فقاعات الحياة من الماضي

كتابة: تريزي سالستيدت.
ترجمة: منتظر الشبيب.
مراجعة: أمل سلطان العبود.

تمعن جيداً في هذه الصور: إنها تُظهر فقاعات أوكسجينٍ متحجرةٍ عمرها 1.6 مليار سنة، والتي تكوّنت نتيجة تواجد ميكروباتٍ ضئيلةٍ للغاية فيما كان يوماً ما بحراً ضحلاً في مكان ما على الأرض المبكرة.

فقاعات متحجرة ونسيج أزرق سماوي من حصائر ميكروبية فوسفاتية عمرها 1.6 مليار عامٍ في سوبرقروب فينيديان (أو حوض فينيديان) في وسط الهند. المصدر: ستيفان بنجستون.

صور هذه الفقاعات وحللها باحثون يدرسون الحياة المبكرة على الأرض، وتحظى الميكروبات باهتمامٍ خاصٍ: فهي لم تكن فقط شكل الحياة الأول على الأرض، بل حولت كوكبنا إلى بيئةٍ مقبولةٍ للنباتات والحيوانات، ومهد نشاطها بهذا الطريق للحياة كما نعرفها اليوم.

كانت بعض هذه الميكروبات الأولية كانت عبارةً عن بكتيريا زرقاء التي ازدهرت مع نشأة المياه الضحلة، وأنتجت الأوكسجين عن طريق البناء الضوئيّ، وكان الأوكسجين يُحتجز أحياناً على شكل فقاعاتٍ في حصائر ميكروبيةٍ لزجةٍ.

المصدر: ستيفان بنجستون.

حُفظت تلك الفقاعات التي تظهر في الصورتين، والآن يمكننا الاستشهاد بها كدليلٍ على الحياة. ودرست تريزي سالستيدت الحاصلة على شهادة الدكتوراه وزملاؤها من جامعة جنوب الدنمارك والمتحف السويدي للتاريخ الطبيعي وجامعة ستوكهولم الرواسب المتحجرة من الهند، ووجدوا كرياتٍ مستديرةٍ في الحصائر الميكروبية. وتقول تريزي سالستيدت بأننا فسرناها على أنها فقاعات أكسجينٍ تكونت في حصائر حيويةٍ من البكتريا الزرقاء في المياه الضحلة من قبل 1.6 مليار عامٍ.

 

تم ضغط بعض الفقاعات جزئياً، مما يشير إلى
أصالة ومرونة نسيجها. المصدر: ستيفان بنجستون.

غيرت البكتيريا الزرقاء وجه الأرض بشكلٍ لا رجعة فيه لأنها كانت مسؤولةً عن أكسجنة الغلاف الجويّ، وفي الوقت نفسه ساهمت في بناء بنىً رسوبيةً تدعى بـ “ستروماتوليتيس”، والتي لا تزال موجودةً على الأرض حتى الآن.

يعتقد الباحثون الآن أن البكتيريا الزرقاء قد لعبت دوراً أكبر مما كان يُعتقد سابقاً في تكوين الفوسفورات في المياه الضحلة، ما يفتح لعلماء اليوم نافذةً فريدةً للتعرف على الأنظمة البيئية القديمة. ولقد نُشرت نتائج أبحاثهم في دورية الجيولوجيا الحيوية.

المصدر: (sdu)

البكتيريا الزرقاء (cyanobacteria)
الحصائر الميكروبية (microbial mats)
سوبرقروب فينيديان (Vindhyan Supergroup)
تريزي سالستيدت (Therese Sallstedt)
جامعة جنوب الدنمارك (University of Southern Denmark)
المتحف السويدي للتاريخ الطبيعي (Swedish Museum of Natural History)
جامعة ستوكهولم (Stockholm University)
ستروماتوليتيس (stromatolites)
الفوسفورات (phosphorites)
دورية الجيولوجيا الحيوية (the journal Geobiology)

السعودي العلمي

السعودي العلمي

السعودي العلمي هي مؤسسة مختصة بإنتاج ونشر المحتوى العلمي بأشكاله المقروءة، المرئية، والمسموعة، وتسعى لنشر المعرفة العلمية ورفع مستويات الوعي العلمي بالعالم العربي.
السعودي العلمي

Comments are closed.