تغطية خاصة: دورة “الإتصال العلمي ١٠١” من الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم

كتابة: معاذ الدهيشي.

أقامت قبل أيام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS) بالتعاون مع الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم (AAAS) دورة هي الأولى من نوعها في المنطقة بمسمى “الإتصال العلمي ١٠١” وذلك في طور برنامج “سفير العلوم” الذي دشنته المؤسسة مؤخراً. وتهدف هذه الدورة التي أقيمت بتاريخي ١٢ و ١٣ هذا الشهر إلى توجيه وتزويد المهتمين والناشطين بنشر العلوم بالأدوات المناسبة لأداء مهمتهم بشكل فعّال، وكذلك لبناء شبكة تحتضن موصّلي العلوم في المنطقة.

تعدّ مؤسّسة الكويت للتقدم العلمي التي أنشئت في العام 1976مـ مؤسسة رائدة في نشر العلوم على امتداد العالم العربي، حيث قامت بتنفيذ الكثير من المشاريع العلمية؛ كنشر المجلات والكتب والموسوعات العلمية، منها مجلات “العلوم” و “التقدم العلمي” و “كيف تعمل الأشياء”، وكذلك أسّست مراكز بحثية كمركز “دسمان” لأبحاث وعلاج أمراض السكر، بجانب إشرافها على عدة جوائز علمية سنوية. وتتجه المؤسسة إلى دعم الإتصال العلمي بشتى وسائله التي من آخرها الإعلام الجديد وشبكات التواصل الاجتماعي، لذلك تعاقدت المؤسسة مع الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم (AAAS) التي تأسست عام ١٨٤٨مـ وتعتبر أكبر رابطة علمية في العالم بعضوية أكثر من ١٢٠ ألف فرد من شتى الجنسيات، وذلك لتوفير دورة “الإتصال العلمي ١٠١” في منطقة الخليج العربي.

الجدير بالذكر أن هذه الدورة تقام للمرة الأولى خارج الولايات المتحدة الأمريكية. واستضافت المؤسسة عدة ضيوف من الكويت ودول التعاون الخليجي؛ كالدكتور محمد قاسم مؤسس موقع سايوير العلمي والذي يعتبر من أبرز موصلي العلوم على شبكات التواصل الاجتماعي باللغة العربية بحسب نايتشر الشرق الأوسط، والأستاذة هدى الدخيل مديرة التحرير السابقة لمجلة المعرفة والرئيسة السابقة لمجلس إدارة مجموعة “ناسا بالعربي“، وكذلك الأستاذ ياسر حارب الكاتب المعروف ومقدم برنامج “لحظة” العلمي على قناة إم بي سي، وأيضاً المهندس علي البحراني صاحب برنامج “يوريكا شو” العلمي الذي يعدّ أبرز برنامج علمي باللغة العربية على يوتيوب، بالإضافة إلى كاتب هذا المقال: الدكتور معاذ الدهيشي مؤسس مجموعة السعودي العلمي التي تعتبر أكبر ناشر للأخبار العلمية على شبكات التواصل الاجتماعي في الخليج العربي. وبلغ إجمالي الحضور أربعين شخصاً من أطباء وإعلاميين وطلاب وغير ذلك.

من اليمين: ممثل مجموعة السعودي العلمي معاذ الدهيشي مع الأستاذ ياسر حارب، والدكتور محمد قاسم، والمهندس علي البحراني

افتتح اليوم الأول مدير المؤسسة الدكتور عدنان شهاب الدين معرباً عن شكره للضيوف على جهودهم وجهود مجموعاتهم الرائدة في نشر العلوم، ومؤكداً على حرص المؤسسة على دعم العلوم وموصّليها في الوطن العربي قدر الإمكان. بعد ذلك تحدّث مدير إدارة الثقافة العلمية في المؤسسة الدكتور سلام العبلاني ومديرة برنامج نشر المعرفة العلمية الدكتورة ليلى الموسوي عن بعض مشاريع المؤسسة الحالية والمستقبلية وعن برنامج “سفير العلوم”، وشدّدا على أهمية بناء العلاقات والعمل المشترك بين موصّلي العلوم لتحقيق أهدافهم بشكل أكثر فعالية. ثم تم الترحيب بممثلي الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم: مدير برامج التنافسية البحثية الدكتور تشارلز دنلب وزميلة مشاركة الجمهور السيدة ستيسي بيكر في الجمعية.

تلو ذلك، ابتدأت السيدة ستيسي بيكر بالتعريف بالجمعية الأمريكية لتقدم العلوم وأنشطتها، ثم ابتدأت الوحدة الأولى من الدورة التي تتطرق لأساسيات الإتصال العلمي، بما في ذلك تحديد الأهداف والجمهور المستقصد وتطوير الرسالة وكذلك طرائق البحث عن فرص التواصل. وبعد فاصل الغداء، تحدثت بيكر عن استراتيجيات الإعلام العلمي وعن دور الصحافة في توصيل العلوم، وتخللت الجلسة ورشات عمل وعصف ذهني من قبل المشاركين وإشراف ممثلي المؤسسة والجمعية. في اليوم الثاني، اختتمت بيكر الدورة بالحديث عن الاستخدام الاستراتيجي لشبكات التواصل الاجتماعي في نشر العلوم وكيفية توظيفها بشكل أمثل، كاستخدام رسائل قصيرة وجاذبة وكذلك الإكثار من المواد المرئية في العرض بغية شدّ الجمهور، وقد شارك ضيوف المؤسسة وأثروا الجلسة من واقع خبراتهم في هذا المجال.

متابعة حية للدورة على حساب السعودي العلمي في سناب شات

في نهاية الدورة شكر الدكتور سلام العبلاني والدكتورة ليلى الموسوي الضيوف وبقية الحضور على تواجدهم وتفاعلهم ووعدوا بأن تكون هناك المزيد من المبادرات المماثلة لتعزيز الإتصال العلمي في المنطقة. والجدير بالذكر أن الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم هي الناشرة لدورية ساينس المحكّمة الأشهر والأبرز من نوعها في العالم، والتي تكفّلت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مؤخراً بترجمة مقتطفات منها إلى اللغة العربية أسبوعياً ونشرها عن طريق المؤسسة.

سيتبع هذا التقرير مقالٌ آخر يذكر أهم النصائح والتعليمات التي ناقشتها الدورة، فكونوا بالمقربة لتطلعوا على كل جديد.

المصطلحات:
الجمعية الأمريكية لتقدم العلوم (AAAS)
زميلة مشاركة الجمهور Public Engagement Associate
ساينس Science

Comments are closed.