الغدد الصماء: نظام البريد الكيميائي في الجسم البشري

كتابة: أمل العنزي.

يكتظ جسمنا بعددٍ هائلٍ من السعاة الذين يحملون الرسائل الحيوية والأوامر الكيميائية جيئةً وذهاباً، ولا يمكنا أن نتحدث عن نظام نقل الأوامر الدقيق في الإنسان بدون ذكر نظام الغدد الصماء، ويرتكز الموضوع على ثلاثة عناصرٍ أساسيةٍ عندما نتكلمُ عن هذا النظام وهي الغدد نفسها، الهرمونات التي تفرزها هذه الغدد، والمستقبلات التي ترتبط بها الهرمونات لتوليد الاستجابة المرغوبة. ولترسيخ الأمر لدى القارئ الكريم، فسيتضمن هذا المقال محاولةً لتسهيل الموضوع عن طريق ربطه بمثال “ساعي البريد، الرسالة، والمُستقبِل”. فالغدة هي “ساعي البريد”، والهرمون هو “الرسالة”، والمُستقبل يُماثل الشخص الذي تصله الرسالة فيقرأ ما بها من أوامر ويستجيب لها.

إنّ عملَ هرموناتِ الغددِ الصماءِ يشبهُ إرسال رسالة، حيث تحتوي هذه الرسالةُ (الهرمون) أوامر محددةً يتم إطلاقها عن طريق المُرسِل (الغدة)، لتصلَ إلى العضوِ المستجيبِ الذي يحوي مستقبلاتٍ محددةٍ لاستقبالِ هذه الرسالة، فتستطيعُ هذه المستقبلاتُ قراءة هذه الرسالة عندما تصلها وترتبط بها، ومن ثمَّ الاستجابة لأوامرها والانقياد لها. وهي معادلة سهلةٌ نظرياً، وبعيدةٌ كل البعد عن تعقيد معادلات الرياضيات، ولكنها معقدةٌ أيما تعقيد في ماهيّتِها وعملِها. باختصار نستطيع القول بأن: (الهرمون + المُستقبِل الخاص به = استجابة). انظر الشكل التوضيحي.

تنقسم الغدد في جسم الإنسان إلى نوعين، غدد باطنية الإفراز، وغدد خارجية الإفراز.

أولًا: الغددُ الباطنية الإفرازِ
 يقوم هذا النوع من الغدد بإفراز هرموناته (رسائله) في مجرى الدم مباشرةً، ولا يحتاج إلى قنواتٍ لإطلاق هرموناته خلالها، وأحد أبرز أمثلة هذا النوع هي الغدة النخامية المعروفة باسم “سيدة الغدد”، والتي يُعزى سبب تسميتها بذلك إلى تنظيمها لإفراز العديد من هرمونات الغدد الصماء الأخرى. وقد تكون خلايا الغدة الصماء من هذا النوع موجودةً ضمن عضو آخر، ومثالها خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس، إذ تقوم خلايا بيتا الموجودة في البنكرياس بإفراز الإنسولين في مجرى الدم ليقوم بخفض مستوى السكر في الدم، وخلايا ألفا موجودةٌ أيضاً في البنكرياس وهي تُفرز الجلوكاجون الذي يرفع مستوى السكر في الدم.

من الأمثلة الأخرى على الأعضاء التي تتضمن خلايا باطنية الإفراز هي الغدة الزعترية (الثايموس) الموجودة فوق القلب، والتي يتقلص حجمها عند البلوغ ولها دورٌ هام في المناعة، وهناك أيضاً المنطقة الدماغية تحت المهاد (الوطاء) الموجودة في الدماغ، والتي تعتبر صلة وصلٍ بين الغدة النخامية وبقية الغدد. وقد تكون الغدة باطنية الإفراز غدةً صافية (أي غدة كاملةً) وليست خلايا غدد صماء ضمن عضو آخر كما في النوع الذي سبق ذكره، ومثالها سيدة الغدد (الغدة النخامية)، الغدة الصنوبرية، والغدة الدرقية.

ثانيًا: الغددُ الخارجية الإفرازِ
على نقيض ما عليه الغدد باطنية الإفراز؛ فإن الغدد خارجية الإفراز تقوم بإفراز هرموناتها (رسائلها) عبر قنوات، وأبرز أمثلتها هي الغدد العرقية، والبنكرياس يملك كذلك غدداً خارجية الإفراز بجوار الغدد الباطنية الإفراز المذكورة آنفاً، فيتمثل في كونه غدةً خارجيةً الإفراز بإفرازه لليباز (إنزيمٌ هاضم للدهون) والإميليز (إنزيمٌ هاضم للنشا)، حيث يتم إفراز هذه الإنزيمات عبر قناة البنكرياس لتصل إلى الاثنا عشر، وهو أول جزءٌ من الأمعاء الدقيقة.

يعمل جهاز الغدد الصماء في جسم الإنسان عملًا دقيقاً عظيماً، وهو هامٌ جداً لتنظيم الجسم وحفظ توازنه، وأيّ اختلالٍ في عمل هذه الهرمونات أو مستقبلاتها قد يؤدي إلى مشكلاتٍ كبيرةٍ يصعب على الإنسان حلها، حتى أنّ محاولة التعويض والأدوية لن تستطيع العمل بنفس كفاءة عمل جسمك عندما يكون طبيعياً!

المراجع:

  • The language of medicine by Davi Ellen Chabner, Chabter 5,14,18
  • كتاب الصحة النفسية والعلاج النفسي، للدكتور حامد عبد السلام زهران.

المصطلحات:
غدة صماء/غدة باطنية الإفراز Endocrine gland
غدة خارجية الإفراز Exocrine gland
المُستقبِل Receptor
الغدة النخامية Pituitary gland
خلايا بيتا Beta cells
خلايا ألفا Alpha cells
جلوكاجون Glucagon
انسولين Insulin
الغدة الزعترية Thymus gland
منطقة تحت المهاد Hypothalamus
الغدة الصنوبرية Pineal gland
ليباز Lipase
إميليز Amylase
قناة البنكرياس Pancreatic duct
الاثنا عشر duodenum

السعودي العلمي

السعودي العلمي

السعودي العلمي هي مؤسسة مختصة بإنتاج ونشر المحتوى العلمي بأشكاله المقروءة، المرئية، والمسموعة، وتسعى لنشر المعرفة العلمية ورفع مستويات الوعي العلمي بالعالم العربي.
السعودي العلمي

Comments are closed.