مدخل إلى تشريح عظام الجمجمة

ترجمة: أمل العنزي.
مراجعة: عبد الحميد شكري.

تحمي عظام الجمجمة الدماغ والتراكيب ذات الصلة به كأعضاء الحس، كما ترتبط بعظام الجمجمة العضلات التي تتحكم بحركة الرأس والعضلات التي تتحكم بحركة المضغ، وترتبط عظام الجمجمة ببعضها بمفاصل تُسمّى بـ “الدروز”. إلا أن عظام جمجمة الطفل حديث الولادة ليست مرتبطةً ببعضها تماماً؛ حيث توجد فجواتٌ من الأنسجة غير العظمية في جمجمة الجنين عند ولادته تُسمّى بالبقع اللينة أو اليوافيخ، ويكون نبض الأوعية الدموية محسوساً عند لمس منطقة البشرة التي تقع اليوافيخ تحتها.

فيما يلي تعدادٌ لعظام الجمجمة مع وصفٍ لها:

  1. العظمة الجبهيّة: تُكوّن هذه العظمة الجبهة والجزء العلويّ من محجر العينين.
  2. العظمة الجداريةّ: يوجد في الجمجمة عظمتان جداريتان، يشغر كلاً منهما جانباً من الجمجمة ويشغر الثاني الجانب الآخر من الجمجمة، وتقع هاتان العظمتان في السقف العلويّ من جانبيّ الجمجمة.
  3. العظمة الصدغية: هما عظمتان تكوّنان الجانبين السفليين من الجمجمة وقاعدتها، ويغطي كلٌ من هاتين العظمتين أذناً، كما يحوي كلٌ منهما حفرةً أو تقعراً للارتباط بالفك السفليّ، وتُسمّى منطقة ارتباط الفص الصدغي بالفك السفلي بـ “المفصل الفكيّ الصدغيّ”. وهناك نتوءان ناشئان من العظمة الصدغيّة يسميان بالناتئ الخشائيّ والناتئ الإبريّ، فالناتئ الخشائيّ هو نتوءٌ مستديرٌ موجودٌ خلف الأذن، والناتئ الإبري يبرز للأسفل من العظمة الصدغيّ.
  4. العظمة القذاليّة: يتكوّن الجزء الخلفيّ وقاعدة الجمجمة من هذا العظمة، وترتبط بالعظمتين الجداريتين والعظمتين الصدغيتين ليكوّنا درزاً (مفصلاً) معهما. كما توجد في الجزء السفليّ من العظمة القذاليّ فتحةً يمر عبرها الحبل الشوكيّ تُسمّى الثقبة العظمى.
  5. العظمة الوتديّة: يشبه هذا العظمة في شكله الخفاش، ويمتد خلف العينين، ويُكوّن جزءاً من قاعدة الجمجمة. وتُسمى العظمة “الوتديّة” بذلك لأنها ترتبط بالعظمة الجبهيّة، والعظمة القذاليةّ، والعظمة الغرباليةّ؛ وهي بذلك تعمل كمرتكزٍ يضم عظام الجمجمة هذه مع بعضها كالوتد. ويوجد في العظمة الوتدية تقعرٌ تقع به الغدة النخامية يُسمى بالسرج التركيّ.
  6. العظمة الغرباليّة: هي عظمةٌ نحيلةٌ تقوم بدعم التجويف الأنفيّ، كما أنها تكوّن جزءاً من محجريّ العينين، وتُعزَى تسمية العظمة “الغرباليةّ” بذلك إلى تكوينها؛ حيث أنها مُكوّنةُ بشكلٍ رئيسيٍّ من العظام الإسفنجية التي تحتوي الكثير من الثقوب الصغيرة.

(Suture) درز (مفصل الجمجمة)
(Temporal bone)العظمة الصدغية
(Occipital bone)العظمة القذالية
(Parital bone) العظمة الجدارية
(Ethomoid bone) العظمة الغربالية
(Sphenoid bone) العظمة الوتدية
(Mastoid process)الناتئ الخشائي
(Styloid process)الناتئ الإبري

 

المصدر:

Chabner, D. (2014). The language of medicine. St. Louise, MO: Elsevier Saunders.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Website Comments

  1. hadi

    كان من الأسهل لنا وعليك أن تضع صورة وتؤشر على المنطقة المقصودة