ما هي القطاعات الواعدة بالوظائف في عام 2025مـ؟

كتابة: روزموند هوت.
ترجمة: سلمى سلمان.
مراجعة: أمل سلطان العبود.

يتوقع ثلثا الأمريكيين أن الروبوتات وأجهزة الحاسوب  ستقوم بالكثير من الأعمال التي يقوم بها البشر الآن في غضون خمسين عاماً، ووفقاً لتقرير مستقبل الوظائف من المنتدى الاقتصاد العالمي، ستذهب حوالي خمسة ملايين وظيفةٍ لصالح أجهزة التشغيل الآلي “الأتمتة” خلال أقل من خمس سنواتٍ من الآن، ولكن التقدم التقني كالذي في مجال الروبوتات والتعلم الآلي سيخلق أيضاً فرص عملٍ جديدةٍ، وسيغير من المهارات التي سيحتاجها أرباب العمل من موظفيهم.

يُشير التقرير إلى حاجة العمّال إلى تطوير مهاراتهم ليكونوا أكثر تنافسيةً، حتى أولئك الذين يعملون في مهنٍ تبدو أقل تأثرٍ بالأتمتة، وفيما يلي نستعرض عدداً من المهن الأسرع نمواً والتي حددها مكتب إحصاءات العمل الأمريكي وتقرير مستقبل الوظائف، والمهارات التي تتطلبها تلك المهن.

  • وفقاً لما ذكره مكتب إحصاءات العمل الأمريكي بي إل اس، فإن وظائف تطوير البرمجيات، تحليل نظم الحاسوب، أبحاث السوق، وأخصائيّ التسويق، يُتوقع أن تنمو بحوالي الخُمس من الآن وحتى عام 2024مـ، وستكون التقنية ومهارات التفكير الحاسوبي عاملان أساسيان بالنسبة لهذه الوظائف.
  • صُنفت وظائف الفنيين الطبيين، أخصائيّ العلاج الطبيعي، وخبراء علم تنظيم الشغل تحت قائمة الوظائف ذات الطلب المتزايد، حيث سيصبح تقديم الرعاية مهارةً ذات أهميةٍ عاليةٍ في مجتمعٍ تتزايد فيه نسبة المسنين.
  • ضمت وظائف متخصصي المبيعات والتسويق وممثلي خدمة العملاء أيضاً للوظائف الصاعدة، وتعتبر الوظائف المتعلقة بالمبيعات واحدةً من أكبر خمسة مجالات عملٍ صاعدةٍ وفقاً لتقرير مستقبل الوظائف، وسيُعدّ الذكاء الاجتماعي والعاطفي، فهم منصات وسائل الإعلام الجديدة، وكيفية التواصل بشكلٍ فعّالٍ من المهارات القيّمة، لا سيما وأن الروبوتات تُكافح لإتقانها.
  • يُتوقع أن تزداد فرص وظائف التعليم والتدريب في عالمٍ سريع التغير، حيث تحل في المرتبة السادسة ضمن قائمة القطاعات الصاعدة في تقرير مستقبل الوظائف.
  • ستشهد وظائف المحللون الإداريون، المحاسبون، ومدققو الحسابات طلباً مضاعفاً، وستكون القدرة على التكيّف والحنكة التجارية بالتحديد مهاراتٍ مرغوبةً لهذه الوظائف.

وفقاً لتقرير مستقبل الوظائف، ستتكون أكثر من ثلث المهارات الأساسية لمعظم المهن من مهاراتٍ لا تعتبر ضروريةً في العمل اليوم بحلول عام 2020مـ.

يوضح الجدول التالي القطاعات التي يُحتمل أن تشهد “عدم استقرارٍ في المهارات”، فـ 43٪ من المهارات الأساسية الحالية لإنجاز المهام في قطاع الخدمات المالية والاستثمار ستصبح قريباً زائدةً عن الحاجة على سبيل المثال.

استقرار المهارات

المصدر (World Economic Forum)

Automation: أجهزة التشغيل الآلي (الأتمتة)
US Bureau of Labor Statistics BLS: مكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل بى ال اس
computational thinking skills: مهارات التفكير الحاسوبي

السعودي العلمي

السعودي العلمي

السعودي العلمي هي مؤسسة مختصة بإنتاج ونشر المحتوى العلمي بأشكاله المقروءة، المرئية، والمسموعة، وتسعى لنشر المعرفة العلمية ورفع مستويات الوعي العلمي بالعالم العربي.
السعودي العلمي

Comments are closed.