تطورات تقنيات الطاقة المتجددة وتقنيات حبس ثاني أوكسيد الكربون

الكاتب: الدكتور يوسف عادل الغامدي. (دكتوراه هندسة كيميائية)

على الرغم من الاختلافات الكثيرة بين كوكبي الزهرة والأرض في المسافة من الشمس، الخصائص الجيولوجية، دوران الكوكب، والفترة المدارية، إلا أن لكلا الكوكبين ميزةٌ مهمةٌ ومشتركةٌ وهي وجود الغازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري في الغلاف الجوي، وخاصةً مركب ثاني أوكسيد الكربون. حيث يساوي تركيز ثاني أوكسيد  الكربون في الغلاف الجوي لكوكب الزهرة ٩٦.٥٪ تقريباً، في حين أن تركيزه في الغلاف الجوي للأرض حسب اخر الإحصاءات الصدارة بين عامي ٢٠١١-٢٠١٥ يساوي ٠.٠٤٪ (أي ما يعادل ٣٩١-٤٠٠ جزء من المليون من مكونات الغلاف الجوي)[1]. لذلك نجد أن متوسط درجة حرارة سطح كوكب الزهرة ٤٧٠ درجةٍ مئويةٍ، بينما متوسط درجة حرارة سطح الكرة الأرضية ١٤ درجة مئوية في الجهة المقابلة. ودائماً ما يجذبني هذا التشبيه، حيث نستطيع أن نرى بوضوحٍ أن الاحتباس الحراري واقعٌ يحدث في كوكب الزهرة، ولكن البشر في كوكب الأرض لا يزالون بعيدين عن ذلك ولهم الخيار في ألا تصبح الأرض كوكباً آخر مثل الزهرة. إن البشر في يومنا هذا على حافة الهاوية، حيث أننا مخيرون بين المضي قدماً وتدمير حضارتنا عن طريق زيادة انبعاثات وتركيز ثاني أوكسيد الكربون وغيرها من الغازات الدفيئة الخطرة، وبين إجراء بحوثٍ كبرى تساعد في التقدم والتنمية العلمية عن طريق زيادة الإسهامات الرئيسية العلمية المتراكمة الهامة منها أو الثانوية لتجنب هذا المستقبل المقلق.

لقد أثبتت الدراسات المتكررة أن المصدر الرئيسي وراء التغير المناخي هي النشاطات البشرية، والتي تعتبر أحد القوى الخارجية (ليست من فعل الطبيعة) الموجهة والمسرعة من حدوث الاحتباس الحراري [2, 3]. هناك تنبؤاتٌ علميةٌ مأخوذةٌ من الدراسات السابقة والحالية بأن تركيز ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي سيصل في المستقبل القريب إلى ١٥٠٠ جزءٍ من المليون (أي ٠.١٥٪) إذا استمرت هذه النشاطات على النمط الحالي. فلعدة قرونٍ قبل عام ١٩٥٠مـ، كان تركيز ثاني أوكسيد  الكربون متزناً حول ٣٠٠ جزءٍ من المليون في الغلاف الجوي (أي ٠.٠٣٪)، ولكنه ارتفع إلى ٤٠٠ جزء من المليون في الغلاف الجوي (أي ٠.٠٤٪) بسبب النشاط البشري وخاصةً مع بداية الثورة الصناعية إلى اليوم [4-6]. ونتيجةً لذلك، فإن الكثير من العلماء في العديد من الأدبيات العلمية أقروا بأن التغير المناخي (أو الاحتباس الحراري كما هو معروف) نشطُ ويعمل بصمتٍ من خلال الطبيعة. ولنا أن نرى بكل وضوحٍ أن هناك أربع حقائق لا يمكن تجنبها بسبب الارتفاع الطفيف في تركيز ثاني أوكسيد  الكربون[7]:

(أ) درجة حرارة الأرض آخذةٌ في الارتفاع.

(ب) ذوبان الجليد القطبي الجنوبي والشمالي.

(ج) ارتفاع مستوى سطح البحر.

(ه) تحمض مياه المحيط.

