنوي كأيّ سلعةٍ أخرى؟

كتابة: سوزانا لوكي.
ترجمة: عبدالرحمن عمير الشهري.

تعطينا حيواناتنا المنوية وبويضاتنا أحد أعظم المسؤوليات على الكوكب: إمكانية توليد حياةٍ جديدةٍ، إيجادٍ حياةٍ أخرى على الأرض، كائناً يتنفس، يفكر، ويشعر. أو قد يباعون بثمنٍ بخسٍ.

تقود عملية التلقيح بمساعدة العلم إلى بعض المعضلات القانونية المثيرة للاهتمام. كشف بحثنا في الأخبار عن أجنةٍ مفقودةٍ، تبديل الحيوان المنوي سرياً، وادعاء رجلٍ في حالةٍ واحدةٍ على الأقل آسفه لوضعه كاميرا للمراقبة في غرفته للتبرع بالحيوان المنوي.

ولكن لا شيء يظهر وضع الحيوانات المنوية الحالي كسلعةٍ قابلةٍ للتداول مثل قرار قاضٍ مطلع الشهر الحالي، والذي ينص على أن فتاةً تستطيع مقاضاة بنك الحيوانات المنوية الذي ساهم في صنعها تحت طائلة قوانين موثوقية المنتج.

تظهر الاختبارات الجينية أن “بريتاني دونافان” ذات الثلاثة عشر عاماً ورثت “متلازمة الكرموسوم إكس الهش” من أبيها البيولوجي (أو على الأقل، من الحيوان المنوي لأبيها البيولوجي). متلازمة الكرموسوم إكس الهش هي اضطرابٌ وراثيٌ يسبب الضعف العقلي، بداً بصعوبات التعلم إلى التخلف.

أوضح محام الفتاة للصحافة أنه لا يستطيع البرهنة على أن بنك الحيوانات المنوية كان مهملاً تحت قانون ولاية نيويورك، بل أن المنتج ضارٌ. مثل الفرامل المعيوبة أو أداةٍ كهربائيةٍ معطوبةٍ.

هنالك فرصةٌ دائمة بأن الحيوان المنوي المحظوظ الوحيد الفائز في سباق الوصول إلى البويضة اكتسب بعض الطفرات العشوائية عندما تم تصنيعه في الخصيتين، حتى مع العناية القصوى عند فحص متبرعي الحيوانات المنوية. قد يلد الأم والأب أصحاب كروموسومات إكسٍ سليمةٍ تماماً طفلاً لديه إكس هشٌ بالطريقة القديمة. إذاً، هل هنالك أيّ داعٍ لتوقع أن يكون التبرع بالحيوان المنوي مختلفاً؟

أعيدها إليك عزيزي القارئ. القوانين التي تستثني عمليات نقل الدم والأنسجة الأخرى من قوانين موثوقية المنتج تختلف من ولايةٍ لأخرى. هل يجب على القوانين حماية بنوك الحيوانات المنوية وعيادات التبرع بالبويضات؟ أم أن هل هنالك شيءٌ خاطئٌ بالطبيعة في توقع أن الطبيعة الأم ستكون بمثل إتقان الآلة؟

المصدر (popsci)

قوانين موثوقية المنتج (product liability laws)
متلازمة الكرموسوم إكس الهش (fragile X syndrome)
بريتاني دونافان (Brittany Donovan)

Comments are closed.