مراجعة كتاب رسم العدم

تحكي رواية “رسمُ العدَم” قصة عالم الرياضيات الإيطالي ليوناردو فيبوناتشي المشوقة مع الصفر والأرقام العربية، ورحلته بين الشرق والغرب وتردده على بلاطات ملوك أوروبا وقصور السلاطين الأيوبيين. حيث تدور أحداث القصة في نهاية القرن الثاني عشر الميلادي وحتى منتصف القرن الثالث عشر. 

الرواية مقسمة إلى 15 فصلاً معتمدة في معظمها على المكان والزمن التي التي تدور فيها الأحداث، وتبدأ من مدينة بيزا، مروراً ببجاية، إشبيلية، باليرمو، عكا، دمشق، القدس، وانتهاءً ببيزا مرةً أخرى. ويتميز أسلوب الكاتب بقوته في السرد القصصي ووصف تفاصيل مشاعر الشخصيات وردود فعلهم، كما أن الرواية تتسم بقوة تصوير انتقال فيبوناتشي بين حضارتي الشرق والغرب، حيث بدا الفرق واضحاً بينهما.

الشخصيات الرئيسية بالرواية هي فيبوناتشي، والإمبراطور فريدريك الثاني، والسلطان الأيوبي الكامل. ولقد نجحت الرواية في تبيان الجانب الإنساني من الشخصية المتخيلة لفيبوناتشي بالتركيز على صداقته مع الإمبراطور الذي يمتاز بحبه للعلوم والمعرفة، كما أظهرت عمقاً تاريخياً عبر إعطاء صورة مختصرةً عن المناخ الجيوسياسي والثقافي لتلك الفترة، إذ امتلك الامبراطور بعضاً من خصال التسامح مع المسلمين وكره البابا والقساوسة نظراً لتبنيه العلوم العربية وأرقامها، إذ كانوا معارضين وبشدة لفكرة الصفر الذي اعتبروه كفراً وزندقةً لكونه يفرض وجود فكرة العدم.

تختلف هذه الرواية في حبكتها عن معظم الأعمال العربية في اعتمادها على تقديم الأفكار والنقاشات العلمية، وبالذات في مجال الرياضيات الذي نبغ فيه فيبوناتشي معتمداً على الإرث الذي تركه علماء المسلمين مثل الخوارزمي وسواه، وقد يستغرب القارئ وجود شروح لمعادلات حسابية ضمن السرد. بينما قد يشوب الرواية استخدام الكاتب لبعض الكلمات العربية التي يصعب على العام فهمها دون الاستعانة بالقاموس، بالإضافة إلى أن الرواية تتطلب معرفة مسبقة بتلك الحقبة التاريخية والتي للأسف الشديد يجهلها معظم الناس. إلا أن هذه الخواص لم تمنعنا من الاستمتاع بهذه العمل الأدبي المميز.

صدرت الرواية عن منشورات تكوين في يوليو 2020. وهي متاحة للقراء ابتداء من 4 نوفمبر في معرض الشارقة الدولي للكتاب بجناح منشورات تكوين، وإننا متيقنون من أنها ستلاقي نجاحاً واسعاً بين محبي العلوم والتاريخ من القراء العرب.

………..

عن الكاتب: أشرف فقيه كاتب سعودي. يكتب في الخيال العلمي والفانتازيا التاريخية، ومن أعماله المنشورة روايتا (رسم العدم) و (المخوزِق) وثلاث مجموعات قصصية. يهتم أشرف فقيه بالثقافة العلمية، وعمل محرراً علمياً لمجلة (القافلة) بين 2014 و 2017، كما قدّم أول مادة تعليمية عربية من نوعها عبر منصة التعليم المفتوح (رواق) بعنوان “كيف تفكّر الآلات” في ديسمبر 2013.

السعودي العلمي

Comments are closed.