استيقاظ ديدانٍ متجمدةٍ لـ42000 سنة في جليد سيبيريا

كتابة: ميندي ويسبيرغ.
ترجمة: محمد عيد.

هل سبق واستيقظت مشوشاً من غفوةٍ طويلة؟ لا تعلم تماماً أين أنت؟ تخيّل الآن أنك استيقظت بعد أن كنت “نائماً” لمدة 42 ألف عام. إذ حرّر ذوبان الجليد ديداناً أسطوانيةً تعيش في التربة، وهي ديدانٌ مجهريةٌ احتُجزَت في الجليد العميق منذ العصر الجليدي الأحدث في سيبيريا. وعلى الرغم من كونها مجمدةً لعشرات آلاف السنين، تمكّن نوعان من هذه الديدان من العودة إلى الحياة بنجاح بحسب ما أورده العلماء في دراسةٍ جديدة، ونُشرَ ما وجده العلماء في عدد شهر مايو 2018مـ من دورية دوكلادي للعلوم الحيوية، ويقول الباحثون بأن هذا يمثل الدليل الأول على عودة الكائنات عديدة الخلايا للحياة بعد نومٍ طويلٍ في الجليد القطبي.

تُعرف هذه الديدان الأسطوانية بامتلاكها قدراتٍ مدهشةٍ بالرغم من صغرها، وهي كائناتٌ ضئيلةٌ يبلغ طولها حوالي 1 ميلليمتر. ولقد وُجدَ بعضها يعيش على عمق 0.8 ميلٍ (1.3 كيلو مترٍ) تحت سطح الأرض، وهو أعمق من أي كائنٍ عديد الخلايا. ويمكن لبعض الديدان التي تعيش على جزيرةٍ في المحيط الهادي أن تطور واحداً من خمس أفواهٍ مختلفةٍ، وفقاً لنوع الطعام المتوفر، ويتكيف بعضها الآخر لينمو داخل أمعاء البزّاق (نوعٌ من الرخويات)، وتنتقل عبر أنابيبه اللزجة.

بالنسبة للدراسة الحديثة، حلل الباحثون 300 عينةً من رواسب الجليد القطبي، ووجدوا اثنتين تحويان بعض الديدان الأسطوانية المحفوظة جيداً، وجُمعَت إحدى العينات من أحفور جحر سنجاب بجانب نهر آلازيا في الشمال الشرقي من ياكوتيا في روسيا، وهي رواسب يُقدر عمرها حوالي 32 ألف عام، بينما أُخذت العينة الأخرى من نهر كوليما في شمال شرق سيبيريا، ويُقدَّر عمر الرواسب بحوالي 42 ألف عام، بحسب ما ذكره العلماء.

عزل الباحثون الديدان من عينات الجليد وكانت جميعها أنثوية، ووجدوا أنها تمثّل نوعان من الديدان الأسطوانية: الأول Panagrolaimus detritophagus و الثانيPlectus parvus. وشاهد الباحثون الديدان تتحرك وتأكل بعد إذابة الجليد عنها، مما يجعله أوّل دليلٍ على الحفظ الطبيعي بالتبريد لكائناتٍ عديدة الخلايا.

إلا أن هذه الديدان ليست أول كائنٍ يستيقظ بعد أن علقت لآلاف السنين في الجليد، فسبق أن وجد مجموعةٌ من العلماء فيروساً عملاقاً يعود إلى الحياة بعد أن قضى 30 ألف عامٍ متجمداً في الجليد السيبيري (لا ينبغي أن تصاب بالذعر، فالأميبيا هي الكائن الوحيد الذي يتأثر بهذا المهاجم القديم). واختتم الباحثون بأن الأمر سوف يتطلب المزيد من الدراسات لكشف الآليات في الديدان القديمة والتي مكنتها من النجاة بعد التجمد لمدةٍ طويلةٍ، كما أن تحديد كيفية عمل هذه التكيّفات يمكن أن يكون له تطبيقاتٌ في العديد من المجالات كالطب التبريدي، علم الأحياء التبريدي، و أحياء الفضاء.

المصدر (Live Science)

المصطلحات:
الديدان الخيطية Nematodes
دورية دوكلادي للعلوم الحيوية The journal Doklady Biological Sciences
البزّاق Slug
نهر آلازيا Alazeya River
ياكوتيا Yakutia
نهر كوليما Kolyma River
أميبيا Amoebas
العلاج بالتبريد Cryomedicine
علم الأحياء البردية Cryobiology
أحياء الفضاء Astrobiology

السعودي العلمي

السعودي العلمي

السعودي العلمي هي مؤسسة مختصة بإنتاج ونشر المحتوى العلمي بأشكاله المقروءة، المرئية، والمسموعة، وتسعى لنشر المعرفة العلمية ورفع مستويات الوعي العلمي بالعالم العربي.
السعودي العلمي

Article Tags

Comments are closed.