نجاحات جديدة للشركات الناشئة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية

كتابة: طاقم التحرير بجامعة الملك عبدالله.
ترجمة: سعاد السقاف.
مراجعة: أسامة اليمني.

شركة سونايت الناشئة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية: ضمن أعلى 6 مراكز في “سلَّش” سنغافورة!

كانت ثلاثةٌ من الشركات الناشئة من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية من بين خمس وأربعين فريقاً تأهلوا للمرحلة النهائية لعرض عملهم بهذه الفعالية بسنغافورة، وذلك من أصل 700 فريقٍ تقدَّم بطلب المشاركة من مختلف أنحاء آسيا والمحيط الهادئ، وقد نجح فريقان منهم (“سونايت” و”سديم“) في الوصول إلى تصفيات الثلاثين. وبعد ثلاثة منافساتٍ منفصلةٍ في الساحة الرئيسية، تمكَّنت سونايت من بلوغ قائمة الستة النهائية في المسابقة، وحصدت جائزة قدرها 20,000$. وكانت سونايت هي الوحيدة المختصة في علوم المواد واختيرت لقابلية تضخيم إنتاجها لأغشية السيراميك للتنقية الحيوية من بين 700 متقدمٍ.

الشركات الناشئة من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية تتألق على المسرح العالمي

حظيت الشركات الناشئة في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية بالاعتراف مؤخراً على الصعيد العالمي في العديد من الفعاليات والمسابقات:

  • تم اختيار كلاً من شركتي قيكس فالي، وكاسبر كاب، ومنصة إشراق لتمثيل الشركات الناشئة من المملكة العربية السعودية في منافسة دولية على مستوى الخليج العربي، وهم شركات ناشئة من مسرِّعة الشركات الجديدة بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية ومُسرِّعة تكامل تسعة أعشار (والتي تديرها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية). حيث نظمت الفعالية منظمة سييد ستارز العالمية وأقيمت في دولة البحرين في الرابع والعشرين من سبتمبر (أيلول) في عام 2016 مـ، ولقد حصدت منصة إشراق المركز الثالث فيما فاز مشروع قيكس فالي بجائزة الجمهور و5,000$.
  • حضرت ثلاثة مشاريع من مُسرِّعة تكامل تسعة أعشار (التي تديرها جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية) مؤتمر اسطنبول للشركات الناشئة وشاركت في عرض الشركات، حيث وصل اثنان من الفرق: “إشراق” و”قرطاس” إلى نهائي الخمسين شركة ناشئة، ووصلت “قرطاس” إلى القائمة القصيرة التي تتضمن أفضل 15 شركةً ناشئةً.
  • شاركت قرطاس كذلك في حملة تمويلٍ جماعيةٍ لجمع 15,000$ لإطلاق منتجهم الأول على الصعيد الوطني والدولي، وهو أُحجيةٌ خشبيةٌ تعليميةٌ ومبتكرةٌ ثلاثية الأبعاد.
  • شاركت الشركة الناشئة ليفل 5 والتي تعود ملكيتها الفكرية إلى جامعة الملك عبد الله في المسابقة الأوروبية لمنصة إطلاق المناخ، وحققت مركزاً ضمن أفضل 10 متنافسين وصلوا إلى النهائيات في أستونيا*.

المصدر (Innovation.KAUST)

الحاشية:

سلَّش SLUSH
سونايتSONATE
جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية “كاوست” King Abdullah University of Science and Technology (KAUST)
سلَّش سنغافورة SLUSH Singapore
سديم Sadeem
أغشية السيراميك للتنقية الحيوية ceramic membranes for purification of biologics
مشروع سي ام اس الخاضع لمسرِّع الشركات الناشئة الخاص بكاوست KAUST New Ventures Accelerator startup CMS
مُسرِّع تكامل تسعة أعشار Takamol 9/10ths Accelerator
منصة إشراق Eshraq
قيكس فالي Geeks Valley
كاسبر كاب Kasper Cab
منظمة سييد ستارز العالمية Seed Stars organization
مؤتمر اسطنبول للشركات الناشئة Startup Istanbul conference
قرطاس Qirtas
أُحجية خشبية ثلاثية الأبعاد 3D wooden puzzle
ليفل 5 Level5

Comments are closed.