كتب تود أن تشتريها من معرض الكتاب الدولي بالرياض

كتابة: فاطمة الرحيمي.
مساهمة: سعاد السقاف ونايف المالكي.

بما أننا نعيش أيام معرض الكتاب الدولي بالرياض، يعتبر القراء من أمثالي وعشاق الكتب والقراءة هذه الايام مميزةً واستثنائيةً لهم. فما أجمل الحديث عن الكتب ومشاركة القراء والكتاب هذه الاحتفالية، فالكثير من الاصدقاء في هذة الاوقات يتصلون بي ويطلبون نصائحاً حول الكتب، وغالباً ما نجد طلباتٍ وترشيحاتٍ لكتبٍ أدبيةٍ وسياسيةٍ وتاريخيةٍ وغيرها في المواقع العربية، ولكن للأسف لم أجد قائمةً للكتب العلمية رغم توفرها بالمكتبة العربية. لذلك قررت الكتابة عن أهم الكتب العلمية التي ترجمت للعربية برأيي. ولأنني أواجه مشكلةً دائماً في الحديث عن الكتب التي تعجبني، سأحاول أن أضعها في قائمة قصيرة ومرتبة هنا.

قبل أن أبدأ بالتوصيات أود أن أتقدم بعدة نصائح:

  • عند ذهابك لمعرض الكتاب حاول أن تذهب مع شخص يحب القراءة وعاشق لها، فلا تذهب مع من ليست له علاقة بالكتاب، أو أذهب لوحدك.
  • أبتعد عن الكتب الاكثر مبيعاً.
  • حاول ان تتصفح الكتاب قبل شراءه بان تقرأ الفهرس والمقدمة، وتأكد بأن يكون لون ورق الكتب غير مؤلمٍ لعينك أثناء القراءة.
  • احرص على أن تكون لديك قائمةٌ بالكتب التي سوف تشتريها، ولا تنسى أن تدون فيها أسماء دور النشر لكيلا يضيع الكثير من وقتك.

ولأنني فتاة تعشق القراءة كثيراً، سأبدأ مع سيرة عالمةٍ عظيمةٍ والتي أعتبرها تجسيداً للعبقرية، وهي ماري كوري وعائلتها النوبلية. فهي أول امرأةٍ بالتاريخ حصلت على جائزة نوبل، والوحيدة التي حصلت عليها في مجالين مختلفين.

  1. هوس العبقرية: الحياة السربة لماري كوري.
    إصدارات دار كلمات – الإمارات العربية المتحدة.
الحياة السرية لماري

كانت أول جائزة نوبل حصلت عليها ماري كوري كانت في عام 1903مـ في مجال الفيزياء بالمشاركة مع زوجها العالم بير كوري، وذلك نظيراً لاكتشافهما ظاهرة النشاط الاشعاعي. وحصلت عليها مرةً ثانيةً منفردة في مجال الكيمياء عام 1911مـ لاكتشافها عنصريّ الراديوم البولونيوم.

ماري كوري امرأةٌ مغرمةٌ جداً بالعلم وقدمت حياتها لأجله، فسيرتها لم تكن حافلةً بالنجاح فقط، بل شابها الألم والنقد والرحيل وهي ملهمةٌ حقا لجميع النساء. ولقد قالت عن العلم في اقتباس شهيرٍ لها: “إنني من هؤلاء الذين يعتقدون أن في العلم جمالاً رائعاً. إن العالم في معمله ليس مجرد فنيٍ، إنه أيضاً طفل وُضع أمام خاصيةٍ طبيعيةٍ أذهلته مثل قصةٍ خيالة”.

     2. أينشتاين حياته وعالمه.
إصدارات دار كلمات- الإمارات العربية المتحدة.

