حل لغز تراكم النفايات البلاستيكية يكمن في أمعاء اليرقات

كتابة: لوريل هامرس.
ترجمة: سلمى سلمان.
مراجعة: أمل سلطان العبود.

تحتوي أمعاء اليرقات التي تأكل بلاستيك البولي إيثيلين على مجموعةٍ متنوعةٍ من البكتيريا الهضمية التي تُحلل البلاستيك، وفي اللقاء السنوي لجمعية علم السموم البيئية والكيمياء بأمريكا الشمالية المنعقد في الثالث عشر من نوفمبر (تشرين الثاني)2017 مـ، أفاد الباحثون بأن مزج البلاستيك القديم مع خليطٍ مماثلٍ من البكتيريا يمكن أن يسرّع من تحلل الملوثات الثابتة.

يُستخدم البولي إيثيلين على نطاقٍ واسعٍ لصنع الأكياس البلاستيكية ومواد التعبئة والتغليف، ولكنه يتراكم في مكبات النفايات لعقودٍ وربما لقرونٍ، ولقد حدد العلماء في الآونة الأخيرة عدة أنواعٍ من اليرقات التي تأكل البلاستيك وتحلّله، ولكنّ إلقاء أكياس التسوق القديمة في أوكارٍ من اليرقات ليست استراتيجيةً عمليةً للتخلص من البلاستيك. ولهذا، قام الباحثون بتغذية يرقات فراشة الطحين الهندية بالبولي إيثيلين حتى يتمكنوا من فهم كيفية عمل هذه الحشرات، ثم فحصوا البكتيريا الموجودة في أمعاء هذه اليرقات.

كانت بكتيريا “توريسيباكتور” هي السائدة في أمعاء اليرقات التي تناولت غذاءً مُراقباً من النخالة والقمح، وهي مجموعةٌ من البكتيريا التي توجد عادةً في الجهاز الهضمي للحيوانات، بينما وُجد أن اليرقات التي تغذت على البلاستيك احتوت أمعائها على مجتمعٍ ميكروبيٍّ أصليٍّ متنوعٍ، وبالتحديد كان لديها مستوياتٍ عاليةٍ من عدة أنواعٍ من البكتريا مثل: تيبيديموناس، الزوائف، المستجذريات، والميثانيات.

تقول الباحثة المشاركة في الدراسة من جامعة تكساس للتقنية في مدينة لوبوك وهي أنيشا نافليكار أنه تبيّن أن بعض هذه البكتيريا تستوطن المحيطات وتساعد في تحلل المواد البلاستيكية بها، وبالتالي سيكون من المنطقي أنّ تساعد الكائنات الدقيقة اليرقات في عملية تحلل البلاستيك.

المصدر (ScienceNews)

المصطلحات:
البولي إيثيلين polyethylene
جمعية علم السموم البيئية والكيمياء Society of Environmental Toxicology and Chemistry
الملوثات الثابتة persistent pollutant
فراشة الطحين الهندية Plodia interpunctella
توريسيباكتور  Turicibacter
تيبيديموناس Tepidimonas
الزوائف Pseudomonas
المستجذريات Rhizobiales
الميثانيات  Methylobacteriaceae
أنيشا نافليكار  Anisha Navlekar

 

 

السعودي العلمي

Comments are closed.