هناك ثلاث سيناريوهاتٍ مختلفةٍ لتخفيف وإيقاف انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري ومن ثم تقليل تركيزها في الغلاف الجوي، السيناريو الأول هو استخدام مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الكهرومائية، طاقة الرياح، الكتلة الحيوية، والطاقة الشمسية لإنتاج الطاقة. تختلف كفاءة الطاقة المتجددة من موقعٍ إلى آخر، لذلك يعتمد الأداء التقني والاقتصادي لها لتحويل الطاقة في اغلب الأحيان على الموقع. إن مصادر الطاقة مثل الرياح، الطاقة الشمسية، وطاقة الأمواج تتطلب وصولاً عالياً إلى الشبكات، حيث تحتاج إلى التخزين والدعم الاحتياطي لتوفير التيار الكهربائي باستمرار. ونتيجةً لذلك، يكون تعميم الإمكانيات والنفقات من دولةٍ إلى أخرى أمراً معقداً جداً. لذلك، نرى أن من الواضح أن هناك فجوةً كبيرةً بين الواقع التقني والاقتصادي لنظم الطاقة المتجددة من جهة، والوقت الذي تعتبر فيه هذه المصادر ناضجةً ومتطورةً تماماً من حيث الكفاءة ونفقة التشغيل من جهةٍ أخرى، على الرغم من التقدمات الهائلة في تقنيات انتاج الطاقة من مصادر الطاقة البديلة المتجددة. يعمل العلماء والباحثون بالفعل في الوقت الحالي بجهدٍ لدفع حدود الطاقة المتجددة المتاحة وتحسين كفاءتها، ولهذا فإننا بحاجةٍ لوسيلة أخرى تساعد في تقليل انبعاثات الغازات الدفيئة وتقليل الزيادة في تركيزها لإرجاعه إلى المستوى الطبيعي. ويتمثل هذا في السيناريو الثاني الذي يعتمد على مبدأ الإمساك بثاني أوكسيد الكربون وتخزينه، هذه العملية تعتبر مفيدةً جداً عملياً، وتساعد في التقليل من انبعاثات الغازات الدفيئة إلى الغلاف الجوي. حيث أن غاز ثاني أوكسيد  الكربون  يكوّن ٧٢٪ من إجمالي الغازات المسببة للاحتباس الحراري، والفحم المسؤول عما لا يقل من ٤٠٪ من هذه الانبعاثات[4-6]. لذلك، يمكن استخدام هذه الطريقة للحد من زيادة نسبة تركيز الغازات المسببة للاحتباس في الغلاف الجوي.

إن الإمساك بثاني أوكسيد الكربون وتخزينه أو عزله عبارةٌ عن مجموعةٍ من الطرق المختلفة التي لولاها لانبعثت الغازات إلى الغلاف الجوي بشكلٍ دائمٍ، مما يسهم في تغير المناخ العالمي. وبالتالي، إن تفعيل واستخدام هذه التقنية في المصادر الأساسية المسؤولة عن انبعاثات هذه الغازات سيلعب دوراً مهماً وحاسماً في العقود المقبلة. إن الامساك بثاني أوكسيد الكربون وعزله يشمل ثلاثة مفاهيم مختلفة[8, 9]:

(١) عملية ما بعد الاحتراق.

(٢) عملية ما قبل الاحتراق.

(٣) نظم الوقود المؤكسد.

بالإضافة إلى ذلك، هناك نظمٌ تقلل من انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون عن طريق دمج تقنيات الإمساك والعزل وتقنيات احتراق الكتلة الحيوية، مما يساعد في الحد من تركيز ثاني أوكسيد الكربون في الغلاف الجوي، حيث يجب أن يتم ضغطه لضغطٍ عاليٍ جداً ودرجة حرارةٍ منخفضةٍ نسبياً حين يتم الإمساك به. ويمكن الوصول إلى كفاءةٍ عاليةٍ في الإمساك بثاني أوكسيد الكربون عبر الطرق الثلاثة المذكورة أعلاه. لكن مع ذلك، هناك وجه قصورٍ رئيسيٍ مشتركٍ بين جميع تلك النظم وهو ارتفاع التكاليف التشغيلية للأنظمة الكبيرة واسعة النطاق، حيث تتطلب جميعها استثماراتٍ مكلفةٍ. ولا ننسى أن هناك ضريبةً على كمية الطاقة المستخدمة في الإمساك بهذا الغاز من الطاقة الكلية، ولا سيما بتلك المتصلة بعملياتها التي تساهم في ارتفاع التكاليف. ويشير هذا إلى الحاجة للبحث والتطوير لمقترحٍ شموليٍ وفعالٍ لأحد التقنيات المتقدمة التي تهدف إلى تحقيق أقل التكاليف في الطاقة المستخدمة.