حياته وعالمه

كتابٌ ضخمٌ مكونٌ من أكثر من 600 صفحةٍ يحكي السيرة الذاتية لأعظم العقول البشرية. يحتوي الكاتب على سيرة حياتة واسترسالٍ كبيرٍ بالمسائل الفيزيائية، ولا أستطيع الكاتبة أكثر عن هذا الكتاب. أنصحك بأن تشتري هذا الكتاب بلا تردد عندما تجده.

     3. الكون – كارل ساغان.
إصدارات عالم المعرفة – الكويت.

كارل ساغان

أول كتابٍ علميٍ قراءته عن الكون، وما زالت أتذكر أجزاءً كثيرةً منه. فهو كتابٌ مبسطٌ عن الكون بترجمةٍ رائعةٍ للعالم الفيزيائي الراحل كارل ساغان، وأن لم تكن قد قرأت سابقاً عن علوم الكون بعد فأنا أنصحك بهذا الكتاب كمقدمةٍ لهذا العلم المثير واللامتناهي. وسيكون هديةً رائعةً أيضاً عندما تقدمها لأبنك أو لأبنتك، فهو بوابةٌ لمعرفة أسرار الكون بطريقةٍ مبسطةٍ.

       4. موجز تاريخ كل شيء تقريباً – بيل برايسون.
أصدار دار العبيكان – المملكة العربية السعودية.

موجز تاريخ كل شيء

نزلت في العام الماضي ترجمة كتاب “موجز تاريخ كل شيءٍ تقريباً” أخيراً. والكاتب هنا قدم رحلة العلم والعلماء ببحث هدفه فهم كل شيء سبق أن حدث منذ الإنفجار الكبير حتى نشوء الحضارة، أن هذا الكتاب رحلةٌ علميةٌ ممتعةٌ تتجاوز حدود الزمان والمكان، ليلقى نظرةً على الحضارات التي ظهرت واختفت وعن أهم العلماء الذين قدموا قفزاتٍ علميةٍ هائلةٍ لأجل العلم.

        5. تاريخ موجز للزمان من الإنفجار الكبير حتى الثقوب السوداء – ستيفن هوكينج.
إصدار الهيئة المصرية العامة للكتاب – جمهورية مصر العربية.

تاريخ موجز الزمن

قرات النسخة الانجليزية منها منذ سنوات، ووجدت بالصدفة في إحدى المواقع النسخة العربية، فأفرحني جداً وصول هذا الكتاب للقراء العرب. الكتاب يطرح مواضيع الجاذبية وكيفية تأثيرها على الزمن، وأنصح فيه القراء الذين لديهم حصيلةٌ أساسيةٌ عن الفيزياء والمتابعين للعلوم.

       6. مبدأ الريبة: أينشتاين، هازينبرج، بور والصراع من أجل روح العلم.
إصدارات دار كلمات -الامارات العربية المتحدة.

مبدأ الريبة

أنصح هؤلاء الشغوفين بقصة نظرية ميكانيكا الكم وكيفية توصل العلماء لها واختلافهم بهذا الكتاب، فلقد طرح صراع مبدأ الحتمية (السببية) مع مبدأ الريبة (اللايقين)، ومحاولة فهم طبيعة الجسيمات ومطاردتها. حتى انتهى الأمر بصياغة مبدأ الريبة. الجميل والمميز بهذا الكتاب أنه شرح سير التجارب وتجمع الافكار العلمية بطريقةٍ سرديةٍ أديبةٍ.

        7. قصة الكون-جون جربيين.
أصدارات دار كلمات – الإمارات العربية المتحدة

قصة الكون

كتاب أخر لطيف عن كوكنا العظيم.

8. نظرية الفوضى – جايمس غليك.
إصدارات دار الساقي – لبنان.

