الأساس الوراثي لتفضيل البعوض للإنسان على الحيوان

ترجمة: أفنان نويد طيب.

يُرجح أن يتغذى البعوض على الماشية بدلاً عن الإنسان لو كان يحمل إعادة ترتيبٍ كروموسوميةٍ محددةٍ في الجينوم الخاص بها، مما سيقلل من انتشار طفيليات الملاريا، وذلك وفقاً لدراسةٍ من فرع دايفس لجامعة كاليفورنيا والتي نُشرت في الخامس عشر من سبتمبر (أيلول) للعام الحالي في دورية العلوم الوراثية للمكتبة العامة للعلوم. حيث يعتمد معدل انتشار الملاريا على ما إن كان البعوض يقوم بعض الإنسان أم الحيوانات، بالإضافة على ما إن كان البعوض سيأخذ فسطاً من الراحة بعد تناوله الوجبة في منطقةٍ سيواجه فيها المبيدات.

قام الباحث في مختبر علوم الوراثة للنواقل بكلية الطب البيطري التابعة لفرع دايفس لجامعة كاليفورنيا برادلي ماين وزملاؤه بتحري ما إن كان هنالك أيّ أساسٍ وراثيٍ لاختيار المضيف وسلوك الراحة في بعوضٍ يسمى بـ الأَنُوفيلة العربية. حيث أصبح هذا النوع من البعوض الناقل الرئيسي لمرض الملاريا في شرق أفريقيا بسبب نطاقها الواسع للمضيف والاستخدام المتكرر للناموسيات المعالجة بمبيد الحشرات، والتي تقتل أنواعاً أخرى تعيش بالقرب البشر.

قال ماين: “لقد كان هناك نقاشٌ منذ فترةٍ طويلةٍ عما إذا كان هناك أساسٌ وراثيٌ للتفضيلات الغذائية عند البعوض. فقمنا بأثبات وجود علاقةٍ بين التغذية البشرية وإعادة ترتيبٍ كروموسوميةٍ محددةٍ في ناقلات الملاريا الرئيسية في شرق أفريقيا باستخدام مقاربة دراسة الجينوم للكتلة السكانية. ويمهد هذا العمل الطريق للتعرف على موروثاتٍ محددةٍ مؤثرةٍ على هذه الصفة البالغة الأهمية.”

استخدام علم الوراثة لإيقاف انتشار الملاريا

إن استخدام الوراثة للحصول على فهمٍ أفضل ولتتبع سلوك البعوض يمكن أن يحسن استراتيجيات المكافحة المحلية. هذه المعرفة قد تفتح أيضاً سبلاً جديدةً لوقف انتشار الملاريا، مثل التعديل الوراثي للبعوض لتفضيل الماشية على الناس.

قام الباحثون بمسح تسلسل الجينوم لثلاثةٍ وعشرين بعوضةً تغذت على دم الإنسان وخمسةٍ وعشرين بعوضةً تغذت على دم الماشية، والتي جُمعت من داخل وخارج وادي كيلوبيرو في تنزانيا. فتعرفوا على مكوّنٍ وراثيٍ يساهم في اختيار البعوض للمضيف، ولكنه لا يساهم في اختيارهم لمكان الراحة. ثم قاموا بحصر منطقة الموروثات المرتبطة بالتغذي على الماشية بإعادة ترتيبٍ كروموسوميةٍ في منطقة تدعى بانعكاس 3أر أيه.

وتعد هذه الدراسة أول من استخدم الأدوات الجينومية للعثور على الأساس الوراثي لملاحظاتٍ سابقةٍ، والتي تقول أن الانعكاس قد يكون مرتبطاً بتفضيل البعوض للماشية. وبينما توفر هذه النتائج دعماً قوياً لارتباط الانعكاس في الأَنُوفيلة العربية بالتغذية على الماشية، إلا أن الباحثون ما زالوا بحاجةٍ إلى اختبار منطقةٍ جغرافيةٍ أوسع نطاقاً لتأكيد الصلة.

المصدر (sciencedaily)
فرع دايفس لجامعة كاليفورنيا University of California, Davis
دورية العلوم الوراثية للمكتبة العامة للعلوم PLOS Genetics
برادلي ماين Bradly Main
بكلية الطب البيطري التابعة لفرع دايفس لجامعة كاليفورنيا  UC Davis School of Veterinary Medicine
الأَنُوفيلة العربية  Anopheles arabiensis
الناقل Vector
وادي كيلوبيرو Kilobero
انعكاس 3أر أيه 3Ra Inversion

Comments are closed.