الكحول مرتبطةٌ بسبعة أنواعٍ من السرطان على الأقل

الكاتب: موظفي نيو ساينست.
ترجمة: عبدالرحمن الشهري.
مراجعة: وضاح طرابزوني.

ضع ذلك الشراب جانباً. استنتجت مراجعةٌ أن هنالك برهانٌ قويٌ على أن الكحول تتسبب بما لا يقل عن سبعة أنواعٍ من السرطان. حيث قالت جينيفر كونر في جامعة أوتاغو النيوزلندية في دورية الإدمان أن الكحول تسببت في وفاة نصف مليون شخصٍ من السرطان خلال عام ٢٠١٢مـ فقط، أيّ ما يقارب ٥٫٨٪ من وفيات السرطان حول العالم. وقد وجدت الكاتبة دليلاً على ارتباطٍ بين شرب الكحول وسرطان الفم، الحلق، الحنجرة، المريء، الكبد، القولون، الأمعاء، والثدي.

تقول مديرة البرنامج العلمي للصندوق العالمي لأبحاث السرطان سوزانا براون: “أصبحنا نرى ازدياداً في الخطورة مع ازدياد استهلاك الكحول، ونحن نوافق على وجود برهانٍ صلبٍ لاستنتاج أن استهلاك الكحول يسبب السرطان مباشرةً”. وعلى الرغم من أن الخطورة الكبرى تأتي من استهلاك الكحول الكثير، إلا أن الأشخاص الذين يستهلكونها بشكل قليلٍ لا يزالون معرضين للخطر. حيث لا يوجد مستوى آمنٌ لاستهلاك الكحول عند الحديث عن السرطان استناداً إلى كونر.

هذا الرأي يتماشى مع إرشادات المملكة المتحدة. حيث قال كبار الأطباء البريطانيين في يناير أنه لا يوجد مستوى شربٍ منتظمٍ بدون وجود مخاطرٍ على الصحة، وقاموا بإنقاص الحد الأسبوعي الموصى به للرجال إلى ١٤ وحدةً لتطابق الحد الموصى به للنساء. ولا زالت الأسباب البيولوجية الدقيقة خلف ارتباط الكحول بالسرطان غير واضحةٍ. وتنص إحدى النظريات على أن الكحول تسبب ضرراً للحمض النووي الرايبوزي منقوص الأكسجين، مما يتسبب بحدوث طفراتٍ ضارةٍ.

المصدر (newscientist)

جينيفر كونر  Jennie Connor
جامعة أوتاغو University of Otago
الصندوق العالمي لأبحاث السرطان World Cancer Research Fund
سوزانا براون  Susannah Brown
الحمض النووي الرايبوزي منقوص الأكسجين DNA

 

فارس بوخمسين

فارس بوخمسين
dr.faris.bu50@gmail.com

Latest posts by فارس بوخمسين (see all)

Article Tags

Website Comments