افتتاح مرصدٍ فلكيٍ بقيمة 40 مليون درهم إماراتي في دبي قريباً

ترجمة: أسامة طالب.
مراجعة: عادل الفيفي.

من المقرر أن يتم افتتاح مرصدٍ فلكيٍ بقيمة 40 مليون درهمٍ إماراتيٍ في مدينة دبي، وهو أمرٌ سيُلهم العامة للتأمل في النجوم. حيث بدأت أعمال إنشاء “مركز الثريا الفلكي” في منتزه مشرف منذ العام الماضي والمقرر أن يتم الإنتهاء منها بحلول شهر ديسمبر (كانون الأول)، وسيحتوي المركز على أكبر منظارٍ فلكيٍ نشطٍ عامٍ في دول الخليج، وهو ما سيساعد على جعل دبي مركزاً بحثياً وعلمياً.

يقول الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي الفلكية حسن الحريري: “إن مرصد مردف سيحكي قصة الكون، مع عروضٍ ومعلوماتٍ حول النظام الشمسي. ولقد تم تقريباً الانتهاء من حوالي تسعين بالمائة منه، ونأمل أن يتم استكمال باقي أعمال الإنشاء بحلول نهاية شهر أغسطس (آب)”.

يضيف السيد الحريري: “لم نقرر بعد حجم المنظار الرئيسي بشكلٍ قاطعٍ، ولكن سيكون بحجم مترٍ واحدٍ أو مترين”. وعلى الرغم من كونه قريباً جداً من أضواء مدينة ومطار دبي، فإن الهدف الرئيسي من هذا المرصد الفلكي هو جذب انتباه العامة إلى الفضاء “وإظهار مدى إمكانيتنا لمراقبة السماء بكل وضوحٍ على الرغم من وجود التلوث الضوئي”. ويقول” “لدينا خططٌ لوضع منظارٍ فلكيٍ بحجم 2.5متر أو أكبر في حتا بعيداً عن التلوث الضوئي، والذي سيخصص للتركيز بشكلٍ أكبر على البحث العلمي”.

ستتولى أعمال تشغيل المركز اليومية مجموعة دبي الفلكية، وهو مموّلٌ من قبل بلدية دبي. وسيتم وضع المنظار الفلكي على سطح الرصد الرئيسي في الطابق الثاني. ويعّلق السيد الحريري قائلاً: “من هنا سيتم استخدام هذا المنظار لمراقبة الكواكب في نظامنا الشمسي، وكذلك السُدم والمجرات البعيدة”. وأضاف السيد الحريري أنه سيكون بمقدور العامة أن يتأملوا في النجوم باستخدام مناظير فلكيةٍ أصغر أيضاً.

يحتوي المركز كذلك على قاعةٍ لعرض الأفلام حول الفضاء وأخر التقنيات الحديثة، كما سيتم استضافة الرحلات المدرسية والجامعية في المركز، حيث سيفتح المركز أبوابه للزائرين 24 ساعةً في اليوم طوال أيام الأسبوع.

من المتوقع أن تبلغ قيمة التذكرة العائلية حوالي خمسين درهماً اماراتياً لجولةٍ مدتها ساعتين، مع تحديث العروض والمعارض الموجودة في المركز كل ستة أشهرٍ للإبقاء عليها كتجربةٍ متجددةٍ للزائرين قدر الإمكان. ويقول السيد الحريري: “لدينا العديد من الأفكار والخطط لتقديمها إلى العامة، ومتحمسون جداً للكشف عنها حالما يتم الافتتاح”.

لطالما كان السيد الحريري شغوفاً جداً بالمشروع، على الرغم من مرور عقودٍ من الزمن والمشروع قيد التكوين، حيث يعّلق قائلاً: ” إنه حلمٌ يتحقق بالنسبة لي ولأعضاء مجموعة دبي الفلكية، ومتشوّقون جداً لمشاركة شغفنا حول الفضاء والعلوم مع شريحةٍ أكبر من المجتمع”.

تم الترحيب بفكرة المشروع كطريقةٍ لجذب انتباه أناسٍ أكثر للفضاء، حيث يقول جيم فرانكلين من بريطانيا: “تحتوي دبي على الكثير من مجمّعات التسوق وأماكن الجذب السياحية التقليدية، ولكن هذا المشروع على وجه الخصوص يبدو أمراً مذهلاً “.

بالنسبة للسيد سانجيت بيتل من الهند فإن المركز سيكون طريقة لمساعدة أولاده على المشاركة أكثر في العلم، حيث يقول: “يحب ابني ذو الثمانية أعوام مشاهدة عروض التلفاز المتعلقة بالفضاء، ولكن حالما يتم افتتاح هذا المركز سأتمكن من اصطحابه ليشهد أول تجربةٍ ملموسةٍ حول الفلك”.

لمعلومات أكثر قم بزيارة : (www.dubaiastronomy.com.)

المصدر (thenational)

:Observatory مرصد الفلكي.
Telescope: منظار فلكي.
:Al Thuraya Astronomy Centre مركز الثريا الفلكي
Dubai Astronomy Group: مجموعة دبي الفلكية.
Mushrif Park: منتزه مشرف
Mirdif: مردف
Hatta: حتا

Comments are closed.