فحص تسلسل الحمض النووي في الفضاء للمرة الأولى

ترجمة: عبدالرحمن عمير الشهري.
مراجعة: ريم عبدالله.

لأول مرةٍ في التاريخ، تم فحص تسلسل الحمض النووي الرايبوزي منزوع الأوكسجين في الفضاء. حيث قامت رائدة الفضاء بوكالة ناسا كيت روبنس بعمل الاختبار على محطة الفضاء الدولية في نهاية الأسبوع، وذلك باستخدام جهازٍ صغيرٍ لفحص تسلسل الحمض النووي يُسمى بـ”مينيون” طُور في المملكةِ المتحدة. وقد يساعد هذا الجهاز الذي أُرسل إلى الفضاء في شهر يوليو (تموز) رواد الفضاء في تشخيص الأمراض، ويسمح لهم بالتعرف على الميكروبات المسببة للأمراض في محطة الفضاء الدولية.

فحص تسلسل الحمض النووي هو العملية المستخدمة لتحديد القواعد الكيميائية الأربعة الأساسية التي تُشكل المعلومات الوراثية من كائنٍ حيٍ محدد. وفي أثناء الوقت الذي قامت الدكتورة روبنس فيه بعملها على المحطة المدارية، كان الباحثون يقومون بعمل فحوصٍ لتسلسل عينات اختبارٍ مطابقةٍ على الأرض.

تم إجراء التجربة لمحاولة جعل ظروف رحلات الفضاء المتغيرات الوحيدة المعتبرة في فروق النتائج، لا سيما الجاذبية الصغرى. ويتضمن استخدام مينيون في بيئةٍ منعدمة الوزن عدة تحدياتٍ، منها تكوّن فقاعات الهواء في السائل المستخدم في الاختبار. وتصعد الفقاعات إلى قمة محلول السائل ويمكن إزالتها باستخدام جهاز الطرد المركزي، ولكن الفقاعات تكون أقل قابليةً للتنبؤ في الفضاء.

يبدو فاحص التسلسل صغيراً مقارنةً بحجم جهاز المايكروويف المستخدم على الأرض

 

تقول مديرة مشروع التجربة سارة كاسترو والاس: ” يُمَكِّن فحص التسلسل أفراد الطاقم من معرفة ما هو موجود في بيئتهم في أي وقت. ويمكننا ذلك على الأرض من اتخاذ الإجراء المناسب: هل نحتاج لتنظيف هذا حالاً، أو سيساعدهم أخذ المضادات الحيوية أو لا؟ نستطيع إعادة تزويد المحطة بالمعقمات والمضادات الحيوية الآن، ولكن حينما ينتقل الطاقم إلى ما وراء مدار الأرض المنخفض للمحطة، سنحتاج وقتها لمعرفة متى نحفظ تلك المصادر الثمينة ومتى نستخدمها.”

المصدر (bbc)

الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (NASA)
الحمض النووي الرايبوزي منزوع الأوكسجين (RNA)
مايكروويف ( Micro-wave)
محطة الفضاء الدولية (International Space Station) (ISS)
جهاز مينيون (Minion)
الدكتورة كيت روبنس (Dr. Kate Rubins)
ساره كاسترو والاس (Sarah Castro-Wallace)
سنترفيوج(Centrifuge)

Comments are closed.