مدمن توفو يصدم الأطباء بـ420 حصوةً في الكلية

ترجمة: عمر محمد بخش

انصدم الأطباء عندما وجدوا ما يقارب الـ 420 حصوةً في كلية رجلٍ في الصين يبلغ من العمر 55 عاماً اسمه “هي دونج”، وخضع هذا الرجل لعمليةٍ جراحيةٍ استغرقت ساعتين في المنشأة الطبية في “دونج يانج” في محافظة شرق زيهانج. وقال الأطباء الذين أزالوا الحصوات بأن السبب وراء هذا العدد الكبير قد يكون من إدمان الرجل على “التوفو” وعادته في شرب القليل من الماء.

أستشار “هي دونج” طبيباً لأول مرة في شهر مايو بعد معاناته من آلامٍ شديدةٍ في البطن، فأظهر التصوير المقطعي أن للمريض كليةٌ مليئةٌ بالحصوات. قرر الفريق الطبي بعد ذلك بأن من الضروري اجراء عمليةٌ جراحيةٌ فوريةٌ لإزالة الحصوات بما أن المريض كان قد وصل لمرحلة لا يستطيع فيها التبول، وكان تأجيل العملية سيضطرهم لإزالة الكلية بكاملها.

وقال الدكتور “وي يوبين” وهو الجراح الذي أجرى العملية على هي دونغ: “لم أرى في حياتي هذه العدد من الحصوات من قبل. لقد استغرقت العملية أقل من ساعتين، 45 دقيقة منها كانت فقط لإزالة الحصوات.” وأضاف: “لاحظت أن ذراعي وأقدامي قد أصيبوا بالخدر في نهاية العملية. وكان الطبق الذي اُستعمل لتجميع الحصوات يحتوي على 420 حصوة على الأقل بأحجامٍ مختلفةٍ وملونٍ بالأخضر والأصفر.”

ذلك العدد لا يشمل الحصوات الصغيرة جداً التي تم إخراجها عن طريق جهاز امتصاصٍ خاصٍ تم استعماله أثناء العملية. وقد تم إخراج 100 حصوةٍ أخرى عن طريق الجهاز المذكور تقديرياَ. وقال هي دونج وهو عاملٌ يدويٌ بأنه يتناول كمياتٍ كبيرةً بشكلٍ دائمٍ من طعامٍ يُباع بالشوارع محلياً يُسمى جص التوفو، ولكنه ليس من عشاق شرب الماء. والمركب الأساسي في طعام “هي دونج” يحتوي على كمياتٍ عالية التركيز من كبريتات الكالسيوم.

يشرح الدكتور وي: “إن منتجات الصويا تحتوي على كمياتٍ عاليةً جداً من الكالسيوم وبالخصوص جص التوفو، والذي لا يمكن إخراج الكميات الزائدة منه من الجسم إلا عن طريق شرب الكثير من الماء.” ولقد تم علاج هي دونق قبل 20 عاماً هي دونج لنفس الألم والتشخيص، حيث وُجدت 10 حصوات لديه آنذاك. و قد عولج عن طريق أجراءٍ غير-اجتياحي يُسمى تفتيت الحصوات، وهو عبارةٌ عن علاجٍ بالموجات الصادمة والتي تفتت الحصوات إلى أحجامٍ صغيرةٍ لكي تستطيع المرور ثم الخروج عندما يتبول المريض. وقد عادت الأعراض قبل عامين، ولكن الألم ازداد قبل شهرين إلى حدٍ لم يعد باستطاعته القيام بواجباته اليومية معه. وتقول عائلته بأنهم سيحرصون على أنه لم يناوله التوفو كما كان يتناوله.

 

التوفو: خثارة مصنوعة من فول الصويا المهروسة، تستخدم كثيراً في الطبخ الآسيوي والنباتي بالذات
تفتيت الحصوات: lithotripsy

المصدر (techtimes)

 

Comments are closed.