المصطلحات الشائعة في عالم سلسلة الكتل

هذا المقال برعاية المعرض والمؤتمر السعودي الدولي الثالث لإنترنت الأشياء.
كتابة وتحرير: فريق السعودي العلمي.

أطلق المتخصصون في علوم الحاسوب والمبرمجون فكرة تقنية سلاسل الكتل قبل أن يتداولها الاقتصاديون على نطاقٍ واسع فيما بعد، حتى أصبحت تقنية سلاسل الكتل اليوم أحد أكثر المواضيع الشائعة التي يتحدث عنها المتخصصون وغير المتخصصين إثر الزخم التي اكتسبته التقنية في الآونة الأخيرة، وكثرة الحديث عن تطبيقاتها الواعدة في مختلف المجالات.

إن سلسلة الكتل نوعٌ من التقنيات التعاونية التي يُنظر إليها كأداةٍ لتحسين العمليات التجارية والمعاملات المالية مستقبلاً، وسلسلة الكتل هي نوعٌ من دفاتر الأستاذ الموزعة، ومصطلح دفتر الأستاذ العام هو مصطلحٌ متعارفٌ عليه في عالم المحاسبة، ويُطلق على السجل الرئيسي للمحاسبة. وتتألف سلسلة الكتل من بياناتٍ مسجلةٍ رقمياً غير قابلةٍ للتغيير، ويتم “تقييد” كل كتلةٍ بالكتلة التي تليها باستخدام توقيعٍ مُشفرٍ. وهذا هو التعريف المختصر لتقنية سلاسل الكتل، وسنستعرض في هذا المقال بعض المصطلحات الشائعة عند الحديث عن هذه التقنية.

مصطلحات تقنية سلاسل الكتل:

سلسلة الكتل العامة
سلسلة الكتل العامة هي شبكةٌ عامةٌ على مستوى العالم يشارك فيها أي شخصٌ في المعاملات، وتنفيذ بروتوكول الإجماع للمساعدة في تحديد الكتل التي تتم إضافتها إلى السلسلة والحفاظ على دفتر الأستاذ المشترك.

كتلة التأسيس
أول كتلةٍ في سلسلة كتلة.

كتلة المعاملات
كتلة المعاملات هي مجموعةٌ من المعاملات على شبكة البتكوين التي تُجمع في كتلةٍ وتُشفّر بدالة هاش وتُضاف إلى سلسلة الكتل.

المحفظة
المحفظة هي موقعٌ مخصصٌ لتخزين الأصول الرقمية (العملات المشفرة) وله عنوانٌ يستخدم لإرسال واستقبال الأموال من وإلى المحفظة، ويمكن أن تكون المحفظة عبر الإنترنت (ساخنة) أو دون الاتصال بالإنترنت (باردة) أو على جهازٍ مادي.

المحفظة الباردة
المحفظة الباردة هي محفظةٌ رقميةٌ غير متصلةٍ بالإنترنت في جميع الأوقات، وتُستخدم غالباً لتخزين الأموال.

العملة الرقمية
العملة الرقمية هي تمثيلٌ لقيمة الأصول الرقمية التي تنشأ من خلال سلسلة الكتل المستقلة الخاصة بهم.

العملات المشفرة
العملات المشفرة أو العملات المُعمّاة هي شكلٌ من أشكال العملة الرقمية التي تعتمد على الرياضيات، حيث تستخدم تقنيات التشفير لتنظيم توليد وحدات العملة والتحقق من تحويل الأموال. وتعمل العملات المشفرة بشكلٍ مستقلٍ عن البنوك المركزية.

بيتكوين
البيتكوين هو المصطلح الأكثر شيوعاً في عالم سلاسل الكتل، وإنها أكثر من مجرد عملةٍ رقميةٍ، بل هي نظام دفع نقدي إلكتروني بين النظراء مع عدم وجود الوسيط، ويتمثل في شبكةٍ متكاملةٍ تُشغل وفقاً لبروتوكولٍ ومجموعةٍ من البرمجيات مفتوحة المصدر.

دفتر الأستاذ المُوزع
دفاتر الأستاذ الموزعة هي نوعٌ من قواعد البيانات التي تنتشر عبر العديد من المواقع الإلكترونية أو الدول أو المؤسسات، وتُخزن السجلات واحداً تلو الآخر في دفتر الأستاذ. ويمكن أن تكون بيانات دفتر الأستاذ الموزعة إما “مُصرحاً بها” أو “غير مصرحٍ بها” للتحكم في من يمكنه عرضها.