 

مع بداية عام ٢٠٠٠مـ، اتحدت الحكومات، المصانع، المؤسسات الأكاديمية، وجماعات المصالح البيئية لتتعاون في تطوير التقنيات التي تقلل من تكلفة الإمساك بثاني أوكسيد الكربون، وكان الهدف المقصود هو القدرة على تحسين الأداء والكفاءة، مما سيؤدي بدوره إلى الحد من تكلفة الإمساك بثاني أوكسيد الكربون بنسبة ٥٠٪ على الأقل. وأحد هذه التقنيات الواعدة هي نظم حلقات الاحتراق الكيميائي[10-43]، حيث أن التكلفة الإضافية في توليد الكهرباء في نظم حلقات الاحتراق الكيميائي أقل من التكاليف المحسوبة لغيرها من نظم الإمساك بثاني أوكسيد الكربون الأخرى. وعلاوةً على ذلك، إذا كان العامل البيئي هو المعيار في تقييم كل هذه النظم، تعتبر نظم حلقات الاحتراق الكيميائي خياراً أفضل من الخيارات الأخرى للإمساك بثاني أوكسيد الكربون. لأن الناتج الفعلي لعملية احتراق الوقود (مثلا: الميثان) هو الماء وثاني أوكسيد الكربون، حيث يمكن تكثيف الماء (مثلاً: استخدامه للتبريد) ومن ثم ضغط وتخزين ثاني أوكسيد الكربون. هذا النظم تملك القدر الذاتية على الإمساك بثاني أوكسيد الكربون بأقل ضريبةٍ مربوطةٍ بالطاقة المستخدمة او المنتجة (بدون أي إضافاتٍ وأجهزةٍ مساعدةٍ لعزل ثاني أوكسيد الكربون مثل العمليات الثلاث المذكورة في الأعلى).

السيناريو الثالث هو عبارةٌ عن دمج تقنية الطاقة المتجددة وتقنيات الامساك بثاني أوكسيد الكربون وعزله أو تخزينه لبناء محطاتٍ للطاقة شبه معدومة الانبعاثات، وهناك دراساتٌ وبحوثٌ أوليةٌ قائمةٌ في الوقت الحالي للتحقق من أفضل تكوين لهذا الدمج والاستفادة القصوى من الخصائص المفيدة لكلا التقنيتان [44-49]. وكما ذُكر مسبقاً، هناك بعض أوجه القصور والفجوة الزمنية بين الوضع الحالي لتقنيات الطاقة المتجددة والوقت الذي ستعتبر فيها هذه التقنية ناضجةً وذات كفاءةٍ عاليةٍ. لذلك، فإن الدمج بين هذه التقنيات يمكن أن يكون مفيداً وسيساهم في زيادة الكفاءة الكلية لعزل ثاني أوكسيد الكربون ولإنتاج الطاقة في آنٍ واحد. مع ذلك، نحتاج إلى تكاتف الجهود لجعل هذا العمل واسع النطاق لجعل هذه العلاقة ناجحةً.

للمزيد عن هذه التكنلوجيا واخر الأبحاث [11-13, 35, 36, 50-52] يمكنكم قرأه المقال كامل من خلال هذا الموقع (researchgate)

عملية ما بعد الاحتراق (Post-combustion)
عملية ما قبل الاحتراق (Pre-combustion)
نظم الوقود المؤكسد (Oxy-fuel combustion).
احتراق الكتلة الحيوية (Biomass Energy)
نظم حلقات الاحتراق الكيميائي (Chemical Looping Combustion (CLC) Systems)

 

المراجع:

[1] S. Manabe, R.T. Wetherald, Thermal Equilibrium of the Atmosphere with a Given Distribution of Relative Humidity, Journal of the Atmospheric Sciences 24 (1967) 241-259.

