موقع المملكة العربية السعودية في مؤشر نايتشر

ترجمة : نوف عبدالرحمن الصغير.
مراجعة: بلقيس الصالح.

قادت الروابط القوية باللاعبين العلميين العالميين واتفاقيات التعاون الإقليمية والمحلية بالمملكة العربية السعودية لتحتل مكانةً قياديةً في العالم العربي.

رسم خريطة النمو
تقود خمسة مؤسساتٍ سعوديةٍ المملكة التطور السريع في العلوم، وعلى رأسها الجامعات التي تقع على الساحل الغربي، حيث رفعوا المملكة ثمانِ مراتب في فهرس نايتشر من المركز ٣٩ في عام ٢٠١٢مـ إلى ٣١ في عام ٢٠١٥مـ.

١ثول: تقع على الساحل الغربي من المملكة، وتعد مقراً لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، وهي مختصةٌ بالدراسات العليا وحصلت على وقفٍ بعشرين مليار دولارٍ أمريكيٍ، وأسست في عام ٢٠٠٩مـ.

٢جدة: هي ميناءٌ مهمٌ على الساحل الغربي من المملكة، وتُعد مقراً لجامعة الملك عبد العزيز، وهي أحد الجامعات الأسرع نمواً في المملكة في مؤشر نايتشر.

٣الرياض: هي عاصمة المملكة وأكبر مدنها، وتعد مقراً لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، وهي مسؤولةٌ عن وضع استراتيجية المملكة العلمية، وفيها تقع أقدم جامعة في المملكة العربية السعودية وهي جامعة الملك سعود، ويقع فيها أيضاً مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث وله فرعٌ آخر في جدة، ويمتلك المستشفى أكبر شبكةٍ من اتفاقيات التعاون المحلية والإقليمية في المملكة.

٤الظهران: تولي جامعة الملك فهد للبترول والمعادن اهتماماً كبيراً بالكيمياء، ومدينة الظهران أيضاً هي مقرٌ لوادي الظهران للتقني، وهي مبادرةٌ تجاريةٌ لربط الأبحاث والصناعة.

 

العدد الكسري الموزون في عام ٢٠١٥مـ
عزز الارتفاع الحاد في العدد الكسري الموزون لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية من مكانتها كجامعةٍ رائدةٍ في العلوم في المملكة.

عدد المقالات
على الرغم من كون تصنيف العدد الكسري الموزون لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية أعلى بخمس مراتٍ، إِلَّا أن جامعة الملك عبدالعزيز تقود المسيرة في عدد المقالات المنشورة في مؤشر نايتشر، حيث ساعدتها اتفاقيات التعاون العلمية القوية في نشر ٢١٦ مقالٍ في عام ٢٠١٥مـ، بينما كانت جامعة الملك سعود الثالثة بين الجامعات السعودية بخُمس العدد الذي نشرته جامعة الملك عبدالعزيز.

ارتفاع وانخفاض العدد الكسري الموزون
شهدت الكثير من المؤسسات السعودية القيادية ارتفاعاً منتظماً لعددها الكسري الموزون منذ عام ٢٠١٢مـ، ما دعم مكانة المملكة العالمية في المؤشر.

صعود المملكة العربية السعودية
ارتفعت مرتبة المملكة في تصنيف العدد الكسري الموزون بانتظامٍ وبنسبة ٨٥٪ منذ عام ٢٠١٢مـ، مع ركودٍ في عام ٢٠١٤مـ، وكان ٩٠٪ تقريباً من الإنتاج العلمي للمملكة في عام ٢٠١٥مـ كان من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وجامعة الملك عبدالعزيز.

المخرجات
لقد ارتفع عدد المقالات من المملكة العربية السعودية بسرعةٍ على مدى الأربع السنوات السابقة، مدفوعاً باتفاقيات تعاونٍ عالميةٍ قويةٍ. وعدد المقالات لدولة أو مؤسسةٍ ما هو عدد المقالات في المؤشر الذي يحتوي على الأقل على مؤلفٍ واحدٍ من هذه الدولة أو المؤسسة.

التعاون
لم يتغير أكبر المتعاونين مع المملكة منذ عام ٢٠١٢مـ،  حيث كانت الولايات المتحدة أكبر شريكٍ بحثيٍ، ولقد ارتفع التعاون مع الصين بحدةٍ ولكنه تباطأ في عام ٢٠١٥مـ.

تفصيل المواضيع
تحتل الكيمياء الثلثين من بحوث المملكة في المؤشر، وقد تتداخل المواضيع، ولهذا قد يكون تصنيف موضوعٍ معينٍ في العدد الكسري الموزون أعلى من العدد الكسري الموزون الكلي للدولة.
المصدر (nature)

السعودي العلمي

السعودي العلمي

السعودي العلمي هي مؤسسة مختصة بإنتاج ونشر المحتوى العلمي بأشكاله المقروءة، المرئية، والمسموعة، وتسعى لنشر المعرفة العلمية ورفع مستويات الوعي العلمي بالعالم العربي.
السعودي العلمي

Website Comments

  1. حمد العيد

    موضوع جميل يظهر تقدم متميز للمملكة العربية السعودية, من الرائع وجود مؤسسات وطنية متميزة تتنافس في خدمة وطننا

    تقدم متميز ونطمح للمزيد

    شكراً على هذا الطرح

    حمد العيد