كيف تقرأ الخيول الإيحاءات العاطفية البشرية؟

ترجمة: بدر ناصر.
مراجعة: سلمى الحبشي.

برهن العلماء للمرة الأولى أن بإمكان الخيول دمج تعابير الوجه مع نبرة الصوت لاستيعاب المشاعر البشرية، بغض النظر عمّا إذا كان الشخص الماثل أمامها مألوفًا لها أم لا، إذ أوضحت الدراسات الحديثة مدى قدرات التواصل العالية لدى هذا الحيوان الذي يشكل الجماعات، فهو يستطيع قراءة مشاعر أقرانه عن طريق تعابير وجوههم، أنينهم، ونداءاتهم الصوتية كالصهيل. ولقد استُخدمت الخيول منذ القدم كحيواناتٍ عاملةٍ، وكرفيقٍ في الرياضات والترفيه، ما خلق علاقاتٍ قويةً بينها وبين الإنسان كما حدث تماماً مع الكلاب، حيث تُعرف الكلاب بأنها تربط بين تعابير وجه الإنسان وصوته لمعرفة شعوره، ولكن لم يُعرف الكثير عما إذا كان للخيل قدرةٌ مشابهةٌ.

في الدراسة الحالية المنشورة في دورية التقارير العلمية، لجأ الباحثون إلى أحد أساليب علم النفس وهو “مخالفة التوقعات” للتحقق مما إذا كان باستطاعة الحصان إدراك المشاعر البشرية عن طريق عدة حواسٍ بالربط بين تعابير الوجه ونغمة الصوت، واختبروا كذلك ما إذا كان مدى الألفة بين الحصان والشخص يؤثر على إدراك الحصان. وأجرى هذه الدراسة البروفيسور المساعد في جامعة هوكايدو أياكا تاكيموتو، وطالب الدراسات العليا في جامعة طوكيو وكوسوكي ناكمورا، بالإضافة إلى البروفيسور السابق في نفس الجامعة توشيكازو هاسيجاوا.

اُستخدم أسلوب مخالفة التوقعات لدراسة التطور الإدراكي لدى الأطفال الرضع، ولتطبيقه عُرضت صورٌ لوجوهٍ سعيدةٍ ووجوهٍ غاضبةٍ على شاشةٍ أمام الخيول، وتوافق ذلك مع تشغيل أصواتٍ بشريةٍ تمدحُ أو تُعنّف مسجلةٍ مسبقاً من جهازٍ مكبرٍ للصوت خلف الشاشة، وعُرضت الخيول لمشاهدة حالاتٍ متطابقةٍ حيث يتطابق فيها التعبير العاطفي للوجه مع نبرة الصوت المُسجّل، وحالاتٍ أخرى غير متطابقة.

أوضحت نتيجة التجربة تجاوب الخيول مع الحالات غير المتطابقة بشكلٍ أسرع بمقدار 1.6 إلى 2 مقارنةً بالحالات المتطابقة، وبغض النظر عن مدى ألفة الشخص في الصورة، وكانت الخيول تنظر كذلك إلى مكبر الصوت لمدةٍ أطول بمقدار 1.4 مرة في الحالات غير المتطابقة مقارنةً بالحالات المتطابقة حين كان الشخص مألوفاً.

تقترح هذه النتائج أن الخيول تدمج تعابير الوجه مع نبرة الصوت لاستيعاب شعور الإنسان، ولذلك تحدث مخالفة التوقعات حين تستمع الخيول إلى نبرة صوتٍ تخالف تعابير الوجه أمامهم. ويقول أياكا تاكيموتو من جامعة هوكايدو: “قد تساهم دراستنا في فهم كيفية إرسال واستقبال الإشارات التعبيرية بين الإنسان والحيوانات المرافقة له لتعميق علاقتنا بهم، مما قد يساعد في بناء علاقةٍ أفضل تركز على رفاهية الحيوانات”.

المصدر (Science Daily)

المصطلحات:
دورية التقارير العلمية Scientific Reports
مخالفة التوقعات expectancy violation
جامعة هوكايدو Hokkaido University
أياكا تاكيموتو Ayaka Takimoto
كوسوكي ناكمورا Kosuke Nakamura
توشيكازو هاسيجاوا Toshikazu Hasegawa

السعودي العلمي

السعودي العلمي

السعودي العلمي هي مؤسسة مختصة بإنتاج ونشر المحتوى العلمي بأشكاله المقروءة، المرئية، والمسموعة، وتسعى لنشر المعرفة العلمية ورفع مستويات الوعي العلمي بالعالم العربي.
السعودي العلمي

Comments are closed.