فياغرا للنساء: إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تعتمد دواءً مُعزِزاً للرغبة الجنسية

ترجمة: علي مرضي الزهراني

قامت إدارة الغذاء والدواء الامريكية يوم الثلاثاء الموافق لـ ١٨ أغسطس وأخيراً بإعطاء ختم الموافقة على دواءٍ جديد موجهٍ للنساء قبل سن اليأس. وقد أُطلق رسمياً على الدواء الجديد اسم أدّي (فليبانسرين)، ويُعرف أيضاً بالحبة الوردية أو فياغرا النساء، والذي يَعِدُ بزيادة الرغبة الجنسية. تقول الشركة المصنعة أنه مُصمم تحديداً لعلاج اضطراب قصر نشاط الرغبة الجنسية. فقد تم التعرف على هذه الحالة الطبية قبل ٤٠ عاماً من قِبل المجتمع الطبي. وتشتمل أعراضه قلة الاهتمام أو انعدامه في العلاقات الحميمة، ووجود عددٍ قليل جداً من التخيلات الجنسية أو عدمها.

يتميز اضطراب قصر نشاط الرغبة الجنسية بانخفاض الرغبة الجنسية مما يتسبب في ضيقٍ ملحوظٍ أو صعوبةٍ في العلاقات، ولا يرجع سببها إلى حالةٍ طبيةٍ أو نفسيةٍ موجودةٍ أو مشاكلٍ في العلاقة ولا من آثار الأدوية أو مواد عقاقير أخرى. ويقول الخبراء مع إدارة الغذاء والدواء في تقريرٍ: ” يُكتسب اضطراب قصر نشاط الرغبة الجنسية عندما يتطور في مريضٍ لم يعاني من أي مشاكل ماضيةٍ في الرغبة الجنسية.”

إذاً، كيف يعمل الدواء؟
على خلاف الفياغرا والتي تعمل عبر زيادة تدفق الدم، يعمل أدّي (فليبانسرين) على الدماغ. فقد صُمم الدواء ليستهدف قشرة الفص الجبهي وليزيد من مستويات الناقلات العصبية الدوبامين والنورادرينالين، حيث أنهما يشاركان في الإثارة. وفي نفس الوقت، يقوم الدواء بتقليل مستويات السيروتونين، وهو ناقل عصبي مرتبطٌ بالتثبيط / الشبع الجنسي عند وجوده في الدماغ بتركيزٍ عال.

يمكن أن يتسبب الدواء في أعراض جانبية:
في تقريرٍ عن أدّي (فليبانسرين)، يحذر الأخصائيون وإدارة الغذاء والدواء أن هذا الدواء الدافع للرغبة الجنسية عند النساء قبل اليأس يمكن أن يتسبب في آثارٍ جانبيةٍ، وبالرغم من الموافقة رسمياً عليه كعلاج لاضطراب قصر نشاط الرغبة الجنسية. وهكذا، فقد أظهرت التجارب أنه يمكن أن يتسبب في انخفاض ضغط الدم وحتى فقدان الوعي. واحتمال الشعور بالتعب والغثيان والدوخة والنعاس والأرق وجفاف الفم أيضاً. إن خطر الإصابة بأي من هذه الأعراض يكون أكبر عند أخذ الدواء مع الكحول أو علاجاتٍ أخرى. وسيكون الدواء متاحاً بوصفةٍ طبيةٍ فقط بسبب الآثار الجانبية المحتملة. وعلاوةً على ذلك، تطلب إدارة الغذاء والدواء من الأطباء والصيادلة أن يقوموا بتحذير المرضى بعدم شرب الكحول عند أخذ الدواء أو دمجه مع العلاجات الأخرى.

والآن بعد أن تمت الموافقة رسمياً، ستكون مسألة وقتٍ فقط حتى يصبح ادّي (فليبانسرين) متوفراً في الصيدليات المعتمدة.

المصدر (softpedia)

 

Website Comments

  1. عبد الرحمن محمود علي

    يخطيء الكثيرون عندما يظنون أن الفياغرا تزيد الشهوة الجنسية عند الرجال , في الواقع الفياغرا لا تزيد الشهوة الجنسية نهائياً , هذا الكلام ليس من عندي بل هو من عند الأطباء الأخصائيين بالتناسلية , المادة الأساسية في الفياغرا و هي سيلدينافيل سيترات عملها فقط تقوية الانتصاب لمن لديه شهوة جنسية أصلاً , ذلك لأنه يوجد في العضو الذكري مادة فوسفوديستريس 5 وهي تسبب ارتخاء العضو حتى لا يبقى منتصباً دائماً , فتقوم الفياغرا بإبطال مفعول فوسفوديستريس 5 لفترةٍ مؤقتةٍ مما يمكن الرجل من ممارسة الجنس : http://www.alimtyaz.com/post/1088