محاربة البدانة على المستوى الخلوي

ترجمة: محمد عيد.
مراجعة: خولة سلطان. 

كشف فريقٌ دوليٌّ عن إمكانية محاربة البدانة على المستوى الخلوي، إذ قام الفريق للمرة الأولى بتوصيف نوعٍ معقدٍ وغير مدروسٍ من المستقبلات التي تمنع الشعور بالجوع عند تفعيلها. ويُشير الأستاذ المحاضر في الكيمياء والصيدلة في جامعة فاندربيلت وهو جينس ميلر إلى المحاولات طويلة المدى التي أجرتها شركات الصناعات الدوائية لتطوير عقارٍ مؤلفٍ من جزيءٍ صغيرٍ يقوم بتنشيط تلك المستقبلات، ولكن لا أحد يعلم تماماً كيف تبدو هذه المستقبلات حتى الآن، مما يجعل تصميم مفتاحٍ يُنشّط عملها أمراً أشبه بالمستحيل.

إيجاد “القفل”
قام الفريق بتحديد أول بنيةٍ بلوريةٍ لمستقبِل الببتيد العصبيّ من نوع واي، وذلك من خلال تحليل الآلاف من ذرات الكربون، الأكسجين، النيتروجين، والذرات الأخرى الداخلة في تركيب المستقبِل وكيفية ارتباطها ببعضها البعض، كما عمل ميلر وطالب الدكتوراه براين جيه بيندر في مختبره على ترجمة بياناتٍ ضعيفة الجودة بطبيعتها حول إحداثيات الذرات، وذلك لبناء نموذجٍ حاسوبيٍّ دقيقٍ للمستقبِل الخامل وشكله عند تنشيطه. ويقول ميلر: “إن هذه نقطةٌ مهمةٌ جداً في عملية اكتشاف الدواء، فالمساهمة الكبيرة لهذه الورقة العلمية تتمثل في إدراج الذرات المكوّنة للمستقبِل بإحداثياتها الخاصة من حيث تموضعها في الفراغ ومواضع ارتباطها ببعضها البعض، ولقد اكتشفنا بالفعل أماكن وجود جيوبٍ صغيرةٍ في بنية المستقبِل حيث يمكننا صنع جزيءٍ صغيرٍ يرتبط به”. ويُضيف: ” كانت العملية قبل هذا الاكتشاف أشبه بمحاولة تصميم مفتاحٍ دون معرفة شكل القفل”.

الخطوات التالية
الخطوة التالية في هذا البحث على المستوى الجزيئي هي التحقق من صحة الهدف، أي إثبات أن المستقبِل يتحكم بالجوع فعلياً، ولقد أشارت الدراسات السابقة إلى إصابة الفئران بالبدانة عند حظر المستقبِل عن العمل. ويقول ميلر: “عندما تأكل فإنك تنتج هذا الببتيد الذي يقوم بدوره في تفعيل المستقبِل، ومن ثمّ تتوقف عن الشعور بالجوع فتتوقف عن تناول الطعام، والفكرة هنا أنه يمكننا تحفيز هذا المستقبِل بواسطة جزيءٍ صغيرٍ يسبب شعوراً بالشبع، وبالتالي تناول كمياتٍ أقل من الطعام”.

وقد نُشرت النتائج على الانترنت في دورية نايتشر، وهي على حد قول ميلر جزءٌ من دراسةٍ أوسع بدأت بالفعل لتطوير علاجاتٍ جزيئيةٍ صغيرةٍ محتملةٍ، وشارك في الدراسة باحثون من الأكاديمية الصينية للعلوم في شانغهاي ومن جامعة لايبتزغ في ألمانيا.

المصدر (Science Daily)

المصطلحات:
المستقبِل Receptor
جامعة فاندربيلت Vanderbilt University
جينس ميلر Jens Meiler
المستقبِل العصبيّ الببتيدي من نوع (واي) Neuropeptide Y receptor
براين جيه بيندر Brian J. Bender
نايتشر Nature
الأكاديمية الصينية للعلوم Chinese Academy of Sciences
جامعة لايبتزغ Leipzig University

السعودي العلمي

السعودي العلمي

السعودي العلمي هي مؤسسة مختصة بإنتاج ونشر المحتوى العلمي بأشكاله المقروءة، المرئية، والمسموعة، وتسعى لنشر المعرفة العلمية ورفع مستويات الوعي العلمي بالعالم العربي.
السعودي العلمي

شاركنا تعليقك ..