دفتر الأستاذ المركزي
يشير دفتر الأستاذ المركزي إلى دفتر الأستاذ الذي تحتفظ به وكالةٌ مركزية.

التشفير
التشفير في سلاسل الكتل هو الطريقة المستخدمة لتأمين الاتصال باستخدام الرموز.

اللامركزية
نقل السلطة والمسؤولية من منظمة مركزية أو حكومة أو جهة إلى شبكة موزعة.

التوقيع الإلكتروني
يتم إنشاء التوقيع الرقمي بواسطة تشفير المفتاح العام، وهو رمزٌ رقمي يُرفق بالمستندات المرسَلة إلكترونياً للتحقق من محتوياتها.

دالة هاش
دالة الهاش هي دالة تأخذ المدخلات وتُخرج سلسلة أبجدية رقمية تُعرف باسم “قيمة هاش” أو “البصمة الرقمية”. تُستخدم دالة هاش لتأكيد معاملات العملة على سلسلة الكتل.  تحتوي كل كتلة في سلسلة الكتل على قيمة هاش للكتلة التي قبلها وقيمة هاش الخاصة بها.

التنقيب
التنقيب هي عملية يتم من خلالها التحقق من المعاملات وإضافتها إلى سلسلة الكتل، وينتج عنها خلق عملاتٍ مُشفرةٍ جديدةٍ من خلال عمليات حل مشكلات التشفير باستخدام أجهزة الحوسبة.

العقدة
العقدة هي مُسمى يُشير إلى الحاسوب المتصل بشبكة سلسلة الكتل

الايثر
الايثر هي العملة المحلية لشبكة إيثيريوم سلسلة الكتل، حيث يعمل الايثر كوقودٍ للنظام البيئي لمنصة الإيثيريوم. وهذه العملة هي وسيلةٌ من وسائل المكافأة أو طريقة الدفع للمشاركين في الشبكة (للمعدّنين) لتنفيذ عملياتهم المطلوبة على الشبكة.

إيثيريوم
منصةٌ برمجيةٌ مفتوحة المصدر، يقوم فيها المطورون ببناء وتشغيل التطبيقات اللامركزية التي تسهم في قيمة النظام البيئي للعملة المشفرة (الإيثر)، والإيثيريوم هي الشبكة العامة لسلسلة الكتل.

منصة التداول
مكانٌ لشراء وبيع العملات المشفرة، وتخضع المعاملات فيها أحياناً للرسوم مثل السحب أو الإيداع. والتداول هو وسيلة لربط أموالك بموقعٍ يمكنك شراء العملة المشفرة به، وهناك منصات مركزية لتداول العملات المشفرة ومنصات تداولٍ لا مركزية.

الغاز
الغاز هو طريقةٌ لقياس الخطوات الحسابية اللازمة لمعاملةٍ واحدةٍ على شبكة الايثيريوم، وتعادل بعد ذلك رسوم مستخدمي الشبكة، حيث تتطلب الإجراءات الأكثر تركيزاً المزيد من الغاز، أي المزيد من الرسوم.

مكافآت الكتل
المكافأة الممنوحة للمًنقبين الذين يشاركون في عمليات التأكيد على الكتل الجديدة المضافة إلى سلسلة الكتل، ويمكن أن تكون المكافآت خليطاً من العملات المعماة ورسوم المعاملات، وذلك وفقاً للسياسة التي تستخدمها العملة المشفرة المعنية، وما إذا كانت جميع العملات قد تم بالفعل استخراجها بنجاحٍ. ومكافأة الكتلة الحالية لشبكة البتكوين هي 25 بتكوين لكلّ كتلةٍ.

العميل
العميل هو البرنامج أو التطبيق الذي يسمح بالوصول إلى سلسلة الكتل عبر الحاسوب المحلي ويساعد في معالجة معاملاته، وغالباً ما يتضمن العميل محفظة برمجيات العملات المشفرة.

المفتاح الخاص
المفتاح الخاص هو عبارةٌ عن سلسلةٍ من البيانات التي تمكنك من الوصول إلى عملات البيتكوين في محفظةٍ معينةٍ، والمفتاح الخاص هو بمثابة كلمة مرورٍ لا ينبغي الكشف عنه لأي شخص آخر. فمن خلاله يُمكن إنفاق عملات البيتكوين من محفظة البيتكوين الخاصة بك عبر توقيعٍ مشفر.

