وزن الآباء قبل الإنجاب يؤثر على وزن أبنائهم

ترجمة: نايف المالكي.
مراجعة فارس بوخمسين.




هناك أدلةٌ متزايدةٌ على أن نمط حياة الوالدين والبيئة التي يقطنوها قد تؤثر على صحة أطفالهم، وحتى لو كان لك ما قبل الحمل بفترةٍ طويلةٍ. فهناك دراسةٌ حديثةٌ قام بها عدة باحثين من مركز مؤسسة نوفو نورديسك لبحوث الأيض الأساسية تسلط الضوء على كيفية حدوث ذلك.

قارن باحثون في معمل مساعد البروفسور روماين باريس بين الخلايا المنوية لثلاثة عشر رجلاً نحيفاً وعشرة رجالٍ آخرين سمينين، فاكتشفوا أن الخلايا المنوية في حالتي النحاف والسمان اكتسبت علاماتٍ فوق-جينيةٍ مختلفةٍ والتي قد تغير نظام الشهية في الجيل القادم بحسب ما أفادت به دورية أيض الخلية الطبية.

تم الوصول لاكتشافٍ آخر مهمٍ أثناء متابعة الباحثين في إحدى التجارب لستة رجالٍ قبل وبعد سنةٍ من إجرائهم جراحة تجاوز المعدة لإنقاص الوزن (وهي تدخلٌ جراحيٌ فعالٌ لإنقاص الوزن)، وذلك لمعرفة تأثير العملية على المعلومات فوق-الجينية الموجودة في الخلايا المنوية. فلاحظ الباحثون تغيراً مقداره ٤٠٠٠ تغيرٍ تركيبيٍ في الحمض النووي للخلايا المنوية من قبل اجراء العملية، بعدها مباشرةً، وسنةً بعد العملية.

قال رومان باريس: ‫“نحتاج بالتأكيد إلى فحص معنى هذه التغيرات أكثر. ولكن هذا دليلٌ مبكرٌ على أن الحيوانات المنوية تحمل معلومات وزن الرجل. ونتائجنا تشير إلى أن خسارة الوزن في الآباء قد تؤثر على سلوك الأكل أو ذريتهم المستقبلية”.

 

وحي الفكرة

أفاد رومان باريس: “كشفت ملاحظات علم الوبائيات أن من الممكن للظروف القاسية في التغذية مثل المجاعة في أحد الأجيال أن تزيد خطورة تطور مرض السكري في الجيل الذي يليه”. كما أشار أيضاً إلى دارسةٍ أظهرت أن توفر الطعام في قريةٍ سويديةٍ صغيرةٍ أثناء المجاعة مرتبطٌ مع خطر تطور الأمراض القلبية الأيضية في الأحفاد.

بدت صحة الأحفاد متأثرةً بأمشاج أجدادهم (البويضات أو الحيوانات المنوية)، والتي حملت علاماتٍ فوق-جينيةٍ خاصةٍ، مثل إضافاتٍ كيميائيةٍ إلى بروتين الذي يلتف حول الحمض النووي الدوكسي رايبوزي، ومجموعة الميثيل التي تغير تركيب الحمض النووي عندما تتصل به، أو جزيئاتٍ تعرف بالحمض النووي الرايبوزي الصغير. وبإمكان العلامة فوق-الجينية أن تتحكم في التعبير الجيني، والذي أظهر تأثيراً على صحة الذرية في الحشرات والقوارض.

 

الحامل الجزيئي

قال رومان باريس: “في بحثنا هذا، عرفنا الحامل الجزيئي في أمشاج الإنسان الذي قد يكون مسؤولاً عن هذا التأثير”. وأثبت الباحثون أن خسارة الوزن قد تغير المعلومات فوق-الجينية التي يحملها الرجال في حيواناتهم المنوية، وذلك بالكشف عن الاختلافات في تعابير الحمض النووي الرايبوزي الصغير (والتي لم تحدد وظيفته بعد) ونمط إضافة الميثيل إلى الحمض النووي الدوكسي رايبوزي. بعبارةٍ أخرى، ما ينقل عن طريق حيوانات الأب المنوية يمكنه فعلياً التأثير على تطور مستقبل الجنين، وبالتالي تشكيل فسيولوجية الطفل.

قال رومان باريس: “لم نتوقع مشاهدة أيّ تغييراتٍ مهمةٍ في المعلومات فوق-الجينية بفعل الظروف البيئية”. وأضاف: “إن اكتشاف إمكانية تشكيل نمط الحياة والعوامل البيئية مثل نمط تغذية الفرد للمعلومات في أمشاجنا، وبالتالي تحديد طريقة السلوك الغذائي للأجيال التالية في رأييّ اكتشاف هامٌ جداً”.




السمنة

إذا أخذنا هذا بعين الاعتبار وفي سياق كون السمنة اضطراباً أيضياً عالمياً ومتوارثاً، والحساس أيضاً جداً للظروف البيئية (الحمية والأنشطة الجسدية)، فإن اكتشاف أن لفقد وزن في الآباء المحتملين تأثيرٌ على السلوك الغذائي في الذرية هو أمرٌ ثوريٌ.

أفادت إيدا دونكن وهي أحد الأطباء وكاتبةٌ رئيسية في البحث: “اليوم، نعلم أن الأطفال المولودين لأباءٍ سمانٍ يكونوا عرضةً لتطور السمنة لديهم لاحقاً في حياتهم، بغض النظر عن وزن أمهاتهم. وهذه خطوةٌ مهمةٌ تخبرنا عن أهمية النظر إلى صحة الآباء لفترة ما قبل الحمل”. كما أردفت: “وهي رسالةٌ مهمةٌ نحتاج لنشرها في المجتمع”.

كما أفاد سوتكن فريستهي وهو كتاب رئيسيٌ للبحث: “إن الدراسة تزيد من أهمية الوعي بأهمية عوامل نمط العيش، وخصوصاً نظام الحمية الغذائي في فترة ما قبل الحمل. حيث أن السلوك الغذائي ومستوى أنشطتنا الجسدية في فترة ما قبل الحمل مهمةٌ جداً لمستقبل صحة أطفالنا وتطورهم”.

لا زال هذا البحث في بداياته، لكن الدراسة تطعن في الافتراض القائل بان الامشاج لا تحمل سوى معلوماتنا الوراثية، وأننا لا نستطيع عمل أيّ شيءٍ حيال ذلك. الخصال التي اعتقدنا أنها حتميةٌ قد تصبح قابلةً للتعديل، وأن ما قد نفعله في حياتنا قد يكون ذو آثار ليس فقط على صحتنا، بل أيضاً على صحة أطفالنا وحتى الأحفاد مستقبلاً. هذه الدراسة تفتح آفاقاً واسعةً للتحقق من استراتيجيات التدخل لمنع انتقال الاضطرابات مثل السمنة إلى الأجيال المستقبلية.

المصدر (sciencedaily)

مركز مؤسسة نوفو نورديسك لبحوث الأيض الأساسية Novo Nordisk Foundation Center for Basic Metabolic Research
روماين باريس Romain Barrès’
دورية ايض الخلية الطبية. journal Cell Metabolism
فوق-جينيةٍ epigenetic
القلبية الأيضيةcardio metabolic
إيدا دونكن Ida Donkin
سوتكن فريستهي Soetkin Versteyhe

Comments are closed.