آثار حقن البوتوكس تتعدى سماكة الجلد

كتابة: فاني يون.
ترجمة: سارة عبدالله العصيمي.

كشفت دراسةٌ أن آثار حقن البوتوكس لا تكمن في صعوبة قراءة وجهك فحسب، وإنما تعيق القدرة على قراءة تعابير الآخرين أيضاً. وحقن البوتوكس هي علاجٌ تجميليٌّ منتشرٌ يتم فيها حقن سم البوتولين الذي يشل عضلات وجهك، وبالتالي ترخي خطوط الابتسام لتبدو بشرتك أكثر شباباً. وغالباً ما تكون محل سخرية البرامج الكوميدية لإعطائها المرضى تعابير وجهٍ جامدةٍ.

أما الآن، فيقول الباحثون أن حقن البوتوكس ربما تقلل من القدرة على فهم مشاعر الآخرين. فحسبما تنصه نظرية التجسيد، فعلى المرء أن يقلد الشعور لكي يقوم بمعالجته. فعندما نرى أصدقاءنا يبتسمون نبتسم لا إرادياً أيضاً. وبالرغم أن تلك الابتسامة ربما تكون غير مدركةٍ بالحس، إلا أنها تساعدنا على فهم التجربة العاطفية لأصدقائنا. ولكنك لن تستطيع أن تحاكي تعابير أصدقائك إذا تم شل عضلات وجهك بحقن البوتوكس، وبالتالي ستواجه صعوبةً في فهم شعورهم.

قام الفريق في الدراسة بتحليل الفهم العاطفيّ للمشاركين قبل الحقن بالبوتوكس وبعد الحقن بأسبوعين. وقارنوا البيانات بأخرى لمشاركين لم يخضعوا لحقن البوتوكس. فأظهرت النتائج أن الأشخاص قل أداؤهم قليلاً في فهم التعابير الواضحة بعد حقن البوتوكس، ولكن الآثار السلبية لحقن البوتوكس فقد كانت جليةً على المشاركين عندما حاولوا تحليل التعابير الدقيقة.

تشرح رئيسة الباحثين الدكتورة جيني باوميستر: “ربما لا نحتاج إلى هذه التغذية الراجعة عندما تكون العاطفة جياشةً، بما أن لدينا الدماغ والمصادر الإدراكية الاخرى الكافية لكي نفهم. مثل التساؤل عما إذا كان طفلٌ باكٍ حزيناً أم لا […]. ولكن عندما تبدو علامات الحزن على الشخص قليلاً فربما يكون من المهم لنا أن نأخذ بعين الاعتبار جميع المصادر الإدراكية التي يوفرها الجسم والدماغ”.

معظم تواصل البشر يكون من خلال تعابير الوجه، ومن الممكن أن يحصل سوء التواصل غير المقصود في حال عدم القدرة على فهم تلك التعابير الدقيقة. وعلى كل حالٍ، ليست كل الأخبارٍ سيئةً. فحمداً لله، إذ يُعتقد أن هذه الآثار السلبية الجديدة ستختفي بعد عدة أسابيع من الحقن عندما يختفي البوتوكس، ليستعيد المرضى قدرتهم على التجاوب مع المحفزات العاطفية.

بالإضافة إلى ذلك، يتضمن هذا البحث نتيجةً إيجابيةً مفاجئةً لحقن البوتوكس. فحقن البوتوكس تقلل من مقدرتك على التعرف على التعابير العدائية. وهذا أمرٌ جيدٌ بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب، إذ تقلل من قدرتهم على فهم التعابير المشاعر. فربما يكون قليلٌ من البوتوكس مفيداً لصحتك النفسية.

المصدر: (thenakedscientists)

فاني يون (Fanny Yuen)
حقن البوتوكس (Botox treatment)
سم البوتولين (Botulin toxin-A)
نظرية التجسيد (theory of embodiment)

Website Comments

  1. عفاف

    اعتقد انا من وجهة رأي شخصية ومن بعد عدة تجارب في حقن البوتكس ان هذا ممكن يحدث اذا كانت الكمية في البوتوكس زيادة عن الحد
    لاني حقنت الجبهة عدة مرات وحول العين ولم اواجه اي مشكلة في التعبير او احد واجه مشكلة في قراءة تعابير وجهي؟🤔

  2. عفاف

    كما ان اثار البوتوكس لا تزول في خلال ثلاثة اسابيع..تتراوح مدة بقائها من ٤ حتى ٦ اشهر