[2] J. Hansen, M. Sato, R. Ruedy, P. Kharecha, A. Lacis, R. Miller, L. Nazarenko, K. Lo, G.A. Schmidt, G. Russell, I. Aleinov, S. Bauer, E. Baum, B. Cairns, V. Canuto, M. Chandler, Y. Cheng, A. Cohen, A. Del Genio, G. Faluvegi, E. Fleming, A. Friend, T. Hall, C. Jackman, J. Jonas, M. Kelley, N.Y. Kiang, D. Koch, G. Labow, J. Lerner, S. Menon, T. Novakov, V. Oinas, J. Perlwitz, J. Perlwitz, D. Rind, A. Romanou, R. Schmunk, D. Shindell, P. Stone, S. Sun, D. Streets, N. Tausnev, D. Thresher, N. Unger, M. Yao, S. Zhang, Climate simulations for 1880–2003 with GISS modelE, Clim Dyn 29 (2007) 661-696.

[3] J. Hansen, M. Sato, R. Ruedy, L. Nazarenko, A. Lacis, G.A. Schmidt, G. Russell, I. Aleinov, M. Bauer, S. Bauer, N. Bell, B. Cairns, V. Canuto, M. Chandler, Y. Cheng, A. Del Genio, G. Faluvegi, E. Fleming, A. Friend, T. Hall, C. Jackman, M. Kelley, N. Kiang, D. Koch, J. Lean, J. Lerner, K. Lo, S. Menon, R. Miller, P. Minnis, T. Novakov, V. Oinas, J. Perlwitz, J. Perlwitz, D. Rind, A. Romanou, D. Shindell, P. Stone, S. Sun, N. Tausnev, D. Thresher, B. Wielicki, T. Wong, M. Yao, S. Zhang, Efficacy of climate forcings, Journal of Geophysical Research: Atmospheres 110 (2005) D18104.

[4] W.E.O. International Energy Agency, 2010. Rue de la Fédération 9,, F. 75739 Paris Cedex 15.

[5] The Emissions Database for Global Atmospheric Research (EDGAR)

http://edgar.jrc.ec.europa.eu/.

[6] R.A. Rohde, Global Warming Art, http://www.globalwarmingart.com/wiki/File:Greenhouse_Gas_by_Sector_png.

[7] U. Riebesell, Climate change: Acid test for marine biodiversity, Nature 454 (2008) 46-47.

[8] E.S. Rubin, CO2 Capture and Transport, Elements 4 (2008) 311-317.

[9] F. Peter, Carbon Capture: A Technology Assessment, University of Nebraska – Lincoln, Congressional Research Service Reports 19 (2010).

[10] J. Adánez, A. Abad, F. García-Labiano, P. Gayán, L.F.d. Diego, Progress in Chemical-Looping Combustion and Reforming Technologies. A review., Progress in Energy and Combustion Science 38 (2012) 215-282.

[11] Y. Alghamdi, Z. Peng, E. Doroodchi, B. Moghtaderi, CFD-DEM simulation of particle mixing and segregation in a chemical looping combustion system under cold flow conditions,  The 21st International Conference on Fluidized Bed Combustion, MCM Congressi, Naples (Italy), 03-06 June/2012, pp. 1058-1065.

[12] Y. Alghamdi, Z. Peng, K. Shah, B. Moghtaderi, E. Doroodchi, Predicting the solid circulation rate in chemical looping combustion systems using pressure drop measurements, Powder Technology 286 (2015) 572-581.

[13] Y.A. Alghamdi, E. Doroodchi, B. Moghtaderi, Mixing and segregation of binary oxygen carrier mixtures in a cold flow model of a chemical looping combustor, Chemical Engineering Journal 223 (2013) 772-784.

[14] A. Charitos, C. Hawthorne, A.R. Bidwe, L. Korovesis, A. Schuster, G. Scheffknecht, Hydrodynamic analysis of a 10Kwth Calcium looping daul fluidized bed for post-combustion CO2 capture, Powder Technology 200 (2010) 117-127.

[15] P. Cho, T. Mattisson, A. Lyngfelt, Comparison of iron-, nickel-, copper- and manganese-based oxygen carriers for chemical-looping combustion, Fuel 83 (2004) 1215-1225.

[16] I.M. Dahl, E. Bakken, Y. Larring, A.I. Spjelkavik, S.F. Håkonsen, R. Blom, On the development of novel reactor concepts for chemical looping combustion, Energy Procedia (2009) 1513–1519.

[17] P. F, B. A, C. M, Exergoeconomic and exergoenvironmental analyses of a combined cycle power plant with chemical looping technology., Int J Greenhouse Gas Control 5 (2010) 475-482.

