بعض الوظائف الغريبة التي ستظهر بحلول عام 2030

كتابة: كريس ويللر.
ترجمة: أمل سلطان العبود.
مراجعة: سعاد السقاف.

دفعت جوجل مبالغ ماليةً ضخمةً قبل عامين لمجموعةٍ مُختارةٍ من موظفيها لمعرفة درجة اللون الأزرق الذي يفضله مستخدموها، وقد يبدو هذا كعملٍ تافهٍ ولكن الاستثمار أتى بمردوده، إذ كسبت جوجل مئات الملايين من الأرباح الإضافية من الأشخاص الذين ينقرون على إعلاناتٍ ذات لونٍ أزرقٍ مثاليٍ.

آية بدير هي الرئيسة التنفيذية لشركة ليتل بيتس للاختراع المنزلي وزميلة متحدثة في تيد أيضاً، وخريجة مختبر الوسائط من معهد ماساتشوستس للتقنية، وتعتقد بأن هذه الوظائف الغريبة تحافظ على دوران العالم الذي نعيشه فيه الآن، وتؤمن بأن 65% من وظائف خريجي عام 2030مـ لم تُخلق بعد، ولذلك يحتاج الطلاب إلى تعلم مهاراتٍ مختلفةٍ للبقاء قابلين للتكيّف. وفيما يلي خمس وظائفٍ تعتقد بدير بأنها ستظهر في السنوات الخمس عشر القادمة:

1. الروبوتات البيطرية
أصبح الخط الفاصل بين الأحياء والتقنية ضبابيّ المعالم، إذ سيتمكن أصحاب الحيوانات الأليفة من اصطحاب أصدقائهم من ذوي الفراء الى أشخاصٍ بخلفيةٍ هندسيةٍ أكثر من كونها طبيةً خلال 15 عاماً، وتعتقد بدير بأن الروبوتات البيطرية ستساعد الحيوانات الحية التي قد تملك أطرافاً صناعيةً، رقائق الكترونيةً مزروعةً، أو الحيوانات المتحركة مثل روبوت بيغ دوغ من شركة بوسطن ديناميكس والتي تحتاج الى إعادة توصيلٍ دقيقٍ للأسلاك.

2. مصمم ألعاب السلوك
تتوقع بدير بأن الألعاب ستصبح أكثر نفعاً في مساعدة الناس على التخلص من التوتر والمحافظة على صحةٍ جيدةٍ خلال العقود القادمة، وذلك بنفس الطريقة التي ساعدت بها لعبة بوكيمون جو العديد من الأشخاص قليلي الحركة للنهوض والتحرك، والطريقة التي حولت بها تطبيقات تتبع اللياقة البدنية لعدد الخطوات إلى نتائج عاليةٍ، حيث سيصنع المبرمجون تطبيقاتٍ ومنتجاتٍ ذكيةً تجعل الحياة الصحية هي الخيار الأمثل والأكثر جاذبية، وسيحتاج الطلاب إلى مهاراتٍ متعلقةٍ بحل المشاكل، التفكير الحسابي، والتعاطف.

3. متخصص نقل الصور الثلاثية الأبعاد
تعمل مايكروسوفت على تقنيةٍ تتيح لك رسم جسمك في مكانٍ آخر، بشكلٍ مشابهٍ للكيفية التي أظهر بها الروبوت آر تو دي تو رسالةً من الأميرة ليا عبر رسالةٍ مُصورةٍ ثلاثية الأبعاد في مسلسل حرب النجوم، وأسمتها الشركة النقل الهولوغرامي. وتقول بدير بأنه سيكون من مهام متخصص تقنية نقل الصور الثلاثية الأبعاد أن يتأكد من نقل الوجود الافتراضي إلى مكانٍ آخرٍ بشكلٍ مسترسلٍ وطبيعي، مثلما تتسابق العديد من الشركات حالياً على جعل الواقع الافتراضي قابلاً للانغمار قدر الامكان.

4. مهندس المناخ
لا يبدو العلماء متفائلون بقدرتنا على عكس آثار الاحتباس الحراري لتغير المناخ، ولكن ربما تمكننا التقنيات المستقبلية من التلاعب بالطقس إلى حدٍ ما، وتساند بدير آخرين في اعتقادهم بأن الهندسة الجيولوجية ستقلل من الأضرار المتعلقة بالتغيّر المناخي، وذلك بإرجاع المحيطات الملوثة بالكربون إلى صحتها الجيدة، واستخدام تقنياتٍ مثل الأشجار الاصطناعية لامتصاص الكربون في الغلاف الجوي.

5. مُزارع الأعضاء الاصطناعية
تزيل الأعضاء الصناعية متاعب البحث عن متبرعين مناسبين، حيث سيستطيع الأطباء زراعة القلب أو الكبد المطلوبين وإعادة المرضى إلى صحتهم، وتقول بدير بأنه بينما يعمل العلماء على صقل العملية أكثر، سيُحفز الطلاب أكثر للتعرف على العلاقة بين الأحياء والتقنية، وسيصبحون قادرين على إنتاج خلايا جذعيةٍ في المختبر، أو تحريك قلوبِ ميكانيكيةٍ طُبعت بطابعةٍ ثلاثية الأبعاد، وأكبر ميزةٍ هي أنه ليس هناك احتمالٌ لرفض الأعضاء عملياً.

المصدر (World Economic Forum)

المصطلحات:
ليتل بيتس Littlebits
تيد TED
معهد ماساتشوستس للتقنية MIT
الروبوتات البيطرية Robotics Veterinarian
الحيوانات المتحركة animatronic
روبوت بيغ دوغ Big Dog
بوسطن ديناميكس Boston Dynamics
بوكيمون جو Pokémon Go
تتبع اللياقة البدنية fitness trackers
الروبوت آر تو دي تو R2-D2
الأميرة ليا Princess Leia
حرب النجوم Star Wars
النقل الهولوغرامي Holoportation

السعودي العلمي

السعودي العلمي

السعودي العلمي هي مؤسسة مختصة بإنتاج ونشر المحتوى العلمي بأشكاله المقروءة، المرئية، والمسموعة، وتسعى لنشر المعرفة العلمية ورفع مستويات الوعي العلمي بالعالم العربي.
السعودي العلمي

Comments are closed.