كيف يُسرّع الغلاف الجوّي لكوكب الزهرة من دورانه؟

كتابة: ليزا غروسمان.
ترجمة: آسيه الشهراني.

يُعد الزمن أمراً غير متزامنٍ على كوكب الزهرة، فالهواء الكثيف لكوكب الزهرة يدور بشكلٍ أسرع بكثيرٍ من الأرضية الصلبة، ويدفع جانبي الجبال ويغير من معدل دوران الزهرة، إذ أظهرت محاكاةٌ حاسوبيةٌ بأن الغلاف الجوي السميك لكوكب الزهرة يلتف حول الكوكب بسرعةٍ تبلغُ 100 مترٍ في الثانية، باذلاً إثر ذلك ما يكفي من الدفع على الجبال من جانبٍ والسحب من الجانب الآخر، ما يُسرع معدل دوران الكوكب بحوالي دقيقتين في كل يوم من أيام الزهرة، وذلك وفقاً لدراسةٍ نُشرت في دورية نايتشر لعلوم الأرض في الثامن عشر من يونيو (حزيران) الماضي.

إن هذا ليس بالكثير، إذ أن كوكب الزهرة يدور حول نفسه مرةً واحدةً كل 243 يومٍ أرضي، ويدور غلافه الجوي حوله مرةً واحدةً كل أربعة أيامٍ أرضيةٍ بالمقارنة، غير أن القياسات الدقيقة لمعدّل دوران الكوكب تفاوتت بحوالي سبع دقائق. ويُمكن لدفع وسحب الهواء على الجبال أن يساعد في تفسير عدم تطابق القياسات، مع وجود بعض القوة الأخرى كتأثير جاذبية الشمس، مما يؤدي إلى تباطؤ دوران الكوكب المغزلي.

إنّ عمليات المحاكاة التي قام بها عالِم الكواكب في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلس توماس نافارو وزملاؤه هي أول من حسبت موجةً طولها 10 آلاف كيلومترٍ في أعلى سحب الزهرة، والتي رصدتها مركبة أكاتسوكي الفضائية التابعة لوكالة الفضاء اليابانية في عام 2015مـ. وتنطلق موجاتٌ مماثلةٌ في الغلاف الجوي على الأرض عندما يتدفق الهواء فوق أحد الجبال، لكنها عادةً ما تتبدد بسرعةٍ عندما تُفرقها الرياح المُعاكسة، بينما يدور الغلاف الجوي لكوكب الزهرة بشكلٍ أسرع بكثيرٍ من الكوكب نفسه، وفي اتجاهٍ منتظمٍ يُمكّن موجات الرياح من أن تستمر لفترةٍ طويلة.

يقول عالِم الكواكب من جامعة ريكيو في طوكيو وأحد الباحثين الذين اكتشفوا موجة الغلاف الجوي وهو تيتسويا فوكوهارا: “هذا العمل مثيرٌ للغاية، حيث يُساعد في تفسير مصدر الموجة، ويتناول كيفية تأثير سمات سطح كوكب الزهرة على الغلاف الجوي والتي تعتبر أهمّ قضيةٍ في علم الغلاف الجوي لكوكب الزهرة”. ولعلّنا نتمكّن من أخذ قياساتٍ أكثر تفصيلاً لدوران الزهرة من خلال هبوط مسبارٍ في المستقبل، وستساعدنا في الكشف عن التفاصيل الداخلية مثل حجم لبَّ الكوكب، ويقول نافارو: “إن كوكب الزهرة هو الأقرب للأرض بحسب ما نعرفه، ومع ذلك نود أن نعرف ما في داخله”، فغلافه السميك، الساخن، والسام يجعله غريباً تماماً.

المصدر (ScienceNews)

المصطلحات:
نايتشر علوم الأرض Nature Geoscience
دوران مغزلي Spin
جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس UCLA
توماس نافارو   Thomas Navarro
مركبة أكاتسوكي Akatsuki spacecraft
جامعة ريكيو Rikkyo University
تيتسويا فوكوهارا Tetsuya Fukuhara

السعودي العلمي

السعودي العلمي

السعودي العلمي هي مؤسسة مختصة بإنتاج ونشر المحتوى العلمي بأشكاله المقروءة، المرئية، والمسموعة، وتسعى لنشر المعرفة العلمية ورفع مستويات الوعي العلمي بالعالم العربي.
السعودي العلمي

Comments are closed.