إلى تجار العملات المشفرة: لا تنسوا الضرائب

كتابة: سارة سكيدمور.
ترجمة: إيمان اليامي.

قد لا تُنظّم الحكومة العملات المشفرة مثل البيتكوين، إلا أنها خاضعةٌ للضرائب مع ذلك، ولقد ظهرت العديد من أنواع العملات الرقمية منذ عدة سنوات، ولكن بعضها حظي بشعبيةٍ واسعةٍ مؤخراً، وقد يترك هذا بعض المتداولين الجدد في سوق العملات الالكترونية غير مدركين لمواجهتهم للضريبة في تعاملاتهم.

تقول مصلحة الضرائب الأمريكية بأن تعاملات العملات المشفرة خاضعةٌ للضرائب وفقاً للقانون، وذلك يعني أن الأشخاص اللذين ربحوا أو خسروا من خلال تداولات البيتكوين، أو “نقبوا” على منصة إيثريوم، أو حتى اشتروا كوب قهوةٍ بالعملة الرقمية سيواجهون آثار الضريبة المحتملة، وعدم الإبلاغ عن ذلك قد يؤدي إلى عمليات تدقيقٍ للحسابات، غراماتٍ، وعقوباتٍ.

قد يستاء بعض الناس من كون العملات المشفرة ليست خارج الشبكة كما كانوا يأملون، بالرغم  من عدم ارتباطها بحكومةٍ أو ببنكٍ مركزيّ، ويكمن جزءٌ من جاذبية العملات الرقمية في إمكانية استخدامها كنوعٍ جديدٍ وخفيٍ من العملات، والتي تعمل خارج النظام المصرفي التقليدي والرقابة الحكومية. ويقول محامي الضرائب في رينو بولاية نيفادا وهو تايسون كروس: “هناك شعورٌ قويّ بأن فرض الضريبة على العملة المشفرة هو نوعٌ من التدليس، ولكن معظم الناس يُدركون بأنّ هناك فرقاً بين التمسك بمبدئٍ في منتدى مجهولٍ على الإنترنت والذهاب إلى السجن بناءً عليه”.

لم تصدر مصلحة الضرائب الأمريكية أي تصريحٍ عن كيفية فرض الضرائب على العملة الرقمية حتى عام 2014مـ، وذاك هو التوجيه الوحيد حتى الآن، وتحدثنا إلى بعض الخبراء للمساعدة في تحليل بعض المبادئ: فأنت على الأرجح مدينٌ بالضرائب. فوفقاً لمصلحة الضرائب، فإن جميع معاملات العملة الرقمية هي أحداثٌ خاضعةٌ للضريبة، ويشمل ذلك البيع، التداول، والتنقيب، وحتى في حالة بيع العملات الرقمية وإبقاء الأرباح في حسابك للصرف دون تحويلها إلى عملةٍ ورقيةٍ في حسابك الجاري، فذلك يخضع للضريبة أيضاً.

هل اشتريت بعضاً من البيتكوين ولا زلت متمسكاً بها؟ لا تقلق، فأنت لا تدينُ بأية ضرائبٍ حتى الآن، ولكن يتوجب عليك الإبلاغ عنها في الوقت الذي تتحقق فيه قيمة العملات الرقمية، وتقول خبيرة الضرائب في شركة تيربوتاكس وهي ليزا غرين لويس أنّ كيفية فرض الضرائب عليها يعتمد على كيفية استخدامها. والشيء الأساسي الآخر الذي ينبغي تذكره هو أن هذه العملات الرقمية تخضع للضريبة كمُلكية لأسبابٍ ضريبيةٍ بدلاً من اعتبارها عُملةً، وهذا يعني أن القواعد التي تُطبق على بيع عملة بيتكوين مشابهةٌ لما لو كنت تبيع الأسهم.

على الرغم من أن مصلحة الضرائب لا تعرف إلى حدٍ ما إلا ما تُبلَّغ عنه، إلا أنها مهتمةٌ للغاية بهذه الجبهة الجديدة على حدّ قول الخبراء، وستتحمل مسؤولية أفعالك عندما لا تبلغ عن الدخل من معاملات العملات الافتراضية بشكلٍ صحيح.

في عام 2016مـ، أعطت محكمةٌ الصلاحية لمصلحة الضرائب لاستدعاء معلومات بعض الأمريكيين الذين انخرطوا في العمل على منصة تبادل العملات الافتراضية كوينباس، وذلك بحثاً عن مخالفاتٍ ضريبية، وضيقت عملية البحث في وقتٍ لاحق إلى التجار ذوي المستوى العالي، ولكنها كانت واضحةً في رسالتها بأنها ستضمن أن يدفع جميع دافعي الضرائب حصتهم.

يصف أستاذ القانون في جامعة كاليفورنيا وهو أومري ماريان العملات المشفرة بأنها الملاذ الضريبي الآمن منذ 2013مـ، ويقول بأن الناس لا زالوا يستخدمونها للتهرب من الضرائب، ولكنه أكثر تفاؤلاً هذه الأيام لأن مصلحة الضرائب مهتمةٌ بهذه المسألة. ويقول كروس: “يذكرني هذا كثيراً بأزمة البنوك السويسرية قبل فترةٍ! لقد كان الناس واثقين بأنه لم يتم الكشف عن معلوماتهم لمصلحة الضرائب ونفعهم هذا لعدة سنواتٍ، ولكن فاتهم الأوان عندما استسلمت سويسرا، وواجه بعض الناس العقوبات وذهبوا إلى السجن”.

إذاً ما الذي ينبغي فعله؟ عليك الاحتفاظ بسجلاتٍ جيّدةٍ، فمن الصعب معرفة قيمة بعض تلك المعاملات. وهناك برامجٌ لمساعدتك على معرفة أرباح وخسائر رأس مال العملات الرقمية مثل بيتكوين.تاكس وكوينتراكنج.إنفو، كما يمكنك البحث عن خبيرٍ في الضرائب أيضاً أو من لديه بعض الخبرة في المجال. وعند إقرارك بدخول تداولات العملات الرقمية يجب عليك معرفة كيفية حساب الأرباح والضرائب. ويقول كروس: “كن متأنياً بشأن توقيت إجراء صفقات العملات المشفرة”، فمن السهل جداً أن ننشغل بالصفقة التالية دون أن ندرك كيفية حسابها، ويُمكنك الحصول على مكاسب كبيرة لرأس المال دون أن تدرك ذلك.

المصدر (Phys.org)

المصطلحات:
بيتكوين Bitcoin
العملات المشفرة Cryptocurrencies
منصة إيثريوم Ethereum
مصلحة الضرائب IRS
تايسون كروس Tyson Cross
كوينباس Coinbase
أومري ماريان Omri Marian
بيتكوين.تاكس bitcoin.tax
كوينتراكنج.إنفو cointracking.info

السعودي العلمي

السعودي العلمي

السعودي العلمي هي مؤسسة مختصة بإنتاج ونشر المحتوى العلمي بأشكاله المقروءة، المرئية، والمسموعة، وتسعى لنشر المعرفة العلمية ورفع مستويات الوعي العلمي بالعالم العربي.
السعودي العلمي

Comments are closed.