كيف يختار الانتباه البصريّ المعلومات المهمة؟

ترجمة: أسامة اليمني.
مراجعة: حمد العيد.

كشف باحثون من جامعة توهوكو النقاب عن عدة وظائف للانتباه البصريّ، وهي عملية انتقاء المعلومات ذات الأهمية من الصور الواقعة على شبكية العين. حيث كشفت الدراسات حول الانتباه البصريّ عن تضاربٍ مثيرٍ للاهتمام بما يتعلق بالخاصية الحيّزية. فبالخصوص، أظهرت بعض الدراسات توسّعاتٍ حيّزية كبيرةٍ حول المواقع المنتبه لها، في حين أوضح البعض الآخر اختياراً للمعلومات في بؤرة الانتباه.

على سبيل المثال ووفقاً لإحدى الدراسات، عندما يبحث أحدهم عن صديقٍ له في وسط جمعٍ من الناس، فإن الانتباه البصريّ لا يجعل الصديق مرئياً بصورةٍ أكبر وحسب، بل حتى الأشخاص الواقفين حوله أيضاً. بينما تزعم دراسةٌ أخرى أن الانتباه يميل إلى التركيز على وجه الصديق متجاهلاً أي شخصٍ آخر.

وفقاً لمجموعة البحث التي قادها الأستاذ الجامعيّ شاتوشي شيوري من معهد بحوث الاتصالات الكهربائية، ترجع تلك التناقضات إلى المراحل المختلفة لعملية الانتباه. حيث أظهرت قياساتهم لموجات الدماغ أنه تتم تحفيز منطقةٍ كبيرةٍ حول بؤرة الانتباه أثناء مرحلةٍ مبكرةٍ من المعالجة البصرية، وتُستَخلص تلك المعلومات الخاصة بموقع الانتباه بصورةٍ انتقائيةٍ خلال مراحل المعالجة اللاحقة. حيث يبدو أن المعلومات المجاورة لبؤرة الانتباه يتم تحفيزها وتثبيطها بالوقت ذاته، وبذلك يمكن تفسير التناقضات ما بين الدراسات السابقة بالأخذ بعين الاعتبار تأثيرات عمليات الانتباه المختلفة.

بالتالي طرحت مجموعة البحث نموذجاً لعملية الانتباه الحيّزيّ والتي تشمل مرحلتيْن مختلفتين لكلٍ منهما وظائف مختلفةٍ، حيث سيمكّن نموذج الانتباه المقترح من توقع التأثيرات المختلفة للانتباه لعمليات الرؤية المختلفة.

يُعد هذا ذو فائدةٍ كبيرةٍ خاصةً للمهمات المعقدة كقيادة السيارة، والتي يكون من المهم فيها الانتباه ليس للمشاة فقط، بل وباقي عناصر الطريق أيضاً. حيث تساعد التقديرات الدقيقة للانتباه الناس على استيعاب المخاطر المحتملة في الحالات المتطلبة له.

المصدر: (neurosciencenews)

جامعة توهوكو (Tohoku University)
ساتوشي شيوري (Satoshi Shioiri)
الانتباه البصري (Visual attention)
بؤرة الانتباه (Attention focus)
معهد بحوث الاتصالات الكهربائية (Research Institute of Electrical Communication)
الخاصية الحيّزية (spatial property)

 

Comments are closed.