المفتاح العام
المفتاح العام هو بمثابة اسم المستخدم الذي يُمكن لأي شخصٍ الحصول عليه واستخدامه لتشفير الرسائل قبل إرسالها إلى مستلمٍ معروفٍ باستخدام مفتاحه الخاص المطابق الصحيح لفك التشفير. ويحول المفتاح العام الرسالة إلى تنسيقٍ غير قابلٍ للقراءة، بينما يجعله المفتاح الخاص المقابل قابلاً للقراءة مرةً أخرى للطرف المقصود.

إثبات السلطة
آلية الإجماع في سلسلة الكتل الخاصة التي تمنح السلطة لمفتاحٍ خاص وحده لإنشاء كل الكتل.

رسوم المعاملات
رسوم المعاملات هي رسومٌ رمزية تُفرض على بعض المعاملات التي تُرسل عبر شبكة البتكوين، ويحصل عليها المُنقِب الذي نجح في حل دالة هاش للكتلة التي تتضمن المعادلة ذات الصلة.

بروتوكول الإجماع
هو الخوارزمية المُستخدمة للتحقق من صحة المعاملات والكتل، ويختلف مقدار الوقت وقوة الحوسبة اللازمة لتشغيل سلسلة الكتل بشكلٍ كبيرٍ حسب نوع الإجماع والنسبة المئوية للعُقد (تصويت المشاركين) المطلوبة.

التأكيد
التأكيد في عالم سلاسل الكتل يعني أن يتم التحقق من معاملة كتلةٍ جديدةٍ لتضمينها في سلسلة الكتل بواسطة الحواسيب المتصلة بالشبكة، ويحدث هذا من خلال عمليةٍ تُعرف باسم التنقيب، يقوم المُنقِبون من خلالها بحل عمليةٍ حاسوبيةٍ معقدةٍ في نظام إثبات العمل (مثل البتكوين)، ولا يمكن عكس المعاملة أو إنفاقها أكثر من مرةٍ بمجرد تأكيدها. وكلما زادت التأكيدات التي تمت على معاملةٍ ما، كلما كان من الصعب تنفيذ هجومٍ مزدوج الإنفاق.

السلع الرقمية
السلعة الرقمية هي سلعة غير ملموسة ويمكن نقلها إلكترونياً بقيمةٍ سوقيةٍ.

الهوية الرقمية
الهوية الرقمية هي هوية عبر الإنترنت أو عبر شبكةٍ تُعتمد في الفضاء السيبراني من قِبل فرد أو منظمة أو جهاز إلكتروني.

بين النظراء (نظير إلى نظير) P2P
يشير مصطلح نظير إلى نظير (P2P) إلى التفاعلات اللامركزية التي تحدث بين طرفين على الأقل ضمن شبكةٍ مترابطةٍ، حيث يتعامل المشاركون مباشرة مع بعضهم البعض من خلال نقطة وساطةٍ واحدة.

هجوم 51%
هجوم الاستحواذ 51% هو نوعٌ من الهجمات السيبرانية التي تستهدف شبكة سلسلة الكتل بهدف السيطرة على أكثر من 50٪ من تنقيب الشبكة أو القدرة الحاسوبية، ويمكن للقراصنة حينها منع المعاملات الجديدة من الحصول على تأكيداتٍ أو عكس المعاملات بحيث يُمكنهم إنفاق العملات مرتين، وهو مصطلحُ يُستخدم في الإشارة إلى البتكوين غالباً.

هذا المقال هو جزءٌ من حملة التعريف بتقنية إنترنت الأشياء من سلسلة الثورة الصناعية الرابعة، ويأتيكم بشراكةٍ إعلاميةٍ مع المعرض والمؤتمر السعودي الدولي الثالث لإنترنت الأشياء، والمقام في مدينة الرياض ما بين 8-10 مارس. ولمعرفة المزيد عن المؤتمر والتسجيل لحضوره تفضلوا بزيارة الموقع الإلكتروني للمؤتمر.

المراجع:

  1. MIT CISR
  2. Blockchain Technologies
  3. Bitcoin Arabia

السعودي العلمي

Comments are closed.