ما هو الوقت المناسب لأداء التمارين الرياضية؟

ترجمة: سعاد السقاف

صباحاً أم في منتصف اليوم أم في منتصف الليل؟ أيّ الأوقات هو الأنسب للرياضة خلال اليوم؟ ببساطة، إن ذلك يعتمد على أي الأوقات هو الأنسب لك!

وفقاً لما يقول روسل بات وهو أستاذٌ محاضرٌ لعلوم التمرين في كلية أرنولد للصحة العامة في جامعة ساوث كارولينا في كولومبيا: “إن أفضل وقتٍ من اليوم هو الذي تمارس فيه الرياضة باستمرار، وذلك لأن فوائد النشاط البدني ترتبط بشدةٍ بمقدار التمارين التي تؤديها بمعدلٍ ثابتٍ.”

ويستند تحديد الوقت الأفضل للتمارين على عدة عوامل:

  • المكان.
  • الوقت خلال اليوم.
  • نوع النشاط البدني.
  • المحيط الاجتماعي ونحوه.

يضيف بات وخو متطوعٌ في جمعية القلب الأمريكية أيضاً: “إن تحديد الوقت فقط لا يكفي، وإنما ماهية النشاط ومكانه ومع من ستؤديه. إن هذا المزيج من العوامل للناس يأتي في وقتٍ واحدٍ ليكون ثابتاً.”

 

اختلاف الأشخاص

يقول بات: “لدى الأشخاص المختلفين تفضيلاتٌ وميولٌ مختلفةٌ فيما يتعلق بكيفية استجابتهم للتمارين خلال الأوقات المختلفة من اليوم.” فعلى سبيل المثال، إذا كنت تدرب باستمرارٍ مع شريكٍ “فسيكون من الأفضل بالنسبة لك تغليب عامل المشاركة الاجتماعية بغض النظر عن الوقت خلال اليوم.” وأضاف: “بينما نجد أن البعض الأخر يتخذ وقت التمرين كفرصةٍ للعزلة والابتعاد عن الآخرين.”

من الممكن أنك سمعت بأن أفضل وقتٍ للتمرين هو الصباح الباكر، وذلك لتسريع عمليات الأيض أو لتجنب الظروف الطارئة التي قد تعرقل نظامك خلال اليوم. ويعلق بيت قائلاً: “فهل سيكون هنالك فرقٌ في أداء التمارين خلال أوقاتٍ مختلفةٍ من اليوم؟ ربما. ولكن هذه الاختلافات ستكون طفيفةً مقارنةً بتأثير آداءها باستمرارية.” ويضيف ” إذا لم تكن شخصًا صباحياً فإن من غير المجدي أن تحاول الاستيقاظ في الخامسة صباحا لممارسة الرياضة. حاول أن ترجح الفرص لصالحك عبر أن تعمل ما سيفيدك غالباً. والعكس هو ألا تصعب المهمة، فلا داعي لأن تكون كذلك.”

الموافقة في اللياقة

توصي جمعية القلب الأمريكية بالتمرن بشكلٍ معتدلٍ بما لا يقل عن 150 دقيقة (ساعتان و30 دقيقة) أسبوعياً، أو 75 دقيقةً (ساعة و15 دقيقة) أسبوعياً للتمرين المكثف من النشاط البدني الهوائي، أما إذا كنت من شديدي الحرص على الوقت فيمكنك تقسيم نشاطك في نوبات يومية بمعدل 3-10 دقائق وأكثر.

على سبيل المثال:

  • في الصباح، أوقف سيارتك بعيداً عن موقع العمل مسافة 10 دقائق وأكمل الطريق سيراً بسرعةٍ.
  • وقت الغداء، امشِ في أو حول مكان عملك لمدة 10 دقائق.
  • في المساء، امشِ بسرعةٍ إلى سيارتك 10 دقائق، وبذلك يكون لديك 30 دقيقةً من التمرين!

 

يقول بات: “تجميع التمارين على مدار اليوم لا يعني آداءها دفعةً واحدةً، بل يمكن أن يتم على مدار اليوم. وإن الأكثر أفضل، إلا أننا متيقنين تماماً بأن حتى مقداراً متواضعاً من التمرين أفضل بكثيرٍ من الخمول.” وتذكر بأن التمرين هو أيّ نشاطٍ بدنيٍ يزيد معدل نبضات قلبك لمدة عشر دقائق على الأقل.

إذن تحرك… في الوقت الذي يناسبك!

 

المصدر (american heart association)

روسل بات: Russell Pate
كلية أرنولد للصحة العامة: Arnold School of Public Health
جامعة ساوث كارولينا في كولومبيا: University of South Carolina in Columbia
النشاط البدني الهوائي: aerobic physical activity

Comments are closed.