[18] H. Fang, L. Haibin, Z. Zengli, Advancements in Development of Chemical-Looping Combustion: A Review, International Journal of Chemical Engineering 2009 (2009) 16.

[19] M.M. Hossain, H.I.d. Lasa, Chemical-looping combustion (CLC) for inherent CO2 separations, Chemical Engineering Science 63 (2008) 4433–4451.

[20] M. Ishida, H. Jin, A Novel Chemical-Looping Combustor without NOx Formation, Industrial and Engineering Chemistry Research 35 (1996) 2469-2472.

[21] M. Ishida, D. Zheng, T. Akehat, Evaluation of a chemical looping combustion power generation system by graphic exergy analysis, Energy. The International Journal 12 (1987) 147-154.

[22] A. J, G. P, C. J, d.D. LF, G.-L. F, A. A, Chemical looping combustion in a 10 kW prototype using a CuO/Al2O3 oxygen carrier: effect of operating conditions on methane combustion, Ind Eng Chem Res 45 (2006) 6075-6080.

[23] E.M. Jerndal, T., Lyngfelt, A, Thermal analysis of chemical-looping combustion., Chem. Eng. Res 84 (2006) 795-806.

[24] P. Kolbitsch, J. Bolha`r-Nordenkampf, T. Proll, H. Hofbauer, Operating experience with chemical looping combustion in a 120 kW dual circulating fluidized bed (DCFB) unit., International Journal of Greenhouse Gas Control 4 (2010) 180-185.

[25] P. Kolbitsch, T. Proll, J. Bolhar, Nordenkampf, H. Hofbauer, Cold Flow Model Study on a Dual Circulating Fluidized Bed System for Chemical Looping Processes., Chem. Eng. Technolgy 32 (2009) 398-403.

[26] A. Lyngfelt, T. H, T. DC, B. SM, Construction and 100 h of operational experience of a 10-kW chemical-looping combustor., Carbon dioxide capture for storage in deep geologic formations– Results from the CO2 capture project, Oxford, UK: Elsevier 1, Chapter 36 (2005).

[27] A. Lyngfelt, B. Kronberger, J. Adanez, J.X. Morin, P. Hurst, Development of oxygen carrier particles for chemical-looping combustion esign and operation of a 10 kW chemical-combustor, in 7th International Conference on Greenhouse Gas Control Technologies (2004:canada).

[28] A. Lyngfelt, B. Leckner, T. Mattisson, A fluidized-bed combustion process with inherent CO2 separation; application of chemical-looping combustion, Chemical Engineering Science 56 (2001) 3101-3113.

[29] P. Markstrom, Modeling Aspects of Chemical-Looping Combustion for Solid Fuels,  Energy and Environment, CHALMERS UNIVERSITY OF TECHNOLOGY, G¨oteborg, Sweden, 2011, pp. 54.

[30] P. Markström, N. Berguerand, A. Lyngfelt, The application of a multistage-bed model for residence-time analysis in chemical-looping combustion of solid fuel, Chemical Engineering Science 65 (2010) 5055-5066.

[31] P. Markström, A. Lyngfelt, Designing and operating a cold-flow model of a 100 kW chemical-looping combustor, Powder Technology 222 (2012) 182-192.

[32] B. Moghtaderi, Application of Chemical Looping Concept for Air Separation at High Temperatures, Energy & Fuels 24 (2010) 190-198.

[33] B. Moghtaderi, Review of the Recent Chemical Looping Process Developments for Novel Energy and Fuel Applications, Energy & Fuels 26 (2011) 15-40.

[34] B. Moghtaderi, H. Song, Reduction Properties of Physically Mixed Metallic Oxide Oxygen Carriers in Chemical Looping Combustion, Energy & Fuels 24 (2010) 5359–5368.

[35] Z. Peng, E. Doroodchi, Y. Alghamdi, B. Moghtaderi, Mixing and segregation of solid mixtures in bubbling fluidized beds under conditions pertinent to the fuel reactor of a chemical looping system, Powder Technology 235 (2013) 823-837.

[36] Z. Peng, E. Doroodchi, Y.A. Alghamdi, K. Shah, C. Luo, B. Moghtaderi, CFD–DEM simulation of solid circulation rate in the cold flow model of chemical looping systems, Chemical Engineering Research and Design 95 (2015) 262-280.

