شركة كريغ فينتر في صفقةٍ لفحص الإكسومات بتكلفةٍ جديدةٍ منخفضةٍ

ترجمة: البندري السعدان

أعلنت الشركة التي أسسها الرائد في مجال الجينوم “كريغ فينتر” عن أنها ستقوم بعرض مسحٍ كاملٍ لتسلسل الإكسومات لعملاء شركة تأمين بجنوب أفريقيا بسعرٍ يشكل انخفاضاً كبيراً في تكلفة مسح التسلسل الجيني، وذلك حسبما أعلنت الشركتين يوم الثلاثاء. والإكسومات هي جيناتٌ من الجينوم البشري مسؤولةٌ عن تصنيع جميع البروتينات.

ستقوم “شركة هيومن لونقيفيتي” التابعة لفينتر بتوفير تلك الاختبارات بسعر 250 دولارٍ أمريكيٍ للفرد، وذلك كجزءٍ من برنامجٍ تحفيزيٍ خاصٍ تعرضه “شركة ديسكوفري المحدودة”، وهي شركة تأمين يتوزع عملاؤها بين جنوب أفريقيا والمملكة المتحدة.

قال العالم الأمريكي”فينتر” الذي تسابق مع الحكومة الأمريكية قبل 15 عاماً لمسح الجينوم البشري بتكلفة تقدر بـ 100.000 دولار امريكي ” إن سعر 250 دولار أمريكي لمسح تسلسل كل الإكسومات يُعد سابقةً جديدةً في انخفاض سعر مسح تسلسل الجينات. وأضاف في مقابلةٍ تلفونية: “إن هدفنا هو جعل التسلسل متاحاً فعلاً لعامة الشعب.”

ستعطي هذه الصفقة عملاء “شركة ديسكوفري” القدرة على الوصول إلى مسح تسلسل الإكسومات بسعر منخفض التكلفة لعدة سنوات، وهي اختباراتٌ تفحص الأجزاء التي تصنع البروتينات فقط من الحمض النووي الدوكسيرايبوزي والمسماة بالإكسومات، والتي تشكل فقط 2% من مجموع الحمض النووي ولكنها مسؤولة عن 85% من الطفرات الجينية المسببة للأمراض. كما تغطي الصفقة ايضاً الاختبارات لكامل الجينوم وخدمات فحص تسلسل جينوم السرطان، ولكن لم يتم الإفصاح عن الشروط المالية.

إلى وقت قريبٍ، كان مسح تسلسل الجينوم الكامل الذي يقوم بمسح كل جينات الفرد البالغة 20.500 باهض الثمن، حيث تبلغ تكلفته حوالي 20.000 دولار أمريكي قبل خمس سنين فقط. وفي العام الماضي انخفض متوسط التكلفة إلى 1500 دولار أمريكي. ويكلف مسح تسلسل الاكسومات الكامل ما بين 400 الى 1500 دولار امريكي، بالإضافة إلى تكاليف إضافية لتحليل النتائج.

ستقوم شركة “ديسكوفري” للتأمين بعرض مسح تسلسل الإكسومات عبر “برنامجٍ العافية السلوكي” الذي يوفر الأدوات والمحفزات للعملاء لتغيير نمط حياتهم ومساعدتهم على البقاء بصحة جيدة. وسيتلقى عملاء شركة “ديسكوفري” الذين يختارون فحص الإكسومات تقريراً شاملاً يفصل احتمالية تعرضهم لأمراض معينةٍ واستراتيجياتٍ محتملةٍ للتخفيف من هذه الأمراض. وستوفر شركة ديسكوفري هذا التقرير لعملائها عبر شبكةٍ من الأطباء والمستشارين في علم الوراثة.

كما ستتلقى شركة ” فينتير” التي يوجد مقرها في مدينة سان ديغو بيانات عملاء شركة ديسكوفري المشاركين بعد إزالة هوياتهم، والتي ستستخدمها لبناء مكتبةٍ للمعلومات الصحية والوراثية. ومثل هذه البيانات ستحظى بتقدير كبير من قبل شركات الأدوية لكونها وسيلةً أسرع لأبحاث الأدوية.

خلال شهر يناير الماضي، وقعت شركة “هيومن لونقيفيتي” صفقةً لعدة سنوات لفحص تسلسل وتحليل عشرات الآلاف من الجينوم لوحدة جينيتيك التابعة لشركة ” روش القابضة “، وذلك ضمن جهود تسعى إلى التعرف على أهداف الأدوية الجديدة والمؤشرات الحيوية.

 

المصدر (reuters)

كاريق فينتير Craig Venter
مسحٍ كاملٍ لتسلسل الإكسومات: whole exome sequencing
شركة هيومن لونقيفيتي Human Longevity Inc
شركة ديسكوفري المحدودة Discovery Ltd
وحدة تقنية الجينات التابعة لشركة روش القابضة: Roche Holding’s Genentech

Comments are closed.