دعم الإبتكارات الطبية في المملكة العربية السعودية

كتابة: فيصل المالكي

تُعرّف عملية الابتكار بأنها عملية إنشاء وتطوير واكتساب وتنفيذ الافكار الجديدة على أرض الواقع فيما يخدم المجال الطبي ويسهل من عمله. ويعد العصر الحديث من العصور الذهبية للابتكارات الطبية، حيث أصبح الابتكار الطبي يأخذ الحيز الأكبر من أوراق براءات الاختراع، وباتت الابتكارات الطبيه محط أنظار التجار والمستثمرين، وتعتبر جاذبةً للانتباه والانبهار.

– كيف اختار فكره مناسبة لإبتكاري؟

عادةً ما تكون أفكار الإبتكار نابعةً عن مشكلة أو صعوبة يواجهها الأفراد أثناء العمل، أو لحل مشاكل معينة. وبذلك يصبح الابتكار مستوحىً من واقع المشكلة ليترجم إلى حل عملي وفعال لها. أو أن يكون تطويراً لمنتجٍ حاليٍ لكي يصبح يؤدي أكثر من وظيفه بدلاً من كونه مقتصر على وظيفةٍ واحدةٍ فقط، ولهذا توجد أكثر من طريقه لإستيحاء فكرة الابتكار.

– تنفيذ ودعم وتسويق الابتكار الطبي:

يختلف التنفيذ بناءً على اختلاف الدولة التي ستقدم ابتكارك فيها، مما يؤثر على فترة التنفيذ وصيغة الدعم وكيفية التسويق، لأنها تعتبر عملية واحدة و تكاملية ولا بد من تواجد جميع عواملها في نفس الوقت.

إن أفضل حاضنة للأفكار البحثية و الابتكارية في المملكة العربية السعودية هي “حاضنة بادر” التابعه لمدينة الملك عبدالعزيز لعلوم و التقنية، حيث توفر للمبتكرين معامل للتنفيذ والتجربة وتوفر الدعم مع وجود خبراء دوليين لمساعدة المبتكرين. وبعد أن تنتهي من مرحلة التصميم، يجب عليك أن تحصل على دعم مالي وتنفيذ الابتكار.

يأتي بعد ذلك مرحلة التسويق، وسوف يساعدك “بادر” للوصول للتجار والجهات التجارية المحليه أو الدولية ليتم التفاوض معهم، وسيبقى “بادر” بجانبك إلى أن تنتهي من عملية التسويق و التعاقد مع الشركات لتبني المنتج الجديد.

قد يحتاج المخترع إلى بعض الإستشارات التي تساعده سواءً في التصميم أو الحماية الفكرية أو في التخطيط للمستقبل التجاري لمنتجه، وبإمكانه الإستفادة من المراكز البحثية أو طلب الإستشارة من حاضنة “بادر”. ويستطيع المبتكر التواصل مع مكاتب حماية براءات الاختراع في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أو مكتب براءات اللإختراع لمجلس التعاون الخليجي. كما توجد بعض مكاتب المحاماة التي توفرها الجامعات الحكوميه.

من الجدير بالذكر أن عالم الابتكارات الطبيه ليس محصورا على أصحاب المهنة الطبية فقط، بل أصبح بإمكان الجميع تقديم أي ابتكار يخدم المجال الطبي و رعاية المرضى سواء من زاوية هندسية عملية، أو خدمية وادارية.

 

روابط مهمة:
1- مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنيه
2- مركز ارامكو للأعمال
3- معهد ريادة الاعمال الوطني

 

Comments are closed.