نظرية الفوضى

من أكثر النظريات أثارةً بالنسبة لي، فعندما بدأ العلم بحل جميع اسرار الكون توقف فجأة عاجزاً عن حل بعض ألغاز الطبيعة، ولهذا أطلقوا عليها نظرية الفوضى (علم اللامتوقع). حيث يشرح هذا الكتاب ظواهر تقلبات المناخ وحركة امواج البحر، أيّ الجانب الغير منظم من الطبيعة واللامتوقع حدوثه. أكاد أبالغ إن قلت أنني فهمت كل ما كتب بهذا الكتاب، لكنني أنصحك بعد الانتهاء من هذا الكتاب التوجه لليوتيوب ومشاهدة فلم وثائقي عن هذه النظرية، وستمتع جدا بوقتك وترى بنفسك كيف أن هذه النظرية مثيرة حقاً.

       9. الخمسون سنة المقبلة – جون بروكمان.
إصدارات دار كلمات –الامارات العربية المتحدة.

50 سنة مقبلة

نشر هذا الكتاب عام 2002مـ في بداية هذا القرن، وهو كتابٌ استشرافيٌ للمستقبل عن تطور العلوم وإلى أين ستصل بعد خمسين عاماً. الكتاب عبارة عن مجموعةٌ مقالاتٍ لـ 25 عالمٍ في مجالاتٍ مختلفةٍ، حيث يضع كل عالمٍ تصوره لمستقبل العلم في مجاله خلال الخمسين سنةً القادمة. ورغم أن الكتاب من الكتب ذات الاصدرات القديمة، الا أنني قرأته في العام الماضي، وأعتبره من اهم الكتب التي قرأتها في 2015مـ.

       10. الجينوم: قصة حياة الجنس البشري في ثلاثة وعشرين فصلاً.
إصدارات دار كلمات -الامارات العربية المتحدة.

الجينوم قصة حياة الجنس البشري

كتابٌ يتحدث عن أهم اكتشافٍ في القرن الجديد، وهي سيرة وقصة الجينوم البشري ومعنى الطفرات الجينية. والجميل في هذا الكتاب الفصل عن الطب في المستقبل والأسئلة الاخلاقية والفلسفية التي ستطرح أثر كشف خريطة الجينوم البشري.

       11. المستقبل النانوي – ج ستورنس هول.
اصدارات المنظمة العربية للترجمة.

المستقبل النانوي

كتاب يشرح تقنية النانو، مليءٌ بالمعلومات عن تأثير هذة التقنيه على حياة الانسان والمستقبل، وكتابٌ جيدٌ لمن لم يقرأ عن هذه التقنية من قبل.

12. الكون الأنيق – برايان غرين.
اصدارات المنظمة العربية للترجمة.

الكون الانيق

أنصح هذا الكتاب للذين لديهم شغف جدا بالكون وتطور النظريات الفيزيائية، سيعرفون من خلاله مدى أناقة كوكبنا بحق.

13. تاريخ القراءة – ألبرتو مانغويل.

تاريخ القراءة

والآن، ننتقل لكاتبي المفضل. فالكتب التي تتحدث عن الكتب لديها مكانة خاصة عن القراء الشغوفين بالقراءة، ألبرتو مانغويل يهدي هذا الكتاب للمصابين بجالة “هوس الكتب”، وهي حالة متطرفة جداً من حب وعشق الكتب عند هؤلاء الذين يشعرون بالفرح والسعادة عند الحضور لمعارض الكتب، والذين لا يعيرون كتبهم لأحدٍ ولا يعيدون الكتب التي استعاروها، والذين ينسون ذكرى زواجهم او تاريخ ميلاد أقاربهم ولكن لا ينسون ظروف وتاريخ كتابٍ اشتروه، فإذا كنت تعاني من احدى هذه الاعراض فأهلا بك في نادي هوس الكتب وأنصحك بقراءة هذا الكتاب للتعرف على تاريخ هوايتك المفضلة.

وإليكم بعض الكتب العلمية من المعرض والتي قد تجدونها مثيرةً أيضاً:

النظرية النسبية الخاصة والرجال اللذين صنعوها عالم الحيوان bacterial Genomics الثديات البحرية Human Evolution زراعة الخلايا الكروموسومات والوراثة الخلوية

دمتم عالمين ومتعلمين. 🙂

Comments are closed.