[37] T. Proll, K. Rupanovits, P. Kolbitsch, J. Bolhàr, Nordenkampf, H. Hofbauer, Cold Flow Model Study on a Dual Circulating Fluidized Bed System for Chemical Looping Processes., Chem. Eng. Technolgy 32 (2009) 418-424.

[38] M. Rydén, A. Lyngfelt, T. Mattisson, D. Chen, A. Holmen, E. Bjørgum, Novel oxygen-carrier materials for chemical-looping combustion and chemical-looping reforming; LaxSr1−xFeyCo1−yO3−δ perovskites and mixed-metal oxides of NiO, Fe2O3 and Mn3O4, International Journal of Greenhouse Gas Control 2 (2008) 21-36.

[39] H. Ryu, D. Bae, G. Jin, Chemical-looping combustion process with inherent

CO2 separation: reaction kinetics of oxygen carrier particles and 50 kWth

reactor design, The World Congress of Korean and Korean Ethnic Scientists and Engineers (2002) 738–743.

[40] S.R. Son, S.D. Kim, Chemical-Looping combustion with NiO and Fe2O3 in a thermobalance and circulating fluidized bed reactor with double loops, Ind. Eng. Chem. Res. 45 (2006) 2689-2696.

[41] H. Song, E. Doroodchi, B. Moghtaderi, Redox Characteristics of Fe–Ni/SiO2 Bimetallic Oxygen Carriers in CO under Conditions Pertinent to Chemical Looping Combustion, Energy & Fuels 26 (2011) 75-84.

[42] W.G. Wang S, Jiang F, Luo M, Li H., Chemical looping combustion of coke oven gas by using Fe2O3/CuO with MgAl2O4 as oxygen carrier, Energy Environ Sci 3 (2010) 1353-1360.

[43] Y.X. Zhang, B. Moghtaderi, Theromodynamic assessment of a novel concept for integrated gasification chemical looping combustion of solid fuels, Energy & Fuels (2011).

[44] S.J. Davis, K. Caldeira, H.D. Matthews, Future CO2 Emissions and Climate Change from Existing Energy Infrastructure, Science 329 (2010) 1330-1333.

[45] A. Schreiber, P. Zapp, W. Kuckshinrichs, Environmental assessment of German electricity generation from coal-fired power plants with amine-based carbon capture, The International Journal of Life Cycle Assessment 14 (2009) 547-559.

[46] P. Viebahn, J. Nitsch, M. Fischedick, A. Esken, D. Schüwer, N. Supersberger, U. Zuberbühler, O. Edenhofer, Comparison of carbon capture and storage with renewable energy technologies regarding structural, economic, and ecological aspects in Germany, International Journal of Greenhouse Gas Control 1 (2007) 121-133.

[47] S. Chu, A. Majumdar, Opportunities and challenges for a sustainable energy future, Nature 488 (2012) 294-303.

[48] D. Connolly, H. Lund, B.V. Mathiesen, M. Leahy, A review of computer tools for analysing the integration of renewable energy into various energy systems, Applied Energy 87 (2010) 1059-1082.

[49] P. Viebahn, V. Daniel, H. Samuel, Integrated assessment of carbon capture and storage (CCS) in the German power sector and comparison with the deployment of renewable energies, Applied Energy 97 (2012) 238-248.

[50] Y. Alghamdi, Z. Peng, K. shah, B. Moghtaderi, E. Doroodchi, A correlation for predicting solids holdup in the dilute pneumatic conveying flow regime of circulating and interconnected fluidised beds, Powder Technology 297 (2016) 357-366.

[51] Z. Peng, Y. Alghamdi, B. Moghtaderi, E. Doroodchi, Analysis of interaction forces for predicting the transition from segregation to mixing of binary solids in a miniaturised gas fluidised bed,  Asia Pacific Confederation of Chemical Engineering Congress 2015: APCChE 2015, incorporating CHEMECAin Melbourne: Engineers Australia, 2015, pp. 1854-1865.

[52] Z. Peng, Y.A. Alghamdi, B. Moghtaderi, E. Doroodchi, CFD-DEM investigation of transition from segregation to mixing of binary solids in gas fluidised beds, Advanced Powder Technology.

